في زمن الظواهر الجوية الشديدة، من الأعاصير والفيضانات إلى موجات الحر القياسية وشحّ الأمطار، وما ينتج عنها من تأثيرات وانتشار للأمراض، يدفع الأطفال الثمن الأكبر لعواقب تغير المناخ.

مليار طفل يتعرّضون لمخاطر تغير المناخ، بحسب ما ذكرت اليونيسف في أكتوبر من العام الماضي. وتظهر الأبحاث أن الضرر الناجم عن التلوث والتأثيرات المناخية، بما في ذلك انتشار الأمراض المعدية، يمكن أن يبدأ كما أوردت الأمم المتحدة "حتى من الرحم".

أطفال في السودان بعد تعرض مدينتهم لفيضانات

أما عواقب التغير المناخي فهي "مدمرة بالنسبة للأطفال"، بحسب المديرة التنفيذية لليونيسف، كاثرين راسيل، إذ قالت "أجسامهم وعقولهم معرضة بشكل فريد للهواء الملوث وسوء التغذية والحرارة الشديدة".

تأثيرات مهددة للحياة

 ارتفاع درجات حرارة كوكب الأرض بشكل غير مسبوق، واحد من تأثيرات تغير المناخ، إذ أصبحت موجات الحر كما يشير رئيس حزب البيئة العالمي، ضومط كامل، لموقع "الحرة" "أكثر سخونة وأطول زمنياً، مما أدى إلى رفع عدد حرائق الغابات وأثّر على كل الكائنات الحيّة لا سيما الأطفال، كون قدرتهم على التأقلم مع التغيرات الكبيرة في الحرارة محدودة، خاصة التغير السريع خلال فترة زمنية قصيرة".

"لا يستطيع الأطفال تحمل الحرّ الشديد"، كما تؤكد طبيبة الصحة العامة وأخصائية التغذية، ميرنا الفتى، "فهو يسبب لهم أعراضاً وأمراضاً عدة، كارتفاع درجة حرارة الجسم، الجفاف، الاسهال، الإغماء، الغيبوبة، ضعف النمو الجسدي والعقلي، والصداع".

تلوث الهواء يؤثر على الأطفال

كما أن ارتفاع درجات الحرارة، يقف بحسب ما تقوله الفتى لموقع "الحرة" "خلف مضاعفات مرتبطة بالحمل والولادة المبكرة، مما يجعل هؤلاء الأطفال عرضة لخطر الموت، أو لأمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة في مرحلة لاحقة".

ومن تأثيرات تغير المناخ كذلك، شح المياه التي تعتبر أساس الحياة بالنسبة للأطفال، ويقول كامل "نحن في زمن التغيّر العالمي في نسق سقوط الأمطار، فإما تهطل بغزارة مسببة سيول جارفة أو تتأخر المتساقطات لفترات طويلة، مما يؤثر على كل الحياة البيئية، لا سيما لناحية عدم كفاية مياه الشرب وخدمات الصرف الصحي".

وتشير بيانات منظمة الصحة العالمية إلى أن ملياري شخص يفتقرون إلى مياه الشرب المأمونة، أما اليونيسيف فلفتت في تقرير صدر الشهر الماضي، حمل عنوان "الطفل المتغير بفعل المناخ"، إلى أن واحداً من بين كل 3 أطفال في العالم، أي ما يعادل 739 مليون طفل، يعيشون في مناطق معرضة لندرة المياه بشكل كبير أو مرتفع للغاية.

ووفقاً لنتائج التقرير، فإن النسبة الأكبر من الأطفال معرضون للخطر في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، مما يعني أنهم يعيشون في أماكن ذات موارد مائية محدودة ومستويات عالية من التقلبات الموسمية والسنوية، وانخفاض منسوب المياه الجوفية أو خطر الجفاف. 

"تنظم المياه درجة حرارة جسم الأطفال وتنقيه من السموم، وتنقل العناصر الغذائية إلى الدم، وتعمل على تنظيف القولون من الفضلات"، تقول الفتى، مشددة على أن "شح المياه يؤدي إلى إصابة الأطفال بالجفاف وبالتالي تراجع نسبة عمل الكثير من أعضائهم لا سيما الكليتين والدماغ".

كما أن ندرة المياه تتسبب بحسب الفتى "في عدم القدرة على اتباع معايير النظافة كغسل الخضراوات والفواكه، وبالتالي تعرّض الأطفال لتسرّب البكتيريا والديدان إلى أجسادهم وتكاثرها مما يهدد حياتهم".

وسبق أن حذّرت منظمة الصحة العالمية من مخاطر زيادة الأمراض المتعلقة بالمياه، مثل الكوليرا، بالإضافة إلى الأوبئة التي ينقلها البعوض، مثل الملاريا وحمى الضنك. 

وفي تقرير لها، نُشِر الخميس، قالت إن أعداد الإصابات في الملاريا ارتفعت خلال العام الماضي لمستويات أكبر مما كانت عليه قبل جائحة كورونا، لتبلغ 249 مليون حالة حول العالم. 

وأشارت إلى أن الملاريا لا تزال السبب الرئيسي للوفاة بين الأطفال، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز".

وتركز ارتفاع تسجيل الحالات في خمس دول تضم: باكستان، نيجيريا، أوغندا، إثيوبيا، وبابوا غينيا الجديدة. 

وعزا مدير برنامج مكافحة الملاريا في منظمة الصحة العالمية، دانييل نجاميجي، ارتفاع الإصابات إلى تغير المناخ، مشيراً إلى أنه كان مساهماً مباشراً في ثلاثة منها.

سوء تغذية وجوع

يؤدي تراجع هطول الأمطار، كما يشير كامل "إلى انخفاض منسوب المياه الجوفية والجفاف وتمدد التصحر مما ينعكس سلباً على المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية وبالتالي على الأمن الغذائي للفقراء والأسعار العالمية للمواد الغذائية".

ملايين الأطفال في العالم يعانون من قلة الغذاء

ويضيف: "أصبح الاعتماد أكثر على المواد الغذائية المهدرجة والمصنعة المضرة بصحة الكبار والصغار على حد سواء". 

وبحسب منظمة "أنقذوا الأطفال"، التي تتخذ من بريطانيا مقراً لها، فاقمت أحوال الطقس القاسية في البلدان الأكثر عرضة لتغير المناخ، من معاناة أكثر من 27 مليون طفل من الجوع خلال العام الماضي، مشيرة في تحليل إلى أن هذا العدد يمثل زيادة كبيرة بنسبة 135 في المئة عن عام 2021.

ولفتت المنظمة الحقوقية إلى أن "الأطفال شكلوا حوالي نصف الأشخاص البالغ عددهم 57 مليونا، الذين وجدوا أنفسهم في دوامة من الانعدام الحاد للأمن الغذائي"، منبهة إلى أن ذلك "يرقى إلى مستوى الأزمة أو في وضع أسوأ من ذلك، في 12 بلداً بسبب أحوال الطقس الشديدة في عام 2022".

ومن بين الدول الـ12، كانت تلك الواقعة في القرن الأفريقي الأكثر تأثراً، ويعيش نحو نصف الأطفال، البالغ عددهم 27 مليوناً الذين يواجهون الجوع، في إثيوبيا والصومال، مشيرة إلى أن أكثر من 17,6 مليون طفل سيولدون في ظل الجوع هذا العام، أي أكثر بنسبة الخمس مما كان عليه الحال قبل عقد.

وتشرح الفتى: "يصاب الأطفال بسوء التغذية إذا لم يحصلوا على العناصر الحيوية المطلوبة لقيام جسدهم بوظائفه بصورة طبيعية، وهذا يتوقف على نوعية الطعام وكميته، فقد يتناول الطفل كمية كبيرة من الطعام من دون قيمة غذائية، أو قد يفتقد إلى كميات أو نوعيات كافية من الأغذية الصحية، ومن أبرز نتائج ذلك فقدان الوزن، السمنة، بطء النمو، قصر القامة، ضعف المناعة، الخمول، تقلب المزاج، كثرة النوم، قلة التركيز، والصداع المتكرر، والاصابة بمرض السكري".

نزوح "مدّمر"

وتسببت الكوارث المرتبطة بالطقس في نزوح 43.1 مليون طفل داخلياً في 44 دولة على مدار ست سنوات، بما يعني نزوح نحو 20 ألف طفل يومياً في تلك الفترة، كما جاء في تقرير حمل عنوان "أطفال نازحون في مناخ متغير" نشرته اليونيسف في أكتوبر الماضي. 

وأوضح التقرير أن العواصف والفيضانات تسببت في نزوح 40.9 مليون طفل ما بين عامي 2016 و2021. وعن ذلك يعلّق كامل بالقول "للفيضانات آثار مباشرة على الأطفال فهي تعرضهم للإصابات والغرق، كما أنها تلحق أضراراً بمساكنهم ومدارسهم وبمراكز الرعاية الصحية وإمدادات مياه الشفة ومرافق الصرف الصحي".

الكوارث المرتبطة بالطقس تؤدي إلى تزوح ملايين الأطفال داخليا

وتوقعت اليونيسف أن تتسبب الفيضانات النهرية في تهجير ما يقرب من 96 مليون طفل على مدى السنوات الثلاثين المقبلة، استنادا إلى البيانات المناخية الحالية، لافتة إلى أن الرياح المصاحبة للأعاصير، والعواصف لديها القدرة على دفع 10.3 مليون، و7.2 مليون طفل على التوالي نحو النزوح خلال الثلاثين عاما المقبلة.

أما موجات الجفاف فأدت إلى نزوح أكثر من 1.3 مليون طفل، في حين دفعت حرائق الغابات 810 آلاف طفل للنزوح، ثلثهم نزح في عام 2020 وحده.

وأشارت المنظمة الأممية إلى أن الصين والفلبين من بين الدول التي سجلت أعلى الأعداد على الإطلاق لنزوح الأطفال، بسبب تعرض البلدين لطقس متطرف، ووجود عدد كبير من الأطفال بين السكان، والتقدم المحرز في قدرات الإنذار المبكر والإخلاء. 

نزوح العائلات المرتبط بالمناخ قد يصيب الأطفال، بحسب الفتى "بمشكلات نفسية مثل اضطراب ما بعد الصدمة والقلق والاكتئاب". 

أما المديرة التنفيذية لليونيسف، فعلّقت على ذلك بالقول "إنه أمر مرعب لأي طفل عندما تتعرض مجتمعاتهم لحرائق غابات أو عواصف أو فيضانات شرسة، وبالنسبة لأولئك الذين يضطرون إلى الفرار، يمكن أن يكون الخوف والأثر الذي يتعرضون له مدمرين بشكل خاص، في ظل القلق بشأن ما إذا كانوا سيعودون إلى ديارهم، أو يستأنفون المدرسة، أو يضطرون إلى الانتقال مرة أخرى".

أزمة حقوقية

مسببات تلوث الهواء هي نفسها التي تتسبب بتغير المناخ، يقول كامل، شارحاً "تخترق جسيمات التلوث الدقيقة PM2.5  الرئتين ويمكن أن تنتقل إلى مجرى دم الأطفال بالتالي تعرضهم إلى أمراض خطيرة".

مظاهرة على هامش كوب 28 في الإمارات

ويتعرض 93 في المئة من أطفال العالم، الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة لهذه الجسيمات الدقيقة، بحسب منظمة الصحة العالمية "حيث تفوق مستوياتها المستويات المحددة في المبادئ التوجيهية الصادرة عن المنظمة بشأن نوعية الهواء، وتشمل هذه النسبة 630 مليون من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، و1.8 مليار من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة".

تلوث الهواء ليس مشكلة لرئتي الأطفال فقط، بل كما ذكرت منظمة الصحة العالمية، يؤثر كذلك على نموهم العصبي، مما يؤدي إلى تحقيق نتائج أدنى في الاختبارات المعرفية، وهو ما يؤثر سلباً على نموهم العقلي والحركي.

وتقول الفتى، إن "استنشاق الأطفال هواء ملوثاً يؤدي على المدى القصير إلى اصابتهم بضيق التنفس والسعال ونوبات الربو إضافة إلى تهيج العينين والأنف والحنجرة، أما على المدى الطويل فيعرضهم للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وأنواع عدة من السرطان".

طفل يتعرض للتنفس الاصطناعي في نيودلهي المصنفة من أسوأ المدن في العالم تلوثا

تهدد أزمة المناخ حق الأطفال في البقاء على قيد الحياة، الأمر الذي يناقض بحسب كامل "اتفاقية حقوق الطفل الصادرة عن الأمم المتحدة، من هنا تعتبر أزمة حقوقية". 

وقبيل انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في دبي، أطلقت منظمة الصحة العالمية واليونيسيف وصندوق الأمم المتحدة للسكان، نداء للعمل لحماية النساء الحوامل والرضع والأطفال من المخاطر الصحية الشديدة الناجمة عن الكوارث المناخية. 

وسلط النداء الذي أطلقته الوكالات الثلاث، الضوء على سبعة إجراءات عاجلة لمعالجة المخاطر المتزايدة، يشمل ذلك التخفيضات المستدامة في انبعاثات غازات الدفيئة، واتخاذ إجراءات بشأن تمويل المناخ، إلى جانب إدراج احتياجات النساء الحوامل والرضع والأطفال بشكل محدد ضمن السياسات المناخية والسياسات المتعلقة بالكوارث. 

ودعت الوكالات الثلاث أيضاً إلى إجراء مزيد من الأبحاث لفهم تأثيرات تغير المناخ على صحة الأم والطفل بشكل أفضل، وخلال المؤتمر، اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أن السبيل الوحيد لإنقاذ كوكب يحترق، هو التوقف عن استخدام الوقود الأحفوري.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمیة الأمم المتحدة تغیر المناخ من الأطفال ملیون طفل أطفال فی إلى أن

إقرأ أيضاً:

"جانتس": استعادة الأسرى هو القرار الاستراتيجي الصحيح ولو كان الثمن مؤلما وصعبا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

طالب بيني جانتس زعيم حزب "المُعسكر الوطني" وزير الدفاع الإسرائيلي السابق والعضو المُستقيل من كابينيت الحرب، مساء السبت، بالتوصل إلى صفقة مع حركة "حماس" يتحرر بموجبها المحتجزون الإسرائيليون في قطاع غزة. 

وأضاف جانتس الذي شارك في الاحتجاجات ضد حكومة نتنياهو، حسب بيان نشره على حسابه على قناته الرسمية على (واتساب): "استعادة أسرانا ولو كان الثمن مؤلما وصعبا هو القرار الاستراتيجي الصحيح، وهو الشيء الذي يتعين فعله". 

وكانت القناة الـ 13 الإسرائيلية ذكرت في وقت سابق من اليوم أن المُحادثات التي عقدت أمس الجمعة في قطر، بمشاركة رئيس الموساد، ديفيد برنياع، كانت "إيجابية"، مُشيرة إلى حالة من التفاؤل في إسرائيل، غير مسبوقة منذ أسابيع. 

وخلال المحادثات التي عقدها في الدوحة، قال برنياع إن إسرائيل لا تقبل طلب حماس بالحصول على التزام مكتوب بأن المفاوضات بشأن المرحلة الثانية من الاتفاق ستستمر دون سقف زمني، وذلك حسب ما ذكر موقع "والا" الإسرائيلي نقلا عن مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى.

وقال مسؤولون إسرائيليون لموقع "والا" إن الخلاف بين الطرفين يتعلق بالبند 14 من المقترح، والذي يتعلق بمدة المفاوضات بين الطرفين حول شروط المرحلة الثانية من الاتفاق، والتي ينبغي أن تؤدي إلى "هدوء مستدام" في غزة. لكن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين كبارًا قالوا إن هذه القضية "قابلة للحل ولن تتعارض مع الانتقال إلى المفاوضات المعمقة على آلية تنفيذ الاتفاق".

مقالات مشابهة

  • موجة حر تاريخية محتملة تهدد 130 مليون أمريكي.. تحذيرات من خطورتها
  • "جانتس": استعادة الأسرى هو القرار الاستراتيجي الصحيح ولو كان الثمن مؤلما وصعبا
  • سوزان نجم الدين بصور عائلية مميّزة.. “أحلى وأعمق تفاصيل الحياة”
  • أستاذ طب نفسي: السوشيال ميديا من أسباب إصابة الأطفال بالاكتئاب
  • أحمد فريد يتخطي النصف مليون مشاهدة بأحدث أغنياته "أنا مشيتلك"
  • مصطفى عمار: مصر حققت معجزة بإزالة 13 مليون لغم وتحويل العلمين من الموت إلى الحياة
  • الانتخابات البريطانية.. أرقام وتوقعات
  • مؤشرات إسرائيلية متزايدة على الرغبة بحكم عسكري في غزة رغم الثمن الباهظ
  • بعد محاولة وصل ما انقطع.. هل يرفع حزب الله الثمن مقابل عودة باسيل؟!
  • 2.5 مليون ريال لتنفيذ شبكات المياه في ينقل.. ونسبة الإنجاز 55%