لجريدة عمان:
2024-07-04@11:48:38 GMT

غزة .. معاناة انسانية لا تطاق

تاريخ النشر: 4th, December 2023 GMT

غزة .عواصم ."وكالات": تواجه قوات العدوان الاسرائيلي مقاومة ضارية من أبطال المقاومة الفلسطينية (حماس) في أنحاء قطاع غزة، لصد محاولات الهجوم البري على جنوب القطاع المكتظ بالنازحين في الوقت الذي أدى فيه قصف إسرائيلي إلى مقتل وإصابة عشرات الفلسطينيين وسط مؤشرات جديدة على تمدد النزاع في المنطقة مع تسجيل هجمات في العراق والبحر الأحمر.

ففي وسط غزة قطعت الدبابات الطريق بين خان يونس ودير البلح مما أدى فعليا إلى تقسيم قطاع غزة إلى ثلاثة أجزاء.ونشر الجيش الإسرائيلي صباح اليوم بيانا على منصة إكس للتواصل الاجتماعي يتضمن أوامر جديدة ترغم سكان غزة على إخلاء نحو 20 منطقة أو مربعا سكنيا في قطاع غزة، مع وجود ثلاثة أسهم على خريطة تشير جميعها جنوبا إلى المكان الذي يجب أن يذهب إليه الناس.

وقال سكان إن قصف المدفعية والطائرات الحربية ركز أيضا على مدينتي خان يونس ورفح في جنوب القطاع فيما تواجه المستشفيات صعوبة بالغة في التعامل مع تدفق الجرحى وليلا أسفرت غارة على مدخل مستشفى كمال عدوان في شمال غزة عن سقوط عدد من القتلى وفق وكالة الأنباء الفلسطينية وفا

واستشهد 50 فلسطينيا على الأقل في غارة إسرائيلية استهدفت مدرستين تأويان نازحين في حي الدرج من مدينة غزة.

كما شن الجيش الإسرائيلي باكرا صباح اليوم عمليات في عدة قطاعات من الضفة الغربة المحتلة ولا سيما في جنين حيث انتشرت حوالى ثلاثين آلية عسكرية، وفق ما أوردت وكالة وفا.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة اليوم ارتفاع حصيلة القتلى الفلسطينيين إلى 15 ألفا و899 في حرب إسرائيل على قطاع غزة.

وقال الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة خلال مؤتمر صحفي إن أكثر من 320 فلسطينيا قتلوا خلال الـ 24 ساعة الماضية فيما لا يزال عشرات آخرين تحت الأنقاض.

وذكر القدرة أن عدد الجرحى في هجمات إسرائيل ارتفع إلى أكثر من 42 ألف، فيما 70% من الضحايا هم من الأطفال والنساء.

من جهة أخرى، أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية من انقطاع كامل في خدمات الاتصالات (الثابتة والخلوية والإنترنت) في مدينة غزة وشمالها نظرا لتضرر عناصر رئيسية من الشبكة في غارات إسرائيل.

وقالت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الاحمر ميريانا سبولياريتش إن إيصال المساعدات الانسانية الكافية يعد أمرا غير ممكنا حاليا في قطاع غزة بسبب " الحصار العسكري".

وأضافت اليوم خلال زيارة للاراضي الفلسطينية " مستوى المعاناة البشرية لا يٌحتمل. من غير المقبول أن لا يكون لدى المدنيين مكان آمن يذهبون إليه في غزة، وفي ظل الحصار العسكري، لا يمكن إرسال مساعدات إنسانية كافية حاليا".ودعت سبولياريتش لحماية ومساعدة المدنيين في غزة. وطالبت " بالسماح بتدفق منتظم وبدون عوائق للمساعدات إلى غزة".

وعلى صعيد متصل بالعدوان الاسرائيلي على غزة أدت هجمات على سفن في جنوب البحر الأحمر اليوم إلى زيادة المخاوف من اتساع رقعة الصراع.

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن ثلاث سفن تجارية تعرضت لهجوم من جماعة أنصار الله اليمنية في المياه الدولية بالبحر الأحمر،فيما قالت ان مدمرة أمريكية تعمل في المنطقة أسقطت ثلاث طائرات مسيرة استجابة لنداءات استغاثة.

وقال متحدث باسم جماعة أنصار الله إن البحرية التابعة لهم هاجمت سفينتين إسرائيليتين في البحر الأحمر بطائرة مسيرة وصاروخ الأحد.

ونددت الحكومة البريطانية اليوم بهجمات تعرضت لها سفن في البحر الأحمر متهمة إيران بسبب ضلوعها في دعم جماعة أنصار الله التي شنت الهجمات.وأكدت بريطانيا التزامها إزاء ضمان سلامة الملاحة في المنطقة.

وذكرت الولايات المتحدة أن الهجمات نفذت "بتمكين كامل من قبل إيران"، وهو نفس الرأي الذي رددته بريطانيا اليوم.وقالت بريطانيا "قدمت إيران منذ فترة طويلة الدعم العسكري والسياسي للمسلحين جماعة أنصار الله، وهي تتحمل المسؤولية عن تصرفات وكلائها وشركائها".

كما قتل خمسة عناصر على الأقل من فصيل عراقي موالٍ لإيران منضوٍ في الحشد الشعبي بـ"ضربة جوية" في محافظة كركوك، وسط تأكيد مسؤول عسكري أميركي تنفيذ ضربة اعتبرها "دفاع عن النفس".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: جماعة أنصار الله قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

اختفاء ناقلة منجرفة قبالة ساحل اليمن وتوقعات بغرقها

قالت مصادر بحرية وأمنية، اليوم الأربعاء، إن الناقلة "لافانت" التي كانت قد انجرفت قبالة ساحل اليمن وغادرها طاقمها اختفت ويعتقد أنها غرقت.

 

الحوثيون يكشفون لأول مرة عن زورق طوفان المدمر .. استهدف سفينة TRANSWORLD NAVIGATOR أنصار الله: سنرفع الستار عن زورق جديد استهدف سفينة Transworld Navigator

 

وباختفاء تلك الناقلة تصبح أحدث سفينة مفقودة في البحر الأحمر الذي يتمتع بأهمية استراتيجية.

 

واستبعدت المصادر الأمنية والبحرية، الأسبوع الماضي، أن تكون جماعة "أنصار الله" اليمنية قد استهدفت الناقلة "لافانت"، حيث أن الناقلة كانت قد أبلغت عن عطل في المحرك وتسرب المياه إليها.

 

من جانبها، أعلنت مجموعة "سوفكومفلوت" الروسية للشحن، الأسبوع الماضي، إن إحدى سفنها استجابت لنداء استغاثة وأنقذت الطاقم قبالة الساحل الجنوبي لليمن في 23 يونيو ، بعدما اضطر لمغادرة الناقلة بقارب نجاة، ولم يتضح بعد ما إذا كانت تحمل وقودا على متنها.

أعلنت جماعة "أنصار الله" اليمنية، أمس الاثنين، استهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية، بالصواريخ الباليستية والمجنحة في البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط.

وفي وقت سابق، قال المتحدث العسكري لجماعة "أنصار الله"، يحيى سريع، يوم الإثنين الماضي، عبر منصة "إكس"، إن "القوات المسلحة اليمنية نفذت أربع عمليات عسكرية نوعية استهدفت أربع سفن تابعة لثلاثي الشر الأميركي والبريطاني والإسرائيلي".

وأوضح أن "العملية الأولى نفذتها القوة الصاروخية بعدد من الصواريخ المجنحة استهدفت سفينة "إم إس سي يونفك" الإسرائيلية في البحر العربي وكانت الإصابة دقيقة ومباشرة".

وأضاف أن "العملية الثانية نفذتها القوة الصاروخية والقوة البحرية بعددٍ من الصواريخ الباليستية والمجنحة استهدفت سفينة "ديلونيكس" النفطية الأمريكية في البحر الأحمر للمرة الثانية خلال هذا الأسبوع".

وذكر سريع أن "العملية الثالثة استهدفت سفينة الإنزال البريطانية "انفل بوينت" في المحيط الهندي، وكانت الإصابة دقيقة ومباشرة"، مشيراً إلى "أن استهداف السفينة تم بعددٍ من الصواريخ المجنحة".

وأفاد بأن "العملية الرابعة نفذتها القوة الصاروخية بعدد من الصواريخ المجنحة استهدفت سفينة "لاكي سايلر" في البحر الأبيض المتوسط، لانتهاك الشركة المالكة لها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة".

وأكد المتحدث العسكري أن "عمليات القوات المسلحة اليمنية لن تتوقف إلا بإيقاف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

 

مقالات مشابهة

  • الهلال الأحمر الفلسطيني: نزوح مليوني شخص من مناطقهم في غزة
  • القوات الأمريكية تدمر موقعي رادار وزورقين مسيرين لـ"أنصار الله"
  • اختفاء ناقلة منجرفة قبالة ساحل اليمن وتوقعات بغرقها
  • الزوارق المسيرة المفخخة تكتيك حربي جديد لأنصار الله في البحر الأحمر
  • سياسي أنصار الله ينعى اللواء الركن خالد باراس
  • ممثل الجزائر بمجلس الأمن: معاناة إنسانية يعيشها قطاع غزة بسبب حجب المساعدات
  • تقرير:التصعيد الأمريكي وعسكرة البحر الأحمر فاقم معاناة الصيادين
  • صحيفة دولية: التصعيد الأمريكي وعسكرة البحر الأحمر فاقم معاناة الصيادين اليمنيين
  • الحوثيون يعلنون تنفيذ 4 عمليات عسكرية ضد سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية
  • الحوثيون يعلنون استهداف أربع سفن جديدة