تعويم الجنيه عقب انتخابات الرئاسة 2024.. شائعات انتشرت خلال الاونة الاخيرة تثير جدلا واسعا، وتساءل العديد عن صحة تلك الأخبار حال وعقوبات مروجي الشائعات حال عدم صحتها، ويستعرض موقع صدى البلد الإجابة عن التساؤل بالاضافة لعقوبة الترويج لاخبار كاذبة فيما يلى:

 

حقيقة تعويم الجنيه المصرى

أكد محمد عبد العال الخبير المصرفي فى تصريحات صحفية له، أنه لا صحة لتعويم الجنيه مقابل العملات الأجنبية عقب الانتهاء من الانتخابات الرئاسية، لافتا الى أن كل هذه الاخبار عبارة عن شائعات مغرضة هدفها زعزعة أمن واستقرار المواطنين من قبل أباطرة السوق السوداء للعملة الأجنبية وللمضاربين في الدولار بالسوق الموازنة.

وبدوره أكد فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، ان الأنباء المتداولة بشأن تعويم الجنيه بعد الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها الشهر القادم، قائلا:" الأخبار المتداولة غير صحيحة".

وأشار الفقي، إلى أنه لا يوجد نية لتعويم الجنيه، وذلك نظرًا لتأثير ذلك التعويم على الأمن القومي وتفاقم التضخم وارتفاع أسعار المعيشة.

ومن جهته أكد الدكتور مصطفى مدبولي  رئيس مجلس الوزراء أن الشغل الشاغل للحكومة هو الوصول لسعر موحد لـ الدولار على المدى القصير، ويتم العمل على ذلك بقوة، مضيفاً أن الحكومة حريصة على تحفيز المستثمرين الجادين من خلال حوافز حقيقية وانه يلتقي بنفسه بهم لتذليل العقبات وتيسير الإجراءات، كما أن هناك توجيهات بمنح أولوية للمنتج المحلي في التعاقدات الحكومية.

عقوبة نشر الأكاذيب والشائعات

وضعت المادة 188 من  قانون العقوبات إجراءات صارمة لنشر الأخبار الكاذبة والشائعات.

ونصت المادة من قانون العقوبات على أن "يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من نشر بسوء قصد بإحدى الطرق المتقدم ذكرها أخبارًا أو بيانات أو شائعات كاذبة أو أوراقًا مصطنعة أو مزورة أو منسوبة كذبًا إلى الغير، إذا كان من شأن ذلك تكدير السلم العام أو إثارة الفزع بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة".

كما نصت المادة رقم 80 (د) من قانون العقوبات على: يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تجاوز 500 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل مصرى أذاع عمدًا فى الخارج أخبارًا أو بيانات أو إشاعات كاذبة حول الأوضاع الداخلية للبلاد وكان من شأن ذلك إضعاف الثقة المالية بالدولة أو هيبتها واعتبارها أو باشر بأية طريقة كانت نشاطًا من شأنه الإضرار بالمصالح القومية للبلاد.

وطبقا لـ قانون العقوبات تكون العقوبة السجن إذا وقعت الجريمة فى زمن حرب".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قانون العقوبات تعویم الجنیه

إقرأ أيضاً:

قيادي بـ«الحرية المصري»: حديث الرئيس في احتفالية أكاديمية الشرطة كان مطمئنا

قال الدكتور عيد عبد الهادي، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة المركزية بحزب الحرية المصري، إن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال حضوره احتفال تخريج دفعة جديدة من طلبة كلية الشرطة، اتسم بمزيد من الشفافية والمصارحة للشعب المصري، بخطورة المرحلة الراهنة في ظل ما تواجهه المنطقة من تحديات صعبة، وبؤرة متسعة من الصراعات المتنامية.

الرئيس كان حريصا على طمأنة المصريين

وأكد «عبد الهادي»، في تصريحات لـ«الوطن»، أن الرئيس السيسي حرص على طمأنة المصريين بأن الأمن الداخلي والخارجي للبلاد في حالة استقرار وانتباه لما يحاك حول الدولة المصرية من صراعات متشعبة من مختلف الجهات، مشيرًا إلى أن الرئيس بعث برسالة للمواطنين بضرورة التكاتف، حفاظا على استقرار المجتمع وعدم السماح بنشر أي موجة من الشائعات أو الأكاذيب المضللة، التي من الممكن أن تؤثر على تماسك ووحدة هذا المجتمع والعمل على إثارة البلبلة؛ لتشتيت الانتباه عن التحديات والمهام الصعبة الحقيقية، التي يجب أن تنظر إليها مصر في المرحلة الحرجة الراهنة.

مواجهة الشائعات

ولفت إلى أن توجيه الرئيس حديثه للكتاب والمثقفين والإعلام، بضرورة تبني دورهم الحقيقي في مواجهة الشائعات والعمل على تنوير المواطنين بالحقائق كاملة، يلقي بدوره المسؤولية كاملة على كافة وسائل الإعلام بضرورة القيام بأهم رسالة إعلامية، وهي التنوير والتوعية وعرض الحقائق للمواطنين بصورتها الحقيقية والكاملة، وهو ما غلق الباب أمام مواقع التواصل الاجتماعي، التي تستهدف زعزعة أمن واستقرار المجتمع بنشر كم من الأكاذيب والشائعات والافتراءات، ليس لها أساس من الصحة.

وطالب رئيس لجنة المشروعات الصغيرة بالحزب، وسائل الإعلام بضرورة إطلاق مزيد من الحملات التوعوية للمواطنين، بضرورة عدم الانصات أو تلقي أي بيانات أو معلومات من مصادر مجهولة أو غير موثوقة، وكذلك عدم الانصات لدعوات التحريض ضد الدولة المصرية مما سيساهم في الحفاظ على توحيد الجبهة الداخلية.

مقالات مشابهة

  • محافظ الشرقية يُناشد المزارعين باستثمار المخلفات الزراعية وعدم حرقها
  • قيادي بـ«الحرية المصري»: حديث الرئيس في احتفالية أكاديمية الشرطة كان مطمئنا
  • غرامة تصل لـ 100 ألف جنيه عقوبة التنمر في مكان العمل
  • ما عقوبة الساحر في القانون المصري؟.. قانوني يوضح
  • الجراجات إجبارية.. 8 صور توضح اشتراطات البناء في القانون 119 لسنة 2008
  • معنى مع سبق الإصرار والترصد فى القانون وعقوبتها فى جناية القتل
  • وكيل القوى العاملة: يوجد 700 حكم يخص ملف قانون الإيجار القديم
  • أبرزها "الإجراءات الجنائية والإيجار القديم".. قوانين تنتظر النواب في الانعقاد الخامس
  • تركيا.. محامية القاصرات المتهمات بالإرهاب: الحكومة لا تتسامح مع نجاح أطفال سجن آباء ظلما
  • ضياء الدين داوود عن الإجراءات الجنائية: لا يوجد مصلحة لأحد بأن يخرج القانون منقوص