عواصم " وكالات": حذّرت مديرة مكتب البيت الأبيض للإدارة والموازنة شالاندا يانج الكونجرس لنس الاثنين من أن الفشل في الاتفاق على تمويل جديد لأوكرانيا بحلول نهاية العام "سيشلّ" كييف ميدانيا في معركتها ضد القوات الروسية.

وأفادت يانج في رسالة إلى رئيس مجلس النواب بأن الوقت ينفد سريعا لدعم معركة أوكرانيا في مواجهة التدخل الروسي.

وكتبت "لكي أكون واضحة، اذا لم يتحرك الكونجرس بحلول نهاية العام ستنفد لدينا الموارد اللازمة لتسليم المزيد من الأسلحة والمعدات إلى أوكرانيا".

وأضافت أن "قطع تدفق إمدادات الأسلحة والمعدات الأميركية من شأنه أن يشل أوكرانيا في ميدان المعركة".

وذكرت الرسالة الشديدة اللهجة الصادرة عن يانج أنه بحلول ذلك الموعد، سيكون الوقت تأخّر ونفدت الأموال المخصصة لأوكرانيا.

وكتبت "لا يوجد صندوق سحري للتمويل متوفرا من أجل هذه اللحظة. نفد لدينا المال ويكاد الوقت ينفد".

ولفتت إلى أن الفشل في الاتفاق على مزيد من التمويل لا يعرّض المكاسب التي حققتها أوكرانيا حتى اللحظة إلى الخطر فحسب، بل يعزز أيضا إمكانية تحقيق روسيا انتصارات عسكرية.

وقالت "هذه ليست مشكلة يمكن تركها للعام المقبل. الآن هو الوقت لمساعدة أوكرانيا ديموقراطية على مواجهة التدخل الروسي. إنه الوقت ليتحرك الكونجرس".

تضغط أوكرانيا للحصول على مزيد من المساعدات الخارجية فيما تكثّف القوات الروسية هجماتها في الشرق بعدما صدّت هجوم كييف المضاد.

ومع دخول الحرب ثالث فصل شتاء، بقي الوضع على حاله إلى حد كبير على خط الجبهة خلال العام الماضي رغم التحرّك الكبير للقوات الأوكرانية خلال الصيف بالاعتماد على المعدات العسكرية الغربية.

وقدّمت الولايات المتحدة بالفعل مساعدات أمنية بقيمة 40 مليار دولار لأوكرانيا منذ بداية الحرب في فبراير 2022.

وتهدد أوكرانيا أيضا بالتأثير على فرص إعادة انتخاب بايدن الساعي للفوز بولاية ثانية العام المقبل، فيما تظهر الاستطلاعات بأن عددا متزايدا من الناخبين يرى أن الولايات المتحدة تبذل أكثر مما ينبغي لمساعدة كييف.

روسيا تفتح جبهتين جديدتين في معركة أفدييفكا

وفي سياق آخر، تهاجم القوات الروسية أفدييفكا في شرق أوكرانيا من اتجاهين جديدين، وفق ما أفاد مسؤولون أوكرانيون اليوم الاثنين، فيما وسّعت موسكو مساعيها للسيطرة على البلدة الصناعية شبه المحاصرة.

تحاول موسكو منذ حوالى الشهرين السيطرة على أفدييفكا الواقعة في منطقة دونيتسك شرقا والتي باتت أكثر بؤر المعارك حدة على خط الجبهة.

وقال رئيس إدارة البلدة العسكرية فيتالي باراباش إن "الموجة الثالثة الحالية للهجمات التي ينفذها الجيش الروسي مختلفة عن الموجتين السابقتين في أنها فتحت محورين جديدين".

وأفاد الإعلام الرسمي بأن "فتح محاور جديدة يثبت بأن الجيش الروسي تلقى أوامر بالسيطرة على المدينة مهما كان الثمن".

وأكد باراباش أن التحرّكات الجديدة للقوات الروسية هي محاولة لتشتيت الدفاعات الأوكرانية وسد ثغرة غرب البلدة لتتم محاصرتها بالكامل.

ولفت محللون عسكريون مستقلون إلى أن القوات الروسية تحقق تقدّما تدريجيا في محيط أفدييفكا لكن بكلفة عالية للغاية.

وأوضح باراباش بأن نحو 1300 مدني ما زالوا في البلدة التي كانت تعد في الماضي نحو 30 ألف نسمة.

تقع أفدييفكا في منطقة دونيتسك الخاضعة جزئيا لسيطرة الانفصاليين المدعومين من الكرملين منذ العام 2014 والتي تعد واحدة من أربع مناطق أوكرانية أعلنت موسكو ضمها العام الماضي.

في الأثناء، أعلنت كييف اليوم الاثنين أنها دمّرت مستودعا كبيرا للنفط في هجوم بمسيّرة استهدف ليلا منطقة خاضعة للسيطرة الروسية في منطقة لوغانسك في شرق أوكرانيا.

وقال زعيم المنطقة أرتم ليسوغور الذي نشر تسجيلا مصوّرا يظهر حريقا كبيرا والدخان يتصاعد من برميل كبير للنفط "انفجر بشكل قوي والنيران تشتعل فيه".

وذكر الإعلام الرسمي الروسي أيضا أن هجوما أوكرانيا استهدف مستودعا للنفط في لوغانسك وأكد أنه تم إخماد الحريق الناجم عنه.

وأعلن الطرفان أنهما أسقطا عشرات المسيّرات الأخرى.

وعلى صعيد منفصل، أعلنت وزارة الداخلية الأوكرانية أن عناصر الإنقاذ انتشلوا جثة طفل من أنقاض مبنى سكني في مدينة نوفوغروديفكا شرقا بعد قصف روسي الأسبوع الماضي.

في هذه الاثناء، أكدت السلطات الروسية رسميا مقتل جنرال آخر في أوكرانيا.

قال الكسندر جوسيف، حاكم منطقة فارونيش المتاخمة لأوكرانيا من ناحية الشرق، عبر قناته على تطبيق تيلجرام" قٌتل نائب قائد الفيلق الـ14 العسكري لأسطول بحر الشمال الميجور جنرال فلادمير زافادسكي خلال العملية العسكرية الخاصة في المنطقة".

ووصف جوسيف مقتل زافادسكي عن عمر يناهز 45 عاما " بالخسارة الفادحة".

وأفادت وسائل إعلام أوكرانية بمقتل زافادسكي الاسبوع الماضي. ووفقا لمصادر روسية، فإن ستة جنرالات لقوا حتفهم في القتال بالاضافة إلى زافادسكي، في حين تقول أوكرانيا إن ما لا يقل عن 12 جنرالا روسيا لقوا حتفهم.

اوكرانيا تدمر 18 طائرة مسيرة

وفي المقابل، أعلنت القوات الجوية الأوكرانية، اليوم الاثنين، أن روسيا هاجمت أوكرانيا خلال الليل باستخدام 23 طائرة مسيرة هجومية وصاروخ واحد.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية، عبر تطبيق تليجرام، إن الدفاعات الجوية الأوكرانية دمرت بنجاح الصاروخ و18 طائرة مسيرة، انطلقت من شبه جزيرة القرم على البحر الأسود.

وأضافت القوات الجوية الأوكرانية أن الدفاعات الجوية نشطت إجمالا في تسع مناطق مختلفة من البلاد خلال الليل.

وتشن روسيا حربا ضد أوكرانيا منذ أكثر من 21 شهرا، بما في ذلك هجمات منتظمة بطائرات مسيرة هجومية، كما ضربت أهدافا مدنية مرارا وتكرارا.

من جهة اخرى ، تلقت شركة راينميتال الألمانية للأسلحة طلبية كبيرة لتوريد ذخيرة مدفعية بقيمة 142 مليون يورو إلى أوكرانيا.

وأوضحت الشركة في دوسلدورف غربي ألمانيا اليوم الاثنين أن الطلبية تشمل عددا مكونا من خمسة أرقام من قذائف المدفعية عيار 155 ملم. وذكرت الشركة أن الطلبية تم تقديمها من إحدى الدول الشريكة في حلف شمال الأطلسي (ناتو) مشيرة إلى أن الهدف المعلن لهذه الدولة هو "دعم القتال الدفاعي لأوكرانيا على نحو فعال وبشكل مستمر".

ومن المنتظر أن يتم تصنيع القذائف لدى شركة راينميتال إكسبال المملوكة لمجموعة راينميتال والتي تقع في إسبانيا، ومن المنتظر أن يتم تسليم هذه القذائف إلى أوكرانيا في.2025 وكتبت راينميتال أن "الطلب على ذخيرة المدفعية مرتفع للغاية في الوقت الراهن"، وعزت هذا الارتفاع إلى الحاجة الملحة لأوكرانيا فضلا عن الحاجة إلى ملء مستودعات الذخيرة "الخاوية إلى حد كبير" في ألمانيا وفي دول أخرى من دول الناتو ودول الاتحاد الأوروبي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الجویة الأوکرانیة القوات الروسیة الیوم الاثنین أوکرانیا من طائرة مسیرة

إقرأ أيضاً:

الدفاع الروسية: دمرنا 5 مقاتلات سوخوي 27 في منطقة بولتافا و11 مسيرة أطلقتها أوكرانيا باتجاه القرم

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير خمس مقاتلات من طراز سوخوي 27 في منطقة بولتافا بأوكرانيا، بالإضافة إلى إسقاط 11 طائرة مسيرة أطلقتها القوات الأوكرانية باتجاه شبه جزيرة القرم.

 

وذكر بيان صادر عن الوزارة أن القوات الروسية نفذت هجمات دقيقة استهدفت مواقع تابعة لسلاح الجو الأوكراني في منطقة بولتافا، مما أدى إلى تدمير المقاتلات الخمس.

 

وأضاف البيان أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية تمكنت من رصد وإسقاط 11 مسيرة حاولت القوات الأوكرانية استخدامها لشن هجمات على مواقع في القرم. وأكدت الوزارة أن هذه العمليات تأتي في إطار الرد على الهجمات الأوكرانية المتزايدة على الأراضي الروسية والمناطق التي تسيطر عليها القوات الروسية.

 

اعلام عبرى : من الأفضل أن يستثمر بن غفير طاقته في حل أزمة السجون بدلاً من إطلاق شعارات

 

أفاد مسؤولون في جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) للقناة 13 الإسرائيلية بأن وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، ينبغي عليه أن يركز جهوده على حل أزمة السجون بدلاً من الاكتفاء بإطلاق الشعارات.

 

وأعرب المسؤولون عن استيائهم من عدم تحقيق تقدم ملموس في معالجة الأوضاع المتردية في السجون، مؤكدين أن تحسين ظروف الاحتجاز ومعالجة المشكلات الهيكلية تتطلب إجراءات فعلية وليس مجرد تصريحات.

 

وأشاروا إلى أن الظروف الحالية في السجون تسهم في تأجيج التوترات وتؤثر سلباً على الأمن العام، داعين بن غفير إلى اتخاذ خطوات عملية وسريعة لحل الأزمات المتراكمة.

 

وتأتي هذه التصريحات في ظل تصاعد الانتقادات الموجهة لبن غفير، الذي يواجه ضغوطاً متزايدة لتحسين الأوضاع في السجون وتلبية مطالب الأسرى الفلسطينيين.

 

يُذكر أن السجون الإسرائيلية تشهد أوضاعاً صعبة على صعيدي الظروف المعيشية والإدارة، ما يثير قلق منظمات حقوق الإنسان ويزيد من التوتر بين السجناء وإدارة السجون.

 

مقالات مشابهة

  • الدفاع الروسية: إسقاط طائرة مسيرة أوكرانية فوق بيلجورود
  • روسيا تعلن تدمير طائرات سوخوي-27 مقاتلة في أوكرانيا
  • المجر تحث زيلينسكي على النظر في وقف لإطلاق النار لتسريع مفاوضات السلام
  • الدفاع الروسية: دمرنا 5 مقاتلات سوخوي 27 في منطقة بولتافا و11 مسيرة أطلقتها أوكرانيا باتجاه القرم
  • «القاهرة الإخبارية»: أوكرانيا تصد ما لا يقل عن 100 عملية توغل للقوات الروسية
  • إطلاق عشرات الطائرات المسيرة صوب روسيا.. وموسكو تدمر 36 طائرة
  • هجوم أوكراني يستهدف بيلجورود الروسية بـ 40 طائرة مسيرة
  • روسيا : السيطرة على قريتين في منطقة دونيتسك الأوكرانية
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدتين جديدتين في شرق أوكرانيا
  • الدفاع الروسية: تدمير36 طائرة مسيرة أوكرانية.. وتحرير بلدتين في دونيتسك