يواصل ملتقى "شبهات وردود" بالجامع الأزهر الشريف، فعالياته الأسبوعية  غدا الثلاثاء ، تحت عنوان: "موقف الإسلام من العنصرية"، وذلك تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وبتوجيهات من الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، وإشراف الدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الرواق الأزهري، والدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر.

ويحاضر في ملتقى هذا الأسبوع، د. عبد المنعم فؤاد، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، والمشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري بالجامع الأزهر، ود. عبد الفتاح العواري، العميد الأسبق لكلية أصول الدين بالقاهرة، ود. حبيب الله، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر وكيل كلية أصول الدين بالقاهرة.

وقال الدكتور عبد المنعم فؤاد، إن ملتقى "شبهات وردود"، من الأنشطة المهمة التي يحرص الرواق الأزهري على انعقادها، لافتا إلى أنه يتم اختيار عناوين الملتقيات وفقا لمستجدات الظروف الراهنة، والشبهات الدائرة حول ثوابت الشرع الحنيف، وما يواجه الوطن والأمة الإسلامية والعربية من متغيرات، مؤكدا أن اختيار القضايا تتأتى وفقا لما يعيشه الشارع المصري من أحداث تهم قطاعًا عريضًا من الجماهير، ولم يقف على تفنيد الشبهات التي تثار حول الإسلام فحسب، بل يناقش كل القضايا في مصر وخارجها.

وأشار إلى أنه مع اختيار العناوين يتم اختيار المحاضرين بعناية شديدة، حسب موضوع الملتقى، وعليه يتم اختيار التخصصات والقامات سواء من أعضاء هيئة كبار العلماء أو كبار العلماء والخبراء في مختلف التخصصات من جامعة الأزهر وخارجها، حسب الموضوع الذي يتم مناقشته.

جدير بالذكر أن ملتقى "شبهات وردود" يُعقد الثلاثاء من كل أسبوع في رحاب الجامع الأزهر الشريف، تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر وبتوجيهات من فضيلة الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف، ويتناول الملتقى في كل حلقة قضية تهم المجتمع والوطن. والعالَمَين العربي والإسلامي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجامع الازهر الازهر الشريف شبهات وردود الأزهر الشریف شبهات وردود

إقرأ أيضاً:

المناسبات العنصرية سبب للنعرات القبلية!

 عبدالله بن غانم القحطاني

كم من الحفلات التي تُقام ويُدعى لها الكثير من الناس وليس لها هدف نبيل، أهم حضورها المصورين، والشعراء المختصين بشعر الرد والمحاورة وبعضهم بارع في نبش الماضي والقدح في أنساب الناس والتهكم بماضي القبائل والعوائل والتذكير بالثأرات القبلية البائدة، فيتأثر بها البعض من العامة ويبني عليها محتوى عنصري مكتوب أو مصور، لتنقلها منصات الإعلام الرقمي الحديث لكل العالم بعد منتجتها بشكل دعائي يجعلها أكثر رواجاً واهتماماً وتفاعلاً.

وبشكل عام لنا أن نتساءل عن المتسبب الأهم لإثارة هذه العنصريات المقيتة الجارحة للمجتمع؟.
والجواب.. برأيي أنهم أولئك الذين يقيمون ويمولون الحفلات على أساس عنصري لأهداف شخصية كالسعي للشهرة والإستعراض.

أخبار قد تهمك الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يستقبل رئيس ووكلاء جامعة الحدود الشمالية 10 سبتمبر 2024 - 1:32 مساءً المملكة تُدين وتستنكر بشدة استهداف مواصي خان يونس جنوب غرب قطاع غزة ما أودى بحياة وإصابة العشرات 10 سبتمبر 2024 - 1:25 مساءً

القبيلة تحتفل بنفسها!. ماهذا العبث؟. القبيلة تحتفي بفلان!، ماهذا الغباء؟!، وما دخل القبيلة وأفرادها في تخرج أو زواج أي شخص، أو تعيين أي موظف مدني أو عسكري بالمؤسسات العامة للدولة، حتى نجد هذه “الشيلات” المزعجة والمسيئة التي تثير العنصرية والتفاخر القبلي، وهل سيتحملون مثلاً وزر نفس الموظف لو طُرد من عمله لأي سبب يخل بالشرف كممارسة الفساد مثلاً؟!. كلاّ..

بعض الشعراء وصُناع المحتويات الشعبية القبلية يهمهم رضى صاحب الحفل أو المناسبة مقابل العطاء، وهذا مفهوم، فالمسألة أصبحت مصالح، وأغلبهم لا يمتلك الوعي الجيد؛ ولا يعلم حدود ومخاطر المساس بالوحدة الوطنية؛ بل إن بعضهم لا يعلم مامعنى “الوحدة الوطنية” أصلاً؛ والدليل هو ما يبدر من بعضهم دون إدراك للعواقب.

الساحة الأدبية والموروث الشعبي تتطلب ترسيخ القيم الوطنية للمجتمع، هذا صحيح، والشعر الشعبي هو أحد المحركات قوية الأثر وسريعة الإنتشار خاصة بدول الخليج العربي، ولدى إنسان الجزيرة العربية؛ لكن ذلك يكون في ظل الدولة وأنظمتها ومصلحة مجتمعها؛ فيجب أن ينسجم هذا الشعر التفاعلي ومناسباته وما يؤثر به في الآخرين مع المصلحة الوطنية وأن يجسد الوحدة المجتمعية لكافة المناطق وسكانها؛ كما يجب أن يكون شعر المدائح القبلية في المعنى والأهداف مبني على قاعدة أن الجميع سواسية، وأن زمن التفاخر بحروب القبيلة ودماء الأبرياء قد ولّت بلا رجعة.

وتكون الجريمة أعظم حينما يكون الناشر لأي محتوى عنصري، شخص مُثقف، أو متعلم بمستوى جيد.

يجب وبصوت مرتفع، إفهام عامة الناس أن الحفلات والمناسبات واللقاءات والحوارات المرئية والمسموعة والمكتوبة والصور، التي تحفز وتثير النعرات والعنصريات الجهوية والقبلية والتاريخية، وتنتقص من شأن القبائل والعوائل والأماكن تعتبر جرائم بحق المجتمع والأمن الوطني؛ وهذا ينطبق أيضاً على الذين يقيمون ويمولون الحفلات والمساجلات الشعرية التي تستجر الماضي وتستدعي الخلافات البائدة والنزاعات القبلية القديمة، وغرس كل تلك العنصريات في عقول الشباب.

صحيح أن هؤلاء قلة وتصرفاتهم العنصرية لا تعتبر ظاهرة اجتماعية ولا تمثلنا، لكنهم وبصدق “فشلونا” وأساؤوا لمجتمعنا الجميل الواعي المترابط.

وهنا أجزم أن التشهير بمرتكبي هذه التصرفات سلاح رادع أرى أهمية تفعيله بلا تردد وإتاحة الإبلاغ عنه؛ والتعامل معه كجرائم معلوماتية تثير النعرات والعنصريات والرأي العام.

@Gen_Abdullah1
*لواء طيار ركن متقاعد
باحث في الشؤون الاستراتيجية

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 10 سبتمبر 2024 - 1:43 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 12:46 مساءًتحت رعاية ولي العهد.. انطلاق أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة بمشاركة أكثر من 450 متحدثًا وحضور شخصيات دولية من 100 دولة أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 12:26 مساءًأمانة جدة تُصادر أكثر من 57 طناً من الخضروات والفواكه خلال شهر أغسطس الماضي أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 11:23 صباحًا“التجارة” تدعو المنشآت إلى تحديث بياناتها في السجل التجاري أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 11:07 صباحًاتقني القصيم يقدم عدداً من الدورات التوعوية في كرنفال بريدة للتمور أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 11:04 صباحًا“الأرصاد”: رياح شديدة على محافظة طريف بمنطقة الحدود الشمالية10 سبتمبر 2024 - 12:46 مساءًتحت رعاية ولي العهد.. انطلاق أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة بمشاركة أكثر من 450 متحدثًا وحضور شخصيات دولية من 100 دولة10 سبتمبر 2024 - 12:26 مساءًأمانة جدة تُصادر أكثر من 57 طناً من الخضروات والفواكه خلال شهر أغسطس الماضي10 سبتمبر 2024 - 11:23 صباحًا“التجارة” تدعو المنشآت إلى تحديث بياناتها في السجل التجاري10 سبتمبر 2024 - 11:07 صباحًاتقني القصيم يقدم عدداً من الدورات التوعوية في كرنفال بريدة للتمور10 سبتمبر 2024 - 11:04 صباحًا“الأرصاد”: رياح شديدة على محافظة طريف بمنطقة الحدود الشمالية الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يستقبل رئيس ووكلاء جامعة الحدود الشمالية الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يستقبل رئيس ووكلاء جامعة الحدود الشمالية تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • فعالية لوزارة الصحة والبيئة والهيئة العليا للأدوية إحياءً لذكرى المولد النبوي الشريف
  • المناسبات العنصرية سبب للنعرات القبلية!
  • خلال ملتقاه الأسبوعي.. الجامع الأزهر يوضح حدود زينة المرأة في الإسلام
  • منحة المولد النبوي الشريف.. 1500 مكافأة للعاملين بجامعة الأزهر - (مستند)
  • برعاية شيخ الأزهر.. احتفالية كبرى في القليوبية بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • 150 طالبا وافدا يؤدون اختبارات العقيدة في الجامع الأزهر
  • الدكتور عباس شومان: القوامة مسؤولية وتكليف للرجال تجاه زوجاتهم
  • «خريجي الأزهر» تنظم دورة تدريبية عن المواطنة لأئمة وواعظات ليبيا
  • شروط قبول الوافدين بجامعة الأزهر الشريف.. الأوراق المطلوبة
  • وزير الثقافة ينعى الدكتور طارق علي رئيس الأوبرا السابق