قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين"أونروا" إن هناك نحو  1.9 مليون شخص نازح في أنحاء قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأفادت الوكالة  الاثنين، بنزوح أكثر من 80% من سكان قطاع غزة مشيرة إلى أن ما يقارب من 1.2 مليون نازح ، يقيمون في 156 منشأة تابعة للأونروا في محافظات قطاع غزة كافة.



من جهتها قالت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولياريتش إيغر، الاثنين، إن المعاناة في قطاع غزة "لا تطاق"، وجددت نداءها العاجل بحماية المدنيين والسماح بدخول المساعدات دون عراقيل.



وحول زيارتها إلى غزة، قالت إيغر في تدوينة نشرتها المنظمة على منصة إكس:"وصلت إلى غزة حيث معاناة الناس لا تطاق، وأجدد نداءنا العاجل بحماية المدنيين التزاما بالقانون الدولي الإنساني".

وشددت على "ضرورة السماح بدخول المساعدات إلى غزة دون عراقيل".

ورصدت صوراً الأحد نزوح عدد كبير من المدنيين الفلسطينيين وطواقم الأمم المتحدة، من منطقة "أبراج حمد" بمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، باتجاه مدينة رفح، في ظل استمرار الغارات الإسرائيلية المكثفة.



ورغم مطالبات الإخلاء إلا أن الطائرات الإسرائيلية قصفت الطرق بين خانيونس ورفح، واستهدفت عدة منازل بمدينة رفح، ما أدى لسقوط عشرات القتلى والجرحى.

وكانت قد شنت مقاتلات إسرائيلية غارات مكثفة على "مدينة حمد السكنية"، تسببت في دمار واسع بالمباني السكنية التي بنيت عقب الحرب الإسرائيلية الثانية عام 2012 على غزة حيث  تبرعت قطر بنحو 407 ملايين دولار، لإعادة إعمار القطاع عبر تنفيذ مشاريع "حيوية"، بينها بناء مدينة سكنية تحمل اسم أمير دولة قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وتضم نحو 2500 شقة سكنية.

ومنذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي عدواناً على غزة، خلّف 15 ألفا و523 شهيداً فلسطينياً، و41 ألفا و316 جريحا، بالإضافة إلى دمار هائل في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة نزوح مدينة حمد غزة الأونروا الصليب الأحمر نزوح مدينة حمد سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

المكتب الحكومي في غزة: 74% من خيام مليوني نازح في القطاع غير صالحة

سرايا - باتت 74% من خيام النازحين في قطاع غزة "غير صالحة للاستخدام" وسط اقتراب قدوم فصل الشتاء، وفق المكتب الإعلامي الحكومي في غزة السبت، الذي أطلق "نداء استغاثة إنساني عاجل" لإنقاذ نحو مليوني نازح في القطاع المحاصر.

وقال المكتب في بيان، "نطلق نداء استغاثة إنساني عاجل لإنقاذ مليوني نازح في قطاع غزة قبل فوات الأوان بالتزامن مع قدوم المُنخفضات الجوية ودخول فصل الشتاء وظروفه المناخية القاسية واهتراء خيام النازحين".

وأعداد النازحين "لا تزال في تدفق وازدياد يوما بعد يوم"، إذ بلغ عدد النازحين بشكل عام من 1.9 مليون نازح إلى مليوني في قطاع غزة، وفق المكتب.

وفي القطاع حيث يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانا منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أجبر فلسطينيون على النزوح قسرا. وقال المكتب: "لدينا في قطاع غزة 543 مركزاً للإيواء والنُّزوح نتيجة ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي جريمة التهجير القسري وهي جريمة ضد الإنسانية ... ومخالفة للقانون الدولي".

وبحسب المكتب فإن "74% من خيام النازحين أصبحت غير صالحة للاستخدام، وفقاً لفرق التقييم الميداني الحكومية والتي أفادتنا بوجود 100 ألف خيمة من أصل 135 ألفا بحاجة إلى تغيير واستبدال فوري عاجل نتيجة اهتراء هذه الخيام تماماً".

وتابع أن الخيام "مصنوعة من الخشب والنايلون والقماش، وهذه الخيام اهترأت مع حرارة الشمس ومع ظروف المناخ في قطاع غزة، وخرجت عن الخدمة بشكل كامل، خاصة بعد مرور 11 شهراً متواصلاً من النزوح وهذه الظروف غير الإنسانية".

وحذر المكتب من أن القطاع "مُقبل على كارثة إنسانية حقيقية بفعل دخول فصل الشتاء وظروف المناخ الصعبة، وبالتالي سوف يصبح مليوني إنسان بلا أي مأوى في فصل الشتاء وسيفترش هؤلاء الأرض وسيلتحفون السماء، وذلك بسبب اهتراء خيام النازحين وخروجها عن الخدمة تماما".

وذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي منع إدخال قرابة ربع مليون خيمة و"كرفان" إلى غزة، علما بأن غالبية المعابر المؤدية إلى القطاع مغلقة.

وناشد المكتب، الدول العربية والإسلامية والمجتمع الدولي والمنظمات الدولية، إلى إدخال المساعدات والخيام لمليوني نازح، قائلا إن هؤلاء "يتهيّؤون للعيش في الشوارع بدون مساعدات وبدون مأوى بسبب الظروف القاسية التي يعيشونها وسيعيشونها خلال الشهور المقبلة، وسيكون لها انعكاس خطير على حياتهم وظروفهم".


مقالات مشابهة

  • نداء استغاثة لإنقاذ النازحين في غزة مع قدوم المنخفضات الجوية
  • إطلاق نداء استغاثة لإنقاذ النازحين في قطاع غزة قبل حلول الشتاء
  • عاجل | المكتب الإعلامي الحكومي في غزة: نطلق نداء استغاثة إنسانية عاجلة لإنقاذ 2 مليون نازح بالقطاع قبل فوات الأوان
  • المكتب الحكومي في غزة: 74% من خيام مليوني نازح في القطاع غير صالحة
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ131 على التوالي
  • الشرطة الإسرائيلية: إصابة شخص جراء انفجار سيارة بالقرب من مركز للشرطة في مدينة عكا
  • لقاء بين حركة أمل والصليب الأحمر الدولي بحث في تعزيز التعاون
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ130 على التوالي
  • «القاهرة الإخبارية»: تكدس فوق مليون نازح فلسطيني في المحافظة الوسطى
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ129 على التوالي