أنقرة (زمان التركية) – أعلن حزب الجيد في تركيا برئاسة، ميرال أكشنار، قراره النهائي بشأن طلب حزب الشعب الجمهوري التحالف في الانتخابات البلدية 2024. 

تحالفات الانتخابات البلدية التركية

وشارك في الاجتماع، الذي عُقد بمقر الحزب، أعضاء مجلس الإدارة بجانب نواب الحزب وأعضاء اللجنة التأديبية.

وشهد الاجتماع، الذي استمر ثلاث ساعات، بحث العرض الذي تقدم به رئيس حزب الشعب الجمهوري، أوزجور أوزال، خلال لقائه هذا الأسبوع مع أكشنار للتحالف خلال الانتخابات البلدية القادمة.

وانتهى الاجتماع برفض حزب أكشنار لمقترح التحالف مع حزب الشعب الجمهوري بتأييد 35 عضو مقابل 14 عضو.

وفي بيان صحفي أعلن المتحدث باسم حزب الجيد، كورشاد زورلو، أن الحزب قرر خوض الانتخابات المحلية بشكل حر ومستقل.

جدير بالذكر أن أوزال أجرى في الثلاثين من نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم زيارة إلى مقر حزب الجيد، وخلال لقائه مع أكشنار الذي استغرق ساعة و15 دقيقة تناول كلاهما التطورات على الساحة وإمكانية التحالف بالانتخابات القادمة.

وعقب اللقاء أجرى أوزال وأكشنار مؤتمرا صحفيا مشترك ذكرت خلاله أكشنار أن الحزب قرر غي السابق عدم التحالف في الانتخابات البلدية، لكن اللجنة الإدارية للحزب ستعقد اجتماعها الدوري يوم، الإثنين، وأنها ستطرح على اللجنة إمكانية التحالف مع حزب الشعب الجمهوري.

وعلى الصعيد الآخر أطلق رئيس حزب النصر، أوميت أوزداغ، يوم الأربعاء الماضي دعوة إلى أكشنار للتحالف خلال الانتخابات المحلية قائلا: “دعينا نحطم الاستقطاب الثنائي الحالي  من خلال التآزر الناجم عن قوة الناخبين القوميين والأتاتوركيين محبي الوطن الذين سيلتفون حول التحالف بين الحزبين الذي سيرتكز على أساس الإيمان الراسخ بالقيم المؤسسة للجمهورية التركية”.

انهيار تحالف الأمة

ويأتي إعلان حزب الجيد رفضه التحالف مع حزب الشعب الجمهوري بمثابة إعلان انهيار تحالف الأمة، الذي تشكل خلال الانتخابات البلدية في 2019، بين حزب الشعب الجمهوري وحزب الجيد، فيما ساندهم بشكل غير معلن حزب الشعوب الديمقراطي الكردي، وانضم لاحقا للتحالف قبل الانتخابات البرلمانية والرئاسية حزب المستقبل وحزب الديمقراطية والتقدم.

وشهدت الفترة الماضية خلافا بين ميرال أكشنار، وزعيم حزب الشعب الجمهوري السابق كمال كليتشدار أوغلو، بسبب اختلاف وجهات النظر حول الانتخابات الرئاسية التي خسرها كليتشدار أوغلو في النهاية.

أكشنار حزبنا سيعيد التشاور بشأن التحالف مع الشعب الجمهوري بالانتخابات البلدية!

Tags: أوزجور أوزالالانتخابات المحلية التركيةحزب الجيدحزب الشعب الجمهوريميرال أكشنار

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أوزجور أوزال الانتخابات المحلية التركية حزب الجيد حزب الشعب الجمهوري ميرال أكشنار الانتخابات البلدیة حزب الشعب الجمهوری التحالف مع حزب الجید

إقرأ أيضاً:

الدبيبة وخوري يناقشان دعم الجهود المحلية والدولية لنجاح الانتخابات البلدية

ليبيا – استقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الحميد الدبيبة،الخميس، ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في لبيبا بالإنابة ستيفاني خوري.

الدبيبة وخوري ناقشا بحسب منصة “حكومتنا”،دعم الجهود المحلية والدولية لنجاح الانتخابات البلدية، معتبرين أن هذه الخطوة إيجابية في دعم الحياة السياسية في البلاد.

من جانبه،أكد الدبيبة أنه أصدر تعليماته لكافة المؤسسات الحكومية، للتعاون مع المفوضية العليا للانتخابات، وأصدر القرارات اللازمة لدعم وزارة الداخلية والمفوضية ماديا لنجاح المهمة الموكلة لهما.

 

مقالات مشابهة

  •  معسكر شباب «الشعب الجمهوري» يزور دور المسنين والأيتام في بورسعيد (صور)
  • «الشعب الجمهوري»: ثورة 30 يونيو أعادت لمصر هيبتها ومكانتها
  • أربعة نواب من حزب الجيد يستعدون للاستقالة والانضمام إلى العدالة والتنمية
  • الانتخابات البلدية في ليبيا: مؤشرات مقلقة!
  • الدبيبة وخوري يناقشان دعم الجهود المحلية والدولية لنجاح الانتخابات البلدية
  • ترامب يرفض الاعتراف غير المشروط بنتائج الانتخابات الرئاسية 2024
  • ترمب: بايدن يتصرف كالفلسطينيين وهو فلسطيني سيئ
  • هل فشل النظام الجمهوري؟
  • انطلاق فعاليات معسكر شباب حزب «الشعب الجمهوري» في بورسعيد 
  • دعم الانتخابات البلدية.. محور لقاء «الدبيبة» و«خوري»