إبراهـيم السـعافـين..قلـب يعـانق ألم «غزة» الصامدة ودمــوع تكشـف عــن غنى المشـاعـر
تاريخ النشر: 4th, December 2023 GMT
عندما يلامس قلم الشاعر أوتار الحزن والألم، يتجلى لحن مؤثر يعكس حقيقة الواقع. في قصيدته عن غزة، يحتضن إبراهيم السعافين مشاعره كالدموع التي تسكب على أرض غزة الصامدة. تراقصت كلماته بين رياح الألم وزهور الأمل، يروي لنا قصة شعب يقاوم بكل إصرار وصمود، محمّلا في قصيدته وجدانه وأحاسيسه المعبّرة.
في الندوة التي أقامها النادي الثقافي مساء أمس برعاية سعادة حبيب بن محمد الريامي، رئيس مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم؛ تكريما للأديب الأستاذ الدكتور إبراهيم السعافين، الشخصية الثقافية العربية التي اختارها النادي الثقافي لعام 2023م.
وقد عبَّر الأستاذ الدكتور إبراهيم السعافين عن سعادته الغامرة والامتنان لهذه المبادرة، مقدما شكره للنادي الثقافي ومجلس إدارته، كما أشاد بما قدمه المتداخلون في الندوة من أوراق وجهد، معبّرا عن سروره بهذا الاحتفاء والاهتمام والرعاية. وقد قدّم قصيدتين، حملت الأولى عنوان «الخيل تحرس أعرافها» والثانية بعنوان «الشمس التائهة»، تحدثت الأخيرة عن «غزة»، متحدثا عن صمودها في وسط ما تتعرّض له من ظلم وإبادة من قبل الكيان المحتل.
وفي أولى أوراق الندوة التي قدمها عبدالرزاق الربيعي واحتفت بالأستاذ الدكتور إبراهيم السعافين قدم الدكتور محمود السليمي ورقة سرد فيها العلاقة الإنسانية بينها وبين «السعافين» معرجا على رحلته العلمية في الدراسات العليا معه وقال «السليمي»: هل تسعفني الكلمات والعبارات للحديث عن أستاذ كريم وعلامة كبير له من الفضل علي كما هو شأن خريجي وشأن طلبته الذين نهلوا من علمه وجلسوا في حلقات الدرس عنده؟ وحين أتحدث عن نفسي معه فإنني أتحدث عن طلبته الذين ينتمون إلى أصقاع مختلفة في الدول العربية حيث درست على يديه في مرحلة الماجستير وبعدها الدكتوراة وأشرف على رسالة الماجستير وتعرّفت من خلاله على النظريات النقدية ومدارسها وتاريخها عبر عدد من المواد المقررة، وكان يعاملنا معاملة الصديق الحريص على تلاميذه وغمرنا بلطفه كما غمرنا بفيوض علمه وكرمه.
من جانبها قدمت الدكتورة آمنة الربيع ورقة تحدثت عن «خطاب الشخصيات الفاعلة في مسرحية (ليالي شمس النهار) للدكتور إبراهيم السعافين» قالت فيها: إن النص الدرامي «ليالي شمس النهار» يعد باكورة كتابات الدكتور إبراهيم السعافين وصدر هذا الكتاب سنة 1982م، حللت خلاله النص الدرامي وفق أطروحات الناقدين الفرنسيَّيْن ميشال برونر وآن أوبرسفيلد، واصفة وظائف النص الدرامي، كالوظيفة الدرامية والشعرية والتواصلية، كما فرقت ما بين الشخصيات الفاعلة وغير الفاعلة التي مهمتها الربط ما بين الشخصيات عن طريق الحوار الدرامي، مستنتجة من تحليل النص وجود ثلاثة مستويات للشخصيات تخللها الصراع، إضافة إلى وقوفها عند أبعاد الشخصيات كالبعد الاجتماعي والنفسي. وأشارت «الربيع» إلى أن تحليل النص الدرامي يتحدد ويعمل على أنظمة ثابتة؛ كالبنية الدرامية وفضاء الأحداث والزمان والحوار والإرشادات المسرحية، ومن مظاهر تكوين البنية الدرامية واشتغالها فإنها تتضمن علامات لغوية وبصرية ومرجعية، تراثية وتاريخية، وانطلاقا من هذه المسألة، تحركت في النص الدرامي لمعرفة نوع الصراع، والشخصيات، والمهن التي امتهنتها وبؤرة إدراك كل شخصية لنفسها، وللشخصيات الأخرى، حيث توزع الورقة البحثية خطابات متناقضة للشخصيات حسب وجهة نظر كل شخصية، وجرى إحصاء ما يزيد على 20 شخصية، وهذا العدد يناسب بنية الصراع والرسالة التي يريد النص الدرامي إرسالها إلى المتلقين، كذلك تناولت في التحليل فضاءات مدينة البصرة التي تدور فيها أحداث النص الدرامي، ودلالة الأسماء والوضعيات الاجتماعية للشخصيات داخل فضاء يحلم بالحرية وبزوغ شمس النهار.
من جانبه قرأ الدكتور جمال مقابلة أستاذ النقد الأدبي في جامعتي «الإمارات» و«الهاشمية في الأردن» في سيرة إبراهيم السعافين بالنظر فيها من خلال محاور أربعة، ففي السيرة الذاتية التي تعني سيرة الإنسان ومسيرته تتبّع «مقابلة» حياة إبراهيم السعافين منذ الميلاد والنشأة والتكوين وصولًا إلى ما آل إليه الآن من إنجاز وهو في الثمانين من عمره في كلّ ما أسند إليه فأنتج فيه مسيرة إبراهيم السعافين الإنسان، ونجد خطاطة ذلك في الورقة التي يعدّها السعافين عن نفسه حين يطلب إليه تقديم نفسه، وهي ما تعارف الناس عليه بكتابة السيرة الذاتية المسماة، أما السيرة العلمية فهي تطرقت إلى التكوين والوعي وسيرة الكاتب النقدية الأكاديمية والأدبيّة الإبداعية والفكرية الثقافية والمنهجيّة الموضوعية التي اختطها في منجزه على مرّ السنين، في حيث سردت السيرة الأدبيّة الذات في المقام الأول، وكتابة الرواية السيرة أو السيرة الروائية التي تقرأ تاريخ الذات قراءة تخييليّة عبر كتاب السعافين (سلالة السنديان 2023)، وأخيرًا السيرة المرآويّة، وتطرقت إلى قراءة إبراهيم السعافين في كل ما كتب عنه وما قدّم حول نقده وشعره ونثره من دراسات، لنطالع سيرة السعافين بعيون الآخرين.
وإضافة إلى المحاور الأربعة التي تعد كل واحدة قراءة حيويّة لحياة إنسان منجز ومبدع وفعّال فإن استذكار كثير من العناوين المختصة بالسيرة الأدبيّة وغيرها من الكتب للوقوف على طرائق الكتابة عن النقاد والمبدعين والكتاب الذين كرّسوا حياتهم للنقد والأدب والكتابة والإبداع، حتّى ملأت أخبارهم أسماع الدنيا وخلّدتهم كتاباتهم وكتابات الذين متحوا منهم ولم يكفّوا إلى الآن، وهذا ما قصدته من أنّ إبراهيم السعافين كان له من اسمه نصيب، حين حاول جاهدًا أن يبلغ مقام «الأمّة»، وطمح دومًا أن يكون بسلوكه ذلكم الإنسان «الخليل».
وكانت قد ألقت الدكتورة منى بنت حبراس السليمية كلمة للنادي الثقافي في بداية الندوة أشارت فيها إلى هذه الندوة التي تحتفي بشخصية ثقافية عربية أسهمت في تأسيس قاعدة فكرية ومعرفية تعددت مساراتها وتشعبت مسالكها، فمن إثراء المكتبة العربية بأطروحات نوعية بارزة، إلى تكوين أجيال من الباحثين والأكاديميين الذين تتلمذوا على فكرها ومنجزها العلمي على مدى عقود، فضلا عن مساهماتها اللافتة في التواصل البحثي والمعرفي في مجالات الأدب والنقد شعرا ونثرا، متفاعلةً مع جديد النظرية، ومتقصّية لظواهر الأدب، ومستقرئة تجلياته دونما جمود أو تزمّت، فضلا عن إسهامها الأدبي بإنتاج وفير، الأمر الذي بوأها مكانة بارزة في سجل الثقافة العربية.
وأضافت «السليمية»: الأستاذ الدكتور إبراهيم السعافين (الشخصية الثقافية العربية التي اختارها النادي الثقافي لعام 2023م) صال وجال في أروقة المؤسسات العلمية والأكاديمية في أكثر من بلد عربي، متقلدا مناصب القيادة فيها، وتحفظ له المكتبة العربية ما يربو على ثلاثين كتابا في النقد الأدبي قديمه وحديثه، فضلا عن 13 كتابا أدبيا، ولا ننسى مؤلفاته في التعليم الجامعي، وكتب التعليم العام التي قدمها أو اشترك فيها مع آخرين، ورأس في عدد منها لجان تأليفها، فضلا عن التأليف الموسوعي والمعاجم، فالمتأمل في سيرة «السعافين»، يجد إخلاصا لافتا للبحث العلمي، ومحبة خالصة للأدب وتعليمه وتعلّمه. فإلى جانب تأليفه في التعليم العام والجامعي، فقد أشرف على عدد كبير من الرسائل الجامعية، وترك بصمته الواضحة في الأجيال الذي خرجت من عباءة فكره وعطائه؛ فعلى الرغم من بعد المسافة الزمنية، ما زالوا يحتفظون له بشجرة الوفاء الوارفة يرعونها بالتقدير والثناء، كيف لا وللرجل نهجه القائم على الوصل والتواصل في سبيل العلم الذي لا يعترف بخط نهاية، ولا يقر بالاكتفاء.
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: فضلا عن
إقرأ أيضاً:
كيفية إضافة تعليقات توضيحية إلى الصور في مستندات جوجل (دليل شامل)
تشتهر مستندات Google على نطاق واسع بواجهتها سهلة الاستخدام، مما يجعلها أداة أساسية لإنشاء المستندات وتحريرها. وفي حين تقدم مستندات Google مجموعة متنوعة من الميزات المفيدة، فإن أحد القيود الملحوظة هو عدم قدرتها على إضافة تعليقات توضيحية إلى الصور المدرجة. وقد يكون غياب ميزة التعليقات التوضيحية المضمنة غير مريح للمستخدمين الذين يبحثون عن تسمية أو توفير سياق لصورهم. لحسن الحظ، هناك العديد من الحلول البديلة المتاحة التي تسمح للمستخدمين بإضافة تعليقات توضيحية إلى صورهم بفعالية داخل مستند مستندات Google. هنا يمكنك معرفة طرق مختلفة لإدراج التعليقات التوضيحية في مستندات Google، مما يساعدك على تحقيق مستندات ذات مظهر احترافي بسهولة.
إضافة تعليقات توضيحية إلى الصور في مستندات Google: تحقق من طرق مختلفة
الطريقة 1: استخدام ميزة الرسم
تتمثل إحدى أبسط الطرق لإضافة تعليقات توضيحية إلى الصور في مستندات Google في استخدام أداة الرسم. تتيح لك هذه الطريقة إضافة كل من الصور والتعليقات التوضيحية داخل رسم واحد، والتي يمكن إدراجها بعد ذلك في مستندك.
إدراج الرسم: ضع المؤشر حيث تريد ظهور الصورة مع التسمية التوضيحية. انتقل إلى إدراج وحدد رسم > جديد.
أضف الصورة: في نافذة الرسم، انقر فوق الزر صورة لتحميل الصورة التي تريد إدراجها.
أضف التسمية التوضيحية: بعد ذلك، انقر فوق أيقونة مربع النص لإنشاء مربع نص. ضع مربع النص أسفل الصورة أو بجوارها، حسب المكان الذي تريد ظهور التسمية التوضيحية فيه. قم بتخصيص الخط وحجم ونمط النص ليناسب مستندك.
حفظ وإغلاق: بمجرد أن يبدو التسمية التوضيحية بالشكل الذي تريده، انقر فوق حفظ وإغلاق. ستظهر الصورة والتسمية التوضيحية الآن معًا في مستندك، ويمكنك نقل الرسم بالكامل (الصورة والتسمية التوضيحية) إلى أي موضع.
إذا كنت بحاجة إلى تحرير الرسم لاحقًا، فما عليك سوى النقر فوق الصورة المدرجة، والانتقال إلى إدراج > رسم > جديد > تحرير، وإجراء التغييرات اللازمة.
الطريقة 2: إدراج جدول للتسميات التوضيحية
هناك طريقة أخرى لإضافة تسميات توضيحية إلى الصور في مستندات Google وهي استخدام جدول. بإدراج جدول بحجم 1x2، يمكنك وضع الصورة في الصف العلوي والتسمية التوضيحية في الصف السفلي بفعالية.
إدراج جدول: ضع المؤشر حيث تريد ظهور الصورة والتسمية التوضيحية. انتقل إلى إدراج > جدول وحدد جدول بحجم 1x2 (عمود واحد وصفان).
إدراج الصورة: اسحب صورتك وأفلِتها في الصف العلوي من الجدول.
إضافة التسمية التوضيحية: اكتب التسمية التوضيحية في الصف السفلي من الجدول. يمكنك ضبط حجم الخط ونمطه ومحاذاته لتتناسب مع تنسيق المستند.
إزالة حدود الجدول: انقر بزر الماوس الأيمن على الجدول وحدد خصائص الجدول. اضبط حدود الجدول على 0 نقطة لإزالة الحدود المرئية، مما يجعل الجدول غير مرئي ويترك الصورة والتسمية التوضيحية فقط مرئيين.
تحريك الصورة والتسمية التوضيحية معًا: عند نقل الصورة إلى موقع مختلف في المستند، سيتحرك التسمية التوضيحية معها.
تعمل هذه الطريقة بشكل جيد للحفاظ على تخطيط متسق لتسمية الصورة والتسمية التوضيحية وهي مفيدة بشكل خاص إذا كنت بحاجة إلى الحفاظ على محاذاة الصورة والتسمية التوضيحية أثناء تعديل المستند.
الطريقة 3: استخدام النص المضمن للتعليقات التوضيحية
للحصول على نهج أبسط وأكثر مرونة، يمكنك استخدام النص المضمن لإنشاء تعليقات توضيحية مباشرة أسفل صورك. لا تتطلب هذه الطريقة أي أدوات خارجية، ولكنها تأتي مع بعض القيود.
إدراج الصورة: انقر فوق الصورة داخل المستند لتحديدها. ستحتوي الصورة على خيارات على الجانب الأيسر.
اختيار النص المضمن: حدد خيار النص المضمن. يضمن هذا التعامل مع الصورة كجزء من النص، مما يسهل التعامل معها.
إضافة التعليق التوضيحي: ضع المؤشر أسفل الصورة واكتب التعليق التوضيحي الخاص بك. يمكنك ضبط الخط وحجمه ونمط النص لتتناسب مع تفضيلاتك.
القيود: أحد العيوب الرئيسية لهذه الطريقة هو أن التعليق التوضيحي لن يتحرك مع الصورة إذا قررت إعادة وضعه في مكان آخر في المستند. بالإضافة إلى ذلك، قد لا يظهر التعليق التوضيحي بالشكل المقصود إذا تم فتح المستند بتنسيق مختلف، مثل قارئ PDF.
هذه الطريقة مناسبة بشكل أفضل للمستندات السريعة وغير الرسمية حيث تكون المرونة أكثر أهمية من التنسيق الدقيق.