وضع وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان الصحفية في قناة LCI روث إلكريف، تحت حماية الشرطة، بسبب تهديدات قالت إنها تلقتها بعد أن وصفها الزعيم اليساري جون لوك ميلنشون ب"المتعصبة" واتهمها بازدراء المسلمين.

اعلان

وأعلن دارمانان على قناة BFMTV: "قررت هذا الصباح، على ضوء تهديدات السيد ميلينشون وآخرين، نظراً لموجة الكراهية التي تتعرض لها على الإنترنت، توفير حماية الشرطة لروث الكريف".

 وأشار إلى "عدم مسؤولية" ميلنشون زعيم حزب "فرنسا الأبية" المحسوب على أقصى اليسار، واصفاً إياه بأنه "وضع روث إلكريف التي تعرضت بالفعل للعديد من التهديدات كصحفية".

وبعد مقابلة مثيرة للجدل أجرتها الصحفية مع مانويل بومبار، منسق كتلة اليسار في البرلمان، خلال عطلة نهاية الأسبوع، وصفها ميلنشون بأنها "متلاعبة وتغير الحقائق".

وكان بومبار قد ردّ على اتهامات وجهته له الصحفية بأنه لم يُدن هجوم حماس على غلاف غزة في السابع من أكتوبر، وقال إنه فعل ذلك في أكثر من مناسبة، لكنه في نفس الوقت طالب بوقف إطلاق النار وإدانة كل جرائم الحرب.

 كما وجهت إليه أصابع الإتهام لكون "موقفه لم يكن في مستوى خطورة ما جرى في إسرائيل" بحسب رأيها واتهمته بأنه لم يتعاطف مع الضحايا الإسرائيليين.

وكي تثبت إلكريف أن الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة لا يمكن وصفه بالتطهير العرقي، استشهدت بنظرية أحد أساتذة التاريخ أثناء مداخلة له مع صحيفة ليبراسيون.

وبعد متابعة هذا الحوار، كتب ميلنشون على موقع إكس: "إذا لم نُهن المسلمين ستشعر هذه المتعصبة بالغضب، يا للعار! .. إلكريف تختصر الحياة السياسية كلها في ازدراء المسلمين".

وتدّعي الصحفية البالغة من العمر 63 عاماً، والتي تنحدر من عائلة مغربية يهودية أنها تلقت تهديدات بعد تعليق ميلنشون، ودعمتها قناة TF1 التلفزيونية، التي أصدرت بيانًا انتقدت فيه "الإهانات البغيضة والتلميحات غير اللائقة التي تعرضت لها".

وقد أدّت أحداث غزة إلى بروز الخلافات الفرنسية الداخلية، طالت خصوصاً حزب ميلانشون، الذي أصبح يتعرض لهجمات حتى من داخل معسكر اليسار نفسه، بحجة أنه لم يدن هجوم "حماس". 

شاهد: الجيش الإسرائيلي ينشر فيديو لعملياته البرية والجوية في قطاع غزةشاهد: ثانوية"ابن رشد" الإسلامية تتصدر قائمة أفضل مدارس فرنسا لكنها تحت تهديد قطع التمويل الحكوميفرنسا تحقق في الإجراءات الإسرائيلية خلال هجوم حماس في 7 كتوبرماكرون يندد بـ"عودة معاداة السامية الجامحة بصورة لا تطاق"

وكان قد أكّد في بيان أن "الهجوم المسلح لقوات فلسطينية بقيادة حماس يأتي في سياق تكثيف سياسة الاحتلال الإسرائيلية في غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية". كما رفض السياسي اليساري سقوط قتلى من كلا الطرفين، مندداً بـ"التصعيد الحالي" وداعياً إلى وقف للنار و"كل الأطراف للعودة إلى طاولة المفاوضات". وأثار ذلك رفضاً سياسياً في فرنسا، بدءاً من رئيسة الوزراء إليزابيث بورن، وصولاً إلى عمدة باريس عن حزب الاشتراكيين، آن إيدالغو.

وكان أعضاء حزب ميلنشون حادّين في الرد على الانتقادات الموجهة إليهم، رافضين ما أصبحت فرنسا عليه بنظرهم إذ قالوا إنها تحولت إلى "دولة تقمع حرية الرأي وتتمترس خلف تهمة معاداة السامية".

مسيرة روث إلكريف

ولدت الصحفية روث الكريف عام 1960 فى مدينة مكناس المغربية، نشأت في أسرة مثقفة تحب مطالعة الكتب، وهي ابنة رجل أعمال معروف وحفيدة شالوم ميساس الحاخام الأكبر للقدس.

في عام 1974 غادرت عائلتها المغرب إلى فرنسا، حيث تفوقت إلكريف في دراستها وتخرجت من معهد الدراسات السياسية ومركز تدريب الصحفيين. وفي عام 1990، تم تعيينها مراسلة لقناة TF1 في واشنطن قبل أن تصبح رئيسة القسم السياسي بالقناة. 

لاحقاً أصبحت إلكريف واحدة من مؤسسي قناة LCI الإخبارية. وبحثاً عن تحديات جديدة، ساهمت في إنشاء قناة BFMTV عام 2005 وقدمت أول برنامج إخباري للقناة، كما انضمت إلى قناة LCI منذ عامين.

على الجانب الخاص، روث الكريف متزوجة من مدير الأعمال كلود تشيكوفسكي، وهي مدافعة شرسة عن السياسة الإسرائيلية.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أهم الأنشطة في شماخي: المشي لمسافات طويلة والتحليق في منطاد هواء ساخن والتعرف على النبيذ العضوي لماذا اشتهرت جزيرة سادو في اليابان باسم «أرض الذهب»؟ تصفيات مونديال 2026: لماذا يتغيب الجمهور عن مساندة "الفراعنة"؟ إسلاموفوبيا تلفزيون فرنسا معاداة السامية حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلانالاكثر قراءة تستمر التغطية| إسرائيل توسع توغلها في غزة وتقصف بعنف وحزب الله وجماعة الحوثي يصعدون من عملياتهم طفل فلسطيني يصفه الإعلام الغربي بالبطل لإنقاذه كلباً ومنظمات تستنفر لمساعدة الكلاب في الضفة الغربية شاهد: واحد يقبل قدميه والآخر يريد أن يدفن معه.. طفلان فلسطينيان يودعان شقيقهما الصغير تنظيم الدولة الإسلامية يعلن مسؤوليته عن عملية التفجير في الفلبين شاهد: بعد اختفائه على مدى 87 عاما.. رصد خلد ذهبي في جنوب أفريقيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تغطية حية: ارتفاع حصيلة قتلى غزة إلى 15899 والدبابات الإسرائيلية تتوغل في جنوب القطاع يعرض الآن Next شاهد: الجيش الإسرائيلي ينشر فيديو لعملياته البرية والجوية في قطاع غزة يعرض الآن Next فرنسا تحقق في الإجراءات الإسرائيلية خلال هجوم حماس في 7 كتوبر يعرض الآن Next أوكرانيا تعلن إسقاط 18 مسيّرة وصاروخا واحدا في هجوم ليلي روسي جديد (الجيش) يعرض الآن Next تداعيات الحرب في غزة: قادة مسلمون أمريكيون يتخلون عن دعمهم لبايدن في انتخابات 2024

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين الحرب في أوكرانيا جريمة قتل روسيا أوكرانيا كوب 28 Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين الحرب في أوكرانيا My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسلاموفوبيا تلفزيون فرنسا معاداة السامية حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين الحرب في أوكرانيا جريمة قتل روسيا أوكرانيا كوب 28 إسرائيل حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين الحرب في أوكرانيا یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

عضو بالكنيست للجيش الإسرائيلي: كفى كذبا.. لم يتم القضاء على حماس

قال عضو لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي، عميت هاليفي، إن الجيش الإسرائيلي لم يحقق انتصارات ملموسة في رفح ضد كتيبة أو حتى سرية واحدة من حركة حماس والفصائل الفلسطينية.

وفي مقال نشره موقع القناة 7 العبرية، انتقد هاليفي الجيش الإسرائيلي لعدم تقديم معلومات دقيقة للجمهور، مشيرًا إلى أن الحقائق التي يعرفها كعضو في اللجنة هي أيضًا معروفة لكل من ينتمي لحركة حماس في رفح.

كما أوضح هاليفي في مقاله عددا من النقاط الهامة حول رفح٬ منها "أن عدد المقاتلين لا يزال كبير٬ فهناك ما لا يقل عن 8 آلاف مقاتل من حماس والجهاد في رفح، وقد يكون العدد أكبر بسبب التدريب والتجنيد في المدينة. لذا، حتى إذا قُتل ألفي مقاتل من حماس، كما أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، فإن هذا يمثل فقط 25% من القوة المقاتلة، والرقم الحقيقي أقل بكثير".

ثانيا الأنفاق في رفح٬ "فهناك عشرات الكيلومترات من الأنفاق تحت الأرض في رفح، وتدمير 13 كيلومترًا منها، معظمها في منطقة فيلادلفيا وما حولها، يشكل نسبة ضئيلة من الأنفاق الموجودة في المدينة".

ثالثا الذخيرة في رفح٬ "فكمية الذخيرة في رفح ضخمة، مع وجود مستودعات تحت الأرض في مبان لا يدخلها الجيش الإسرائيلي. لذا، الكمية التي عثر عليها الجيش صغيرة جدًا مقارنة بمخزون حماس. وبالنظر إلى تعريف الجيش الإسرائيلي بأن تدمير 60% من قوة العدو هو الهدف، فإنهم بعيدون جدًا عن تحقيق هذا الهدف".

وأضاف هاليفي: "لم يهزم الجيش الإسرائيلي كتيبة أو سرية واحدة في رفح، ويتبع مقاتلو حماس تكتيك الانسحاب إلى أماكن أخرى، مختبئين بين المدنيين. هذا ليس تراجعًا، بل هو جزء من حرب العصابات".

وأشار إلى أن التصريحات الصادرة عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي تشوه سمعة الجيش وتضلل الجمهور والحكومة. وقال هاليفي إنه طوال الأشهر الـ11 الماضية، طالب ممثلي الجيش في لجنة الخارجية والأمن بالتوقف عن استخدام مفاهيم فارغة لا تتماشى مع الواقع، والتي تساهم في تقوية حماس.

واختتم هاليفي قائلًا: "كل جندي يدخل خان يونس للمرة الرابعة أو حي الزيتون للمرة الخامسة يدرك أن الأمور لم تحسم بعد، ومع طريقة عمل جناح العمليات الحالية، لن تُحسم الأمور أيضًا".

تابع عضو لجنة الخارجية والأمن في الكنيست، متسائلا: "لماذا يحدث ذلك؟" وأوضح أن كل مقاتل يُقتل يتم تعويضه باثنين جدد يتم تدريبهم وتعليمهم في حماس، وكل مقاتل جريح يؤدي إلى تجنيد ثلاثة أعضاء جدد من العشائر في كتائب حماس. وأضاف أن كل سلاح يُستولى عليه يتم تعويضه بخمسة أسلحة جديدة تُنتج في أقبية قطاع غزة بفضل الوقود والكهرباء التي تصل إلى المخارط.

وأشار هاليفي إلى أن "القرار الحقيقي يجب أن يكون القضاء على مراكز القوة الرئيسية للعدو بحيث يُهزم فعليًا أو يستسلم"، مضيفًا: "ونحن بعيدون عن تحقيق هذا الهدف."

وأضاف: "في قطاع غزة اليوم، سواء فوق الأرض أو تحتها، لا يمكن اتخاذ قرار دون السيطرة الكاملة على الأرض والسكان، بما في ذلك السيطرة على الوقود والغذاء والماء والدواء، وكذلك الدين والتعليم والثقافة. السيطرة الكاملة على المنطقة وانتشارها. ورئيس أركاننا هرتسي هاليفي يصر على عدم اتخاذ قرارات، وفي كل الأحوال لم يتم اتخاذ قرار حاسم. وهذا يجعل إنجازات جنودنا الأبطال تكتيكية في نفق لا نهاية له من الرعب."

وتساءل هاليفي: "لماذا يضللكم المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي؟" مضيفًا: "في أفضل الأحوال، فهو يخدع نفسه أيضًا، حيث يعيش في عالمه الخاص من المفاهيم العسكرية التي يعتقد أنها تحقق الانتصار. تتذكرون أنه تم تدمير كتائب حماس عدة مرات. وفي أسوأ الأحوال، لا يوجد قرار حاسم أو انتصار كامل في قاموسه، وقد تخلى عن هذا الخيار منذ البداية"


وتابع "وفي أسوأ الأحوال، قد يكون مشاركًا في الاتجاه الداعي إلى إنهاء الحرب والخروج من قطاع غزة، ويعلن عن هذه 'الانتصارات' كجزء من آخر محاولاته، ربما على أمل القضاء على يحيى السنوار أو ما شابه. لكن النصر يبدو بعيدًا جدًا."

وختم هاليفي بالقول: "كل هذه الخيارات السيئة تشير إلى شيء واحد: من أجل مستقبل إسرائيل، يجب على جيش الدفاع الإسرائيلي أن يخضع لمراجعة شاملة للمبادئ والمفاهيم الأساسية لمفهوم الأمن وممارسة القوة."

مقالات مشابهة

  • رضوى الشربيني تنهي تعاقدها مع قناة cbc سفرة
  • عاجل | القائد السابق لفرقة غزة بالجيش الإسرائيلي: حماس تنتصر في هذه الحرب
  • هل تدير أوروبا ظهرها لليسار؟
  • عضو بالكنيست للجيش الإسرائيلي: كفى كذبا.. لم يتم القضاء على حماس
  • ترامب يرد على محاولة جديدة لاغتياله وانتقادات لخطط تأمينه
  • موعد مباراة الزمالك ضد الشرطة الكيني العودة في الكونفدرالية
  • اجتاحت أسواق فرنسا.. باريس توقف استيراد شوكولاتة المرجان الجزائرية بسبب اللوائح الأوروبية
  • مصرع مهاجرين أثناء محاولتهم عبور المانش من فرنسا
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يحقق في سبب فشل اكتشاف صاروخ قادم من اليمن
  • المقاومة تقصف عسقلان والاحتلال ينظم جولة صحفية بأنفاق رفح