أطلقت جامعة أسوان بالتعاون مع مستشفى أسوان الجامعي، قافلة طبية مجانية لعلاج حالات الشفة الأرنبية والعيوب الخلقية للأطفال، بإشراف الدكتور أيمن عثمان، رئيس الجامعة وعدد من أطباء المستشفى.

وتأتي القافلة بهدف تقديم الخدمات الطبية والجراحية لأبناء محافظة أسوان، في الوقت نفسه أشادت الدكتورة غادة أبو بدور، الفريق الطبي المصري المتخصص والاستشاري، الذي شارك في هذه القافلة التطوعية لتقديم خدمة إنسانية لأبناء المحافظة.

نائب محافظ أسوان توجه الشكر لإدارة مستشفى أسوان الجامعي 

من جانبها قدمت نائب المحافظ الشكر لإدارة مستشفى أسوان الجامعي لتوفير كل السبل والإمكانيات والخدمات اللوجستية والمستلزمات الطبية، وغرف العمليات المجهزة بما يلزم لإتمام أعمال القافلة بنجاح.

القافلة تضمنت تخصصات طبية مختلفة

وأوضح الدكتور أحمد قناوي، رئيس قسم جراحة التجميل بمستشفى أسوان الجامعي، أن القافلة الطبية الجراحية المحانية ضمت العديد من التخصصات، بما في ذلك جراحة التجميل والتخدير والرعاية المركزة وتقويم الأسنان والتخاطب والمعامل الطبية والرعاية الاجتماعية والتسجيل الطبي. 

وأشار إلى أن القافلة شهدت إقبالًا كبيرًا، مما سيساهم في تخفيف المعاناة عن أسر المرضى من تحمل أعباء ومشقة السفر إلى محافظات أخرى من أجل العلاج الجراحي التكميلي الإصلاحي للشفة الأرنبية، بالإضافة إلى علاج التخاطب والأسنان بشكل مجاني. 

الكشف على أكثر من 300 حالة 

وستجري القافلة عددا من الفحوصات اللازمة، مع توقع إجراء تقديم نحو 120 عملية جراحية لمرضى الشفة الأرنبية، بالإضافة إلى توقيع الكشف على أكثر من 350 حالة من قرى ومناطق محافظة أسوان والمحافظات الأخرى خلال فعاليات القافلة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قوافل طبية جامعة أسوان محافظ أسوان محافظة أسوان نائب محافظ أسوان أسوان الجامعی

إقرأ أيضاً:

فحص 1299 حالة في قافلة طبية بكفر الشيخ ضمن مبادرة «بداية»

اختتمت القافلة الطبية المجانية التي نظمتها إدارة القوافل الطبية بمديرية الشؤون الصحية بمحافظة كفر الشيخ، أعمالها بقرية الخوالد التابعة لمركز سيدي سالم، على مدار يومين متتاليين، لتقديم خدماتها لأهالي القرية والقرى المجاورة، في إطار المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان».

إقبال الأهالي على القافلة الطبية

وقال الدكتور محمد أبو السعد وكيل مديرية الصحة بكفر الشيخ، إنّ القافلة الطبية ضمت 10 عيادات طبية تخصصية، شملت 9 تخصصات طبية كالآتي «الباطنة، والأطفال، والجراحة العامة، والجلدية، والنساء، وتنظيم الأسرة، والأنف والأذن، والرمد، والعظام».

وأوضح «أبو السعد»، في بيان صحفي، أنّه استفاد من خدمات العيادات التخصصية بالقافلة 1299 حالة خلال يومي القافلة، كما تم إجراء 233 تحليلاً طبياً بين «معمل الدم، ومعمل الطفيليات»، بالإضافة إلى إجراء 41 حالة أشعة تشخيصية، ونشر الوعي الصحي من خلال ندوات التثقيف والإرشاد الصحي لـ755 مواطناً خلال 13 ندوة على مدار اليومين.

استخراج قرارات العلاج على نفقة الدولة

وأشار «أبو السعد»، إلى أنّه في إطار المبادرة الرئاسية «100 مليون صحة» ومبادرة «افحص واطمن» للكشف المبكر عن الأمراض المُزمنة مثل «ارتفاع ضغط الدم، والسكري» تم إجراء 180 فحصاً طبياً لـ90 مواطناً خلال القافلة، بالإضافة إلى تقديم خدمات الإحالة لأقرب مستشفى لاستصدار التقارير الطبية لـ10 حالات، كما تم تحويل 10 حالة إلى أقرب مستشفى لاستكمال التدخلات الطبية اللازمة، أو استخراج قرارات العلاج على نفقة للدولة، فضلاً عن صرف الدواء وتقديم جميع الخدمات بالقافلة الطبية مجاناً.

مقالات مشابهة

  • قافلة طبية شاملة من جامعة قناة السويس إلى الجزيرة الخضراء بالتل الكبير
  • فحص 1299 حالة في قافلة طبية بكفر الشيخ ضمن مبادرة «بداية»
  • مؤسسة حياة كريمة تطلق مبادرة «سبيل» من مستشفى كفر الشيخ الجامعي
  • التحالف الوطني ينظم قافلة طبية في الفيوم
  • «صحة المنيا» تنظم قافلة طبية مجانية بقرية السلام غدا
  • صحة الشرقية: توقيع الكشف الطبي على أكثر من 1800 مريض ضمن قافلة طبية
  • لمدة يومين.. قافلة طبية مجانية بقرية فانوس في الفيوم
  • الصحة: إرسال قافلة طبية لدولة الصومال لتقديم الخدمات الطبية
  • إرسال قافلة طبية لدولة الصومال لتقديم الخدمات الطبية التشخيصية والعلاجية
  • الصحة: إرسال قافلة طبية لدولة الصومال لتقديم الخدمات الطبية التشخيصية والعلاجية للمرضى وإجراء الجراحات المتخصصة