بوابة الوفد:
2024-09-17@05:33:49 GMT

أبوليمون والحجاوى!!

تاريخ النشر: 4th, December 2023 GMT

عندما صدرت حركة المحافظين نهاية نوفمبر 2019 كان من نصيب محافظة المنوفية اللواء إبراهيم أبوليمون وللأمانة محافظ فوق العادة لقربه من المهمشين والمنسيين ومن لا ظهير لهم ويحسن استقبالهم على انفراد حفاظاً على خصوصية شكاياتهم وعدم إحراجهم أمام مرؤوسيه وضيوفه.. ويتفاعل مع تعليقات المواطنين على صفحة إعلام المحافظة على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك ولم يحجب خاصية نشر صورة موضوعية مع التعليق كدليل على صدق الشكوى وهذه الخاصية غير الموجودة على صفحة إعلام محافظة قنا على سبيل المثال.

. ومن أبرز التحديات التى تشهدها مدينة شبين الكوم عاصمة المنوفية تشويه ميدان محطة سكك حديد شبين الكوم بمنتزه فى غير محل ويخنق شارع وزير العدل الوفـدى الراحل محمد صبرى باشا أبوعلم ولم يجد جراحة حيوية لهذا المسخ الذى أنشأه حى غرب شبين الكوم منذ عقدين من الزمان أسفل سلالم محطة القطارات فابتلع ميدان المحطة وتسبب فى شلل مرورى فى ميادين المحطة وسيدى خميس وعمر أفندى وكوبرى السمك فضلاً عن معاناة كبار السن وذوى الهمم وقائدى التاكسى والحنطور والملاكى من توصيل المسافرين لسلالم المحطة بسهوله ويسر.. فلا يعقل إنشاء منتزه فى مهبط طائرات أو مكان مرور وعبور ووصول وخروج المسافرين.. لذا لا مناص من إزالة المنتزه المسخ وإعادة تخطيط ميدان المحطة وإنقاذ شارع القطب الوفدى أبوعلم أشهر شوارع شبين الكوم من عنق الزجاجة تحقيقاً للصالح العام.
أما محافظة قـنا فكان من نصيبها اللواء أشـرف الحجاوى الذى استقبل استقبال الفاتحين من القنائيين وللأمانة أنجز صرح مكتبة قـــنا العامة الذى كان حلماً تحقق على يديه وكان السؤال الذى يحيرنى دوماً لماذا لا توجد مكتبة عامة لجماهير قــنا الباسلة منذ عقود لقــنا أسوة بباقى المحافظات?!
لكن الحجاوى ترك نفسه فريسة لدولة النواب والديوان والحواريين ولا يرى ولا يسمع إلا بما يرونه وصنعوا حوله سياجاً يحجبه عن التواصل مع المواطنين للتأكد من إزالة الشكوى من عدمه وهو صرف عنه قطاعاً كبيراً من القنائيين فزلت قدمه غير مرة.. فعندما زار قرية أبوحزام ومعه نائبا برلمان فى أعقاب مذبحة الميكروباص التى راح ضحيتها أطفال ونساء أبرياء واسى فقط طرفاً فى النزاع الدموى ولم يذهب للطرف الآخر وأسر الضحايا أيضاً.. وعندما زار قرية الصياد لمواساة ضحايا طوفان درنة ذهب لمنازل أربع حالات دون غيرهم ما تسبب فى تذمر واستياء أسر باقى الحالات الثمانى عشرة عكس محافظى أسيوط وبنى سويف اللذين زارا أسر شهداء الغربة فى محافظتيهما دون تمييز.. ولم يعد أمام الحجاوى لمصالحة القنائيين إلا إزالة أسباب الشكاوى سريعاً وإعادة اليوم المفتوح من ناحية وفرض الرقابة والمتابعة على مرؤسيه بالمشاركة المجتمعية من ناحية أخرى.. ولا عجب فى ذلك بعد ما كشف عنه وزير العدل الراحل المستشار ممدوح مرعى أمام حشد من المحامين داخل محكمة ميت سلسيل بأنه لا يملك جواسيس على مرؤوسيه ولكنه يعرف أماكن الخلل من قراءة الشكاوى الواردة إليه بعناية ويتخذ قرارات التطهير والتقويم الفورية والمتتالية إذا لزم الأمر فى مؤسسات العدالة إنصافاً لأصحاب الحقوق والحاجات وردعاً لأصحاب الهوى.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محافظة المنوفية شبین الکوم

إقرأ أيضاً:

كوارث عمر أفندى!

النجاح الكبير الذى حققه مسلسل عمر أفندى لا ينفى أن هناك العديد من الأخطاء التى صاحبت العمل والتى لو تم تلافيها لكان من وجهة نظرى بالفعل من أحلى المسلسلات. 

ومن أهم تلك الأخطاء–أو الكوارث إن شئت الدقة–وأخطرها أن فكرة العمل الأساسية مأخوذة من مسلسل أجنبى حقق نجاحًا كبيرًا عندما تم عرضه منذ سنوات ألا وهو المسلسل الأمريكى الشهير (11.22.63)، والأرقام هى اختصار لتاريخ 22 نوفمبر سنة 1963، يوم اغتيال الرئيس الأمريكى جون كينيدى، وهى العملية التى يحاول البطل الوصول قبلها بمدة زمنية كافية فى رحلة عبر الزمن من خلال سرداب سرى يتخذه سبيلًا للعودة إلى مطلع الستينيات ثم ينطلق بمشاعر وأفكار العصر الحديث إلى الماضى ليبدأ عملية إنقاذ كنيدى من الاغتيال باقتلاع جذور ودوافع الجريمة من قلب الشاب الذى ارتكبها حتى لا تتم، والمسلسل مأخوذ عن رواية بنفس الاسم للكاتب ستيفن كينغ تعتمد فكرته على عودة البطل بالزمان للوراء وهى الفكرة التى نسج منها المسلسل المصرى أحداثه التى تابعها الجمهور.

لم يكن يضر صناع العمل شيئًا لو أشاروا فى تتر المسلسل أنه مأخوذ عن قصة كذا أو مسلسل كذا, ولا أدرى كيف ظن المؤلف أو المخرج أنه لن يكتشف أحد ذلك الاقتباس الواضح.على فكرة اقتباس عمل ما وتمصيره بأحداث وأجواء مصرية عمل ليس سهلا ويستحق التقدير ولو أعلن المؤلف أو المخرج ذلك ما نقص من تقدير الجمهور وحبه للمسلسل بل بالعكس كان سيزداد احترامه وتقديره لصناعه.

مسلسل عمر افندى جذب الناس نظرا لحالة الحنين التى تنتابنا جميعا للماضى ولتلك الأجواء التى قرأنا عنها ولم نعشها بأنفسنا بكل ما فيها من هدوء وذوق وجمال وكثير من المزايا التى نفتقدها فى أيامنا التى نعيشها.لذا التف الناس حول البطل وكانوا ينتظرون مشاهد عودته للماضى بكل ما فيها من حب ورومانسية وشوارع واسعة فسيحة أكثر من المشاهد التى يعيشها فى الحاضر بكل ما تحمله من شوارع ضيقة وقلق وتوتر ونكد فى علاقته الزوجية. هذا لا يعنى طبعًا أن الحياة فى تلك الأيام البعيدة كانت مثالية وكل شىء على ما يرام، بالعكس حفلت بكل المعاناة التى نعانى منها حاليًا خاصة الظروف الاقتصادية. لكن الفارق كان فى إيقاع الحياة البسيط مقارنة بالصخب والسرعة الرهيبة التى عليها ايقاع أيامنا هذه.

عاب المسلسل أيضًا الإغراق فى مشاهد بيت الدعارة الذى كان لزامًا على البطل المرور منه فى طريقه للعالم القديم. بالغ صناع العمل فى تلك المشاهد وأحداثها وتلميحاتها المبالغ فيها مما يجعلك تشعر بالخجل لو كنت تتابع المسلسل بين أولادك وبناتك. كان من الممكن اختصار تلك المشاهد وتلك الألفاظ دون أن يهتز البناء الدرامى للعمل. من المفروض أن المنصات الجديدة لا تبحث عن جذب الجمهور بمشاهد موحية أو تلميحات سخيفة فهى تقدم أعمالًا راقية لا تحتاج لمثل تلك التوابل لجذب الناس. ولعل مسلسل لدواعى السفر الذى تم عرضه قبل مسلسل عمر أفندى كان مثالًا على ذلك حيث لم يكن به أى لفظ خارج أو تلميحات جنسية تنتقص من قيمة العمل ولا تضيف لسياقه الدرامى شيئًا.

ولأن المسلسل ينتمى للفانتازيا والخيال فلن أتناول بعض الهفوات التى اتسم بها مثل استخدام بعض التعبيرات على لسان أبطاله مما لم تكن متداولة فى الزمن القديم أو حتى ارتداء ماركات الساعات أو الأزياء. وقد تميز ديكور العمل بشكل كبير نجح فى جعل المشاهدين ينتقلون فعلًا لزمن سمعوا عنه ولم يعاصروه وهو ما قد يفتح الباب لمزيد من الأعمال التى تنقل لنا أجواء ماضى نفتقده جميعا.

[email protected]

مقالات مشابهة

  • المشدد 10 سنوات لمحام قتل موكله بعد مشادة بينهما في شبين القناطر
  • التنمية المحلية تتابع جهود المنيا في إزالة التعديات على البناء المخالف
  • إصابة 3 أشخاص في انقلاب سيارة أمام قرية الكوم الأحمر ببني سويف
  • مواجهات بين متظاهرين ومكافحة الشغب أمام مبنى ديوان محافظة ذي قار
  • مواجهات بين متظاهرين وقوات الشغب أمام مبنى ديوان محافظة ذي قار
  • مواجهات لمتظاهرين مع قوات الشغب أمام مبنى ديوان محافظة ذي قار
  • كوارث عمر أفندى!
  • حزب الوفد يستعرض أبرز مشكلات مركز شبين القناطر مع رئيسة المدينة
  • حق الدولة.. إزالة 1935 حالة تعدٍ واسترداد أكثر من 224 ألف م2 في 15 يومًا
  • وزيرة التنمية المحلية: إزالة 1935 حالة تعدى على الأراضي الزراعية والمباني المخالفة