فقد 160 ألف عامل من فلسطيني الضفة الغربية وظائفهم بعد أن ألغت السلطات الإسرائيلية تصاريح عملهم وفرضت إغلاقا مشددا بين المدن عبر مئات من الحواجز العسكرية، على وقع هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول، وفقا لمنظمة العمل الدولية.

اعلان

وتشير التقديرات الأولية لمنظمة العمل الدولية إلى أن ما يقرب من 182 ألف من سكان غزة الذين يعملون في إسرائيل والمستوطنات تم الاستغناء عنهم بشكل كلّي.

 

وفقد علاء موسى، وهو فلسطيني من الضفة الغربية، عمله كعامل بناء في إسرائيل.

إغلاقات عسكرية إسرائيلية ولا رواتب لموظفي السلطة الفلسطينية

ويقول موسى وهو أب لطفلين عمل في إسرائيل منذ 12 عاما: "لم نعاني من إغلاقات مشددة كهذه على العمال، لطالما كان الدخول إلى إسرائيل معقدا ومحفوفا بالمخاطر إلا أن المدخول المالي جعله يستحق العناء لكن اليوم لم يبق لنا شيء، وهو أمر لم أتوقعه أبدا."

وقال هاني موسى، أستاذ العلوم السياسية المساعد في جامعة بيرزيت بالضفة الغربية، إن طرد العمال الفلسطينيين جزء من "العقاب الجماعي الذي تمارسه إسرائيل على الفلسطينيين، والذي شمل أيضًا موظفي السلطة الفلسطينية، الذين لم يتلقوا رواتبهم لأن إسرائيل رفضت تحويل الأموال اللازمة".

وبموجب اتفاقيات أوسلو للعام 1993، لا تستطيع السلطة الفلسطينية استلام التحويلات المالية الشهرية إلا بموافقة وزير المالية الإسرائيلي الذي رفض تسليمها منذ شهر أكتوبر/تشرين الأول.

ووفقاً للأمم المتحدة، فإن الحرب الإسرائيلية ستضيف ضغطاً كبيراً على الاقتصاد الفلسطيني المنهك أساسا، كما "تضاعف مخاطرالتخلف عن سداد القروض، مما يفرض ضغوطاً على القطاع المصرفي في غزة وبقية الأراضي الفلسطينية المحتلة، ويهدد الاستقرار المالي".

وتعتمد الدولة العبرية بشكل كبير على العمال الفلسطينيين خاصة في قطاعات البناء والزراعة والخدمات. ويقول شهود عيان إن العمال يُجبرون على ارتداء أساور يمكن تتبعها في أنحاء مختلفة من إسرائيل وتسليمها يوميا على الحواجز العسكرية الإسرائيلية.

ووصف فولكر تورك، مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، الوضع في الضفة الغربية بأنه "قابل للانفجار بأي لحظة"، مشيرا إلى تزايد هجمات المستوطنين ضد الفلسطينيين في الضفة المحتلة.

ويضيف المسؤول الأممي، قائلا إن القيود المفروضة على الحركة داخل الضفة الغربية والتي تشمل حوالى 67 ألف موظف يعمل في مدينة تختلف عن مكان الإقامة "يواجهون صعوبات متزايدة في الوصول إلى أماكن عملهم، مما يعرضهم لخطر فقدان وظائفهم بشكل كلي".

شاهد: الفلسطينيون في غزة يبتكرون أفرانا للخبز بعد إغلاق المخابز بسبب نقص الوقودصرخة فلسطيني من رفح: نتعرض لهجوم بقنابل كبيرة.. لسنا الاتحاد السوفييتي نحن شعب غير مسلح وفقيرشاهد: واحد يقبل قدميه والآخر يريد أن يدفن معه.. طفلان فلسطينيان يودعان شقيقهما الصغير

وتقدّر المنظمة احتمالية انخفاض أجور العمل في ظل هذه الظروف وتضيف أن الحواجز العسكرية الإسرائيلية المفروضة تعرقل حركة الأفراد والبضائع في أنحاء الضفة الغربية ما سيؤثر على الاقتصاد العام والقدرة الإنتاجية.

المصادر الإضافية • ذي غاردين البريطانية

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية طفل فلسطيني يصفه الإعلام الغربي بالبطل لإنقاذه كلباً ومنظمات تستنفر لمساعدة الكلاب في الضفة الغربية عنف المستوطنين في الضفة الغربية: منظمة حقوقية تطالب الجيش الإسرائيلي بحماية الفلسطينيين شاهد: دمار واسع في جنين بعد أعنف عملية إسرائيلية بالضفة الغربية منذ 2005 الضفة الغربية إسرائيل غزة ظروف العمل السياسة الإسرائيلية حقوق الإنسان اعلانالاكثر قراءة تستمر التغطية| إسرائيل توسع توغلها في غزة وتقصف بعنف وحزب الله وجماعة الحوثي يصعدون من عملياتهم طفل فلسطيني يصفه الإعلام الغربي بالبطل لإنقاذه كلباً ومنظمات تستنفر لمساعدة الكلاب في الضفة الغربية شاهد: واحد يقبل قدميه والآخر يريد أن يدفن معه.. طفلان فلسطينيان يودعان شقيقهما الصغير تنظيم الدولة الإسلامية يعلن مسؤوليته عن عملية التفجير في الفلبين شاهد: بعد اختفائه على مدى 87 عاما.. رصد خلد ذهبي في جنوب أفريقيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تغطية حية: ارتفاع حصيلة قتلى غزة إلى 15899 والدبابات الإسرائيلية تتوغل في جنوب القطاع يعرض الآن Next فرنسا: وضع صحفية يهودية تحت حماية الشرطة وانتقادات لليسار بسبب عدم انحيازه لإسرائيل يعرض الآن Next صرخة فلسطيني من رفح: نتعرض لهجوم بقنابل كبيرة.. لسنا الاتحاد السوفييتي نحن شعب غير مسلح وفقير يعرض الآن Next رغم الحرب الدائرة.. استئناف محاكمة نتنياهو بتهم فساد ومظاهرات أمام الكنيست تطالبه بالاستقالة يعرض الآن Next شاهد: الجيش الإسرائيلي ينشر فيديو لعملياته البرية والجوية في قطاع غزة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا فلسطين الحرب في أوكرانيا جريمة قتل أوكرانيا فرنسا Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا فلسطين My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الضفة الغربية إسرائيل غزة ظروف العمل السياسة الإسرائيلية حقوق الإنسان إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا فلسطين الحرب في أوكرانيا جريمة قتل أوكرانيا فرنسا إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا فلسطين فی الضفة الغربیة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

مقررة أممية تتحدى منظمة "مراقبة الأمم المتحدة" المنحازة للاحتلال

تحدت المقررة الخاصة المعنية بحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، فرانشيسكا ألبانيز، منظمة "مراقبة الأمم المتحدة" المنحازة للاحتلال الإسرائيلي.

 

وزعمت منظمة "مراقبة الأمم المتحدة" الداعمة للاحتلال، أن ألبانيز تلقت مبالغ مالية من جماعات ضغط مؤيدة لفلسطين في أستراليا.

 

وتحدت ألبانيز داعمي الاحتلال بإظهار ما يثبت عدم حيادها، متابعة: "أرحب بأي مراجعة لولايتي وجميع الوثائق متاحة للأمم المتحدة لأنه لم يكن لدي ولن يكون لدي أي شيء أخفيه".

 

وتابعت: "التحرك الأخير لـ(مراقبة الأمم المتحدة) يتجاوز الحدود. إنهم يستخدمون بريدًا إلكترونيًا من الأمم المتحدة يُقر ببساطة باستلام شكواهم للادعاء كذبًا بأن الأمم المتحدة (فتحت تحقيقًا) ضدي".

 

وأضافت: "مراقبة الأمم المتحدة تستمر في تجاهل القانون الدولي، وتستمر في غض الطرف عن المذابح التي ترتكبها إسرائيل ضد المدنيين والأطفال الفلسطينيين".

 

وجاء هجوم المنظمة الداعم للاحتلال، بعد تصريحات أدلت بها ألبانيز، اتهمت فيها الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة بموافقة العالم.

 

وأصدرت ألبانيز الأربعاء، بيانا مشتركا مع المقررة الأممية الخاصة لاستقلال القضاة والمحامين مارغريت ساترثويت، قالتا فيه إن "النظام المزدوج للمحاكم الإسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة يوفر غطاء قانونيا للتعذيب والمعاملة القاسية ضد المحتجزين الفلسطينيين ويجعل مهمة الدفاع عنهم مستحيلة".

 

وقالت الخبيرتان الأمميتان إن القائد العسكري الإسرائيلي أصدر ثلاثة إعلانات تتعلق بالسلطة العسكرية في المجالات التنفيذية والأمنية والنظام العام والقضاء في الضفة الغربية المحتلة.

 

وأوضحتا أن تلك الأحكام "عُدلت فيما بعد لتصبح أمرا عسكريا أنشأ محاكم عسكرية" في الضفة الغربية.

 

وأضافتا: "في الضفة الغربية المحتلة، تناط مهام الشرطة والمحقق والمدعي العام والقاضي، إلى نفس المؤسسة الهرمية؛ الجيش الإسرائيلي".


مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي يشدد إجراءاته بالقدس واعتقال 15 فلسطينيًا من الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 15 فلسطينيًا في الضفة الغربية
  • «بوليتيكو»: التوسع الاستيطاني الإسرائيلي فى الضفة الغربية يزيد من حدة التوتر
  • النرويج تندد بـ "شرعنة" إسرائيل لبؤر استيطانية جديدة
  • "شرعنة" ثلاث بؤر استيطانية جديدة في الضفة الغربية
  • إسرائيل تقر خططا لبناء آلاف المنازل بمستوطنات الضفة
  • مقررة أممية تتحدى منظمة "مراقبة الأمم المتحدة" المنحازة للاحتلال
  • مقررة أممية تتحدى منظمة مراقبة الأمم المتحدة المنحازة للاحتلال
  • منظمة: إسرائيل توافق على أكبر عملية مصادرة لأراض بالضفة الغربية منذ اتفاقيات أوسلو
  • مخطط إسرائيلي ناعم لضم الضفة الغربية