أكد رئيس إندونيسيا جوكو ويدودو، اليوم /الاثنين/ ضرورة التعاون بين الحكومات الإقليمية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في القضية المتعلقة بوصول موجة أخرى من لاجئي الروهينجا إلى البلاد.

وقال الرئيس الإندونيسي -وفقا لما أوردته وكالة أنباء (انتارا) الإندونيسية على موقعها الإلكتروني- "لقد أصدرت تعليماتي إلى وزير التنسيق السياسي والقانوني والأمني محفوظ إم دي بالتعامل مع الحكومات الإقليمية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين للتعامل مع هذه القضية".

وأفادت التقارير أن إجمالي 139 لاجئًا من الروهينجا تقطعت بهم السبل في مقاطعة آتشيه أمس الاول السبت. 

وردا على التقرير، أشارت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى أن اللاجئين لم يأتوا إلى إندونيسيا بهدف استغلال البلاد وضيافة شعبها.

وأكدت المتحدثة باسم المفوضية في إندونيسيا ميترا سليمة أن العدد المتزايد من جرائم القتل والاختطاف بالإضافة إلى تدهور الوضع الأمني في مكان إقامتهم السابق قد أجبر اللاجئين الروهينجا على البحث بشدة عن مكان أكثر أمانًا للعيش فيه.

وفيما يتعلق بقضية الروهينجا، دعت وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مرسودي مؤخرا إلى إيجاد حل سياسي للقضية، والتي تعتبر جزءا لا يتجزأ من حل الأزمة في ميانمار.

وفي اجتماع حول قضية الروهينجا على هامش الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك بالولايات المتحدة، أكدت مارسودي أن مستقبل لاجئي الروهينجا لا يزال غامضا.

وأضافت: "حل قضية الروهينجا يجب أن يكون جزءا من حل الأزمة السياسية في ميانمار".

ووفقا للمفوضية، فإن أكثر من 70% من اللاجئين الروهينجا الذين وصلوا إلى إندونيسيا خلال الشهر الماضي هم من النساء والأطفال.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس اندونيسيا الروهينجا لاجئي لشؤون اللاجئين للأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

عبدالله بن زايد: الإمارات حريصة على ترسيخ جسور التعاون

أقام الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، حفل استقبال رسمي على هامش أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وحضر حفل الاستقبال، الذي أقيم في مقر بعثة الدولة بنيويورك، عدد من رؤساء الدول والحكومات ووزراء خارجية الدول الخليجية، والعربية، والأجنبية، إضافة إلى كبار المسؤولين في المنظمات الدولية، إلى جانب أعضاء وفد الإمارات الرسمي المشارك في الجمعية العامة للأمم المتحدة.
ورحب الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان بالحضور، مؤكداً أن "الإمارات حريصة على ترسيخ جسور التعاون والشراكة مع دول العالم، بما يسهم في تحقيق التنمية والازدهار للجميع".
وأعرب عن تمنياته لكافة المشاركين في اجتماعات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك بالتوفيق وبنقاشات إيجابية وبناءة، مؤكداً اعتزاز الإمارات بشراكتها مع الأمم المتحدة ومؤسساتها وبرامجها المختلفة.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع الأمم المتحدة
  • وزير الخارجية السعودي يبحث مع مبعوث أممي التعاون في الملف السوري
  • محافظ ريف دمشق يبحث مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سورية آلية تأمين الاحتياجات الضرورية للوافدين من لبنان
  • عبدالله بن زايد يبحث جهود منع نشوب النزاعات وحلها سلمياً
  • وفد الإمارات يواصل مشاركته البناءة في أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة
  • الإمارات تواصل مشاركتها في اجتماعات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة
  • العليمي في الجمعية العامة للأمم المتحدة يدعو لنهج دولي داعم للحكومة اليمنية لحماية مياهها الإقليمية
  • وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي المدير العام للمديرية العامة لسياسات دول الجوار ومفاوضات التوسع في المفوضية الأوروبية
  • عبدالله بن زايد: الإمارات حريصة على ترسيخ جسور التعاون
  • «تريندز» يشارك في «معرض إندونيسيا للكتاب 2024»