أكدت وزارة الصحة والسكان، الأهمية الحاسمة للنظم الصحية المقاومة للمناخ في مواجهة التحديات التي يفرضها تغير المناخ، جنبا إلى جنب مع قوة الشراكات والمبادرات التعاونية للعمل على دفع العمل التحويلي، وإيجاد حلول مستدامة لصحة المجتمعات.

جاء ذلك، خلال جلسة «بناء أنظمة صحية قادرة على التكيف مع المناخ» التي عقدت، اليوم الاثنين، على هامش اجتماعات مؤتمر المناخ «COP 28» الذي تستضيفه إمارة «دبي» بدولة الإمارات العربية المتحدة في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023.

 دور الشراكات 

وأشار وزير الصحة، إلى أهمية دور الشراكات، على غرار التحالف من أجل إحداث تحول في مجالي المناخ والصحة «ATACH»، موضحا أن هذا التحالف لديه القدرة على دفع التغيير التحويلي وتسريع تنفيذ الاستراتيجيات المقاومة للمناخ داخل أنظمة الرعاية الصحية.

مبادرة العمل المناخي 

ولفتت وزارة الصحة والسكان نجاح مبادرة العمل المناخي والتغذية «I-CAN» التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال مؤتمر الـ«COP27» كجزء من ATACH، وبالتعاون بين منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأغذية والزراعة، والتحالف العالمي لتحسين التغذية »GAIN» وتعد منصة شاملة تجمع بين الحكومات والمنظمات الدولية والمجتمع المدني والباحثين والقطاع الخاص، بحيث يمكن تجميع الموارد وتبادل المعرفة وتعظيم التأثير، لمواجهة التحديات المعقدة عند تقاطع تغير المناخ والتغذية والصحة.

وأوضحت وزارة الصحة، أن مبادرة العمل المناخي والتغذية تعمل كمنارة للأمل، حيث تربط بين المجالات الحيوية لتغير المناخ والتغذية، انطلاقا من إدراك عمق آثار تغير المناخ على النظم الغذائية، مما يؤثر على توافر الطعام وإمكانية الوصول إليه وقيمته الغذائية، من خلال مواجهة هذه التحديات بالعمل الجماعي والشراكات عبر القطاعات، ليمكن حماية صحة ورفاهية السكان.

ونوهت وزارة الصحة إلى أن النظم الصحية المقاومة للمناخ تتجاوز كونها مسؤولية، إلى مستوى «الفرصة» من خلال دمج اعتبارات تغير المناخ في تخطيط الرعاية الصحية، وتعزيز القدرة على الاستجابة لحالات الطوارئ، والتخفيف من المخاطر الصحية المرتبطة بتغير المناخ، وكذلك تعزيز التنمية المستدامة، بحيث يمكن خلق مستقبل يضمن حماية صحة ورفاهية المجتمعات، دون أن يتخلف أحد عن الركب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أنظمة الرعاية الصحية الإمارات العربية المتحدة التنمية المستدامة الرئيس عبدالفتاح السيسي الصحة العالمية الصحة والسكان القطاع الخاص المجتمع المدني آثار أغذية تغیر المناخ وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

"أسترازينيكا" تتعاون مع "يداوي" لتعزيز الاستدامة البيئية من خلال "Ecocare Pack"

أعلنت شركة أسترازينيكا مصر، إحدى الشركات الرائدة في مجال صناعة الدواء في مصر وحول العالم، عن تعاونها مع شركة يداوي، الشركة المبتكرة في تقديم حلول تكنولوجيا الرعاية الصحية، في مبادرة "Ecocare Pack" لتعزيز الاستدامة البيئية وتوعية المرضى بأهمية الوقاية من الأمراض المختلفة.

وبموجب هذه الشراكة، تتعاون الشركتان في استبدال شنط نقل الأدوية البلاستيكية ببدائل وخامات صديقة للبيئة مثل عبوات الكرتون، بهدف تقليل الانبعاثات الكربونية وحماية البيئة وتحسين الصحة العامة للأفراد والمجتمع المصري ولبناء مستقبل مستدام للأفراد والمجتمع والبيئة.

وقع اتفاقية التعاون كل من الدكتور حاتم الوردانى رئيس مجلس إدارة شركة أسترازينيكا مصر،  والمهندس كريم خشبة الرئيس التنفيذي لشركة يداوي، بحضور “نيك بيسي” رئيس قطاع التحول الرقمي في الأسواق الدولية واليابان في أسترازينيكا.  

يشمل التعاون تخصيص QR code من أسترازينيكا يتم طباعته على العبوات لتوفير محتوى توعوي مبسط حتى يتمكن الأفراد ومقدمو الرعاية الصحية من الحصول على أهم التفاصيل المتعلقة بالأمراض المختلفة مثل الأمراض الصدرية والسكر وأمراض الكُلى المزمنة والذئبة الحمراء والسرطان وغيرها.

جانب من توقيع اتفاقية التعاون بين "أسترازينيكا" و"يداوي"

وبمناسبة هذا التعاون، قال الدكتور حاتم ورداني، رئيس مجلس إدارة شركة أسترازينيكا مصر: "حرصنا على التعاون من اجل اطلاق مبادرة "Ecocare Pack" لإيماننا بأهمية دعم كل الجهود لخفض الانبعاثات الكربونية لتأثيرها المباشر على صحة المواطنين، كما نشارك في المبادرة من خلال تقديم محتوى تعليمي وتوعوي لتشجيع الأفراد على تبني نمط حياة وممارسات صحية سليمة".

وصرح الدكتور رامي ميخائيل، رئيس قطاع التسويق في شركة يداوي  بقوله: "ندرك تمامًا أهمية التعبئة والتغليف في جميع الصناعات لأنه غالبًا ما يكون نقطة الاتصال الأولى مع العملاء، حيث يمكن من خلال التغليف تقديم معلومات علمية موثقة لمرضانا، مع تعزيز مفاهيم الاستدامة في نفس الوقت، وهو ما يمثل قيمة مضافة للمرضى، كما يساعدنا على مواصلة الابتكار. وتتجسد هذه الرؤية في شراكتنا مع شركة أسترازينيكا مصر من خلال مبادرة "Ecocare Pack"، بفضل التأثير المستدام الذي نحققه من هذه المبادرة والذي يعد الأول من نوعه في قطاع الرعاية الصحية، حيث يتضمن إمداد المرضى بمعلومات صحية هامة وأساسية".

جانب من توقيع اتفاقية التعاون بين "أسترازينيكا" و"يداوي"

يأتي هذا ضمن استراتيجية شركة أسترازينيكا مصر لدعم جهود تطوير المنظومة الصحية في مصر من خلال شبكة استرازينيكا للابتكارات الصحية الرقمية في مصر وايضا المشاركة في العديد من المبادرات الصحية والحملات القومية المتخصصة بهدف بناء مجتمع صحي يتوافر به كل مقومات الرعاية الصحية.

مقالات مشابهة

  • ميناء صحار والمنطقة الحرة يدشن منظومة الاستجابة للطوارئ
  • انطلاق الأعمال الميدانية للمسح الوطني للصحة والتغذية 2024-2025
  • علماء: تغير المناخ تسبب في ارتفاع الحرارة خلال موسم الحج
  • وزارة الصحة ووقاية المجتمع تطلق الأعمال الميدانية للمسح الوطني للصحة والتغذية 2024-2025
  • السعودية.. تقرير: موجة الحر أثناء الحج تفاقمت بسبب تغير المناخ
  • علماء أوروبيون يكشفون سبب ارتفاع ‭‬الحرارة خلال الحج.. وتحذير للسعودية
  • خطر قادم وأعصاير فتاكة تضرب أمريكا بسبب تغير المناخ.. إنذار غير عادي
  • "أسترازينيكا" تتعاون مع "يداوي" لتعزيز الاستدامة البيئية من خلال "Ecocare Pack"
  • مراجعة عدد العمليات الجراحية بقطاعات وهيئات وزارة الصحة للانتهاء من قوائم الانتظار
  • وزارة العمل: 3162 فرصة عمل جديدة في 45 شركة خاصة