قالت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، إنه، ولأول مرة سيكون العالم القروي مستفيدا بشكل كبير من البرنامج الجديد للدعم المباشر الخاص بالسكن والذي أطلقته الحكومة مؤخرا، مشيرة إلى أن من بين النواقص التي كانت في برامج السكن السابقة هو عدم استفادة العالم القروي من هذه البرامج بالشكل الذي ننتظره.

وأضافت المنصوري، أثناء جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الاثنين، أنه، وعكس ما قاله البرلمانيون في تعقيباتهم بأن العالم القروي لن يستفيد من هذا البرنامج، فإن “المقاولين العقاريين الذين أتحدث إليهم يؤكدون أن المستفيد من هذا البرنامج هو العالم القروي، حيث يصعب أن تجد عقارا بتكلفة أقل في كبريات المدن عكس العالم القروي”.
وتابعت أن هذا سيدفع مجموعة من الأسر للاستقرار بالعالم القروي، حيث يكفي توفر عقار وبنائه ليتم بيعه بالنظر لتكلفته القليلة والدعم المهم الذي سيتحصل عليه المواطن، مشيرة، في هذا الجانب، إلى مقاول من تيفلت أكد أنه “هيأ مساكن بـ 180 ألف درهم للبيع، وبالتالي سيستفيد المواطن من دعم من 100 ألف درهم أكيد بالنظر لهذه التكلفة من شراء مسكنه”.
وكشفت الوزيرة أن عدم تركيز البرامج السابقة على العالم القروي، كان بسبب عدم الإقبال على الشقق “فنحن نعرف جميعا خصوصيات السكن بالعالم القروي التي يصعب أن يختار بسببه مجموعة من المواطنين هذا النوع من السكن”.
وبينت الوزيرة، في جانب آخر، أن برنامج السكن الاجتماعي الذي انطلق منذ 2010 وإن قلص العجز في السكن إلا أنه لم يحقق كل أهدافه، لذلك، تم إقرار الدعم المباشر بناء على دراسات في هذا الجانب، مؤكدة أن التقدم للاستفادة سيكون عبر منصة رقمية بغاية “ضمان حكامة وشفافية البرنامج”.

كلمات دلالية المغرب حكومة سكن

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب حكومة سكن العالم القروی

إقرأ أيضاً:

علي المصيلحي يستقبل وزير التموين الجديد في مقر الوزارة: سيكون إضافة كبيرة

استقبل الدكتور علي المصيلحي وزير التموين السابق، الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية الجديد، بديوان عام الوزارة، مقدماً له التحية والتقدير، داعيا الله أن يوفقه لما فيه الخير.

صرح أحمد كمال المتحدث الرسمي لوزارة التموين، أن الدكتور على المصيلحي، استقبل شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية الجديد، قائلا إنه سيكون إضافة كبيرة لوزارة التموين لخبرته الطويلة في العمل الخدمي والاستثماري أيضا.

الحفاظ على استقرار الأسعار

وأضاف على المصيلحي أن التموين من الوزارات التي تلبي احتياجات المواطنين من السلع والخبز المدعم وتهدف إلى الحفاظ على استقرار الأسعار من خلال توفير السلع، وتكوين مخزون استراتيجي كبير، والتأكد من جودة المنتج المقدم للمواطن على منظومة الدعم من خبز وسلع تموينية.

وصرح المتحدث الرسمي للوزارة  أن شريف فاروق، أوضح أنه يعمل على تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالاهتمام بالمواطن والحفاظ على استقرار السلع وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، بالإضافة إلى جودة السلع المقدمة للمستفيدين على بطاقات الدعم.

وقدم وزير التموين الجديد الشكر إلى على المصيلحي، على استقباله وعلى الجهود الكبيرة التي قدمها للوطن والمواطن خلال فترة توليه الحقيبة الوزارية، والعمل على زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من السلع، بالإضافة إلى استكمال المشروعات التي بدأتها الوزارة في السنوات الأخيرة من تطوير لمنظومة الدعم والمناطق اللوجيستية ومراكز الخدمة وأسواق الجملة والنصف جملة، إضافة إلى العمل على تطوير العنصر البشري، والارتقاء بمهاراته لمُواكبة المعطيات التكنولوجية التي يشهدها العالم بما يرتقي بمستوى الأداء والخدمات المقدمة للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع متواصل في عدد المستفيدين من الدعم المباشر لاقتناء السكن والبرنامج ينعش قطاع العقار
  • المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان على برنامج لدعم التعليم العالي
  • لقجع: ملعب الحسن الثاني سيكون أفضل ملعب في العالم
  • المنصوري تقول إن نسبة تزايد السكن الصفيحي في عهدها تقلصت كثيرا عما كانت في ظل الحكومات السابقة
  • دعم السكن.. عدد المستفيدين يتجاوز 16 ألف
  • علي المصيلحي يستقبل وزير التموين الجديد في مقر الوزارة: سيكون إضافة كبيرة
  • 16 ألف و300 مستفيد من برنامج الدعم المباشر للسكن حتى 2 يوليوز وفق آخر الأرقام الرسمية
  • المنصوري: السكن حق دستوري لجميع المغاربة والدولة تقوم بمجهودات لمحاربة السكن غير اللائق
  • الوزيرة المنصوري تستعرض حصيلة وآفاق سياسة الإسكان بالمغرب
  • الربيعة يدشن أكبر حدث إنساني تطوعي لزراعة القوقعة والتأهيل السمعي حول العالم وبرامج تطوعية أخرى