بغداد اليوم - بغداد

حذر الباحث في الشأن السياسي والأمني نوري العبيدي، اليوم الاثنين (4 كانون الأول 2023)، من اتساع المواجهة بين الولايات المتحدة والفصائل المسلحة في العراق.

وقال العبيدي في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "اتساع المواجهة وتطورها، وأخرها ما حصل يوم أمس في كركوك ينذر بتبعات خطيرة على كافة الملفات السياسية والأمنية والاقتصادية".

وأضاف أن "الجميع يعرف ثقل واشنطن على المستوى السياسي والاقتصادي وقضية الدولار المرتبطة بالولايات المتحدة، كما أن العراق بحاجة لها وخاصة في المجال الجوي وخبرة الطيران والمستشارين".

وأشار إلى أن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني مطالب باتخاذ خطوة جريئة بحكم العلاقة التي يمتلكها مع الفصائل المسلحة ومع واشنطن بذات الوقت وعليه تخفيف حدة المواجهة قبل تطورها إلى ما لايحمد عقباه".

ومنذ اكثر من اسبوعين، بدأت القوات الامريكية التعامل بجدية مع الضربات والاستهدافات التي تشنها فصائل المقاومة ضد اماكن التواجد الامريكي، فبعدما كانت القوات الامريكية ترد بضربات بسيطة في سوريا وعلى الحدود، بدأت منذ 22 تشرين الثاني الماضي، بقصف مقرات ومواقع داخل العراق وتتسبب بسقوط العديد من الضحايا من عناصر الفصائل المسلحة، حيث قادت ضربات ضد عجلة في ابو غريب، وكذلك في جرف الصخر، واخيرا ضربة يوم امس الاحد في كركوك التي طالت عناصر من حركة النجباء، حيث بلغ اجمالي الضحايا والمصابين من هذه الضربات قرابة 20 ضحية.

بالمقابل بلغت عدد الاستهدافات منذ 17 اكتوبر حتى الان التي تشنها فصائل المقاومة ضد المواقع الامريكية في العراق وسوريا، بلغت اكثر من 75 ضربة.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الشرعية تعرض على التحالف رؤية جديدة لتطوير القوات المسلحة اليمنية والدعم المطلوب لذلك

عرض الدكتور أحمد عوض بن مبارك، على قيادة التحالف العربي، رؤية للحكومة اليمنية لتطوير أداء المؤسسة العسكرية والأمنية ومسار الإصلاحات المنفذ هذا الجانب، بما يساعد على بناء جيش قوي وفق أسس مهنية والدعم المطلوب من القوات المشتركة.

وفي التفاصيل، زار بن مبارك، اليوم الأربعاء، مقر قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن بالرياض، وكان في استقباله قائد القوات المشتركة الفريق الركن فهد بن حمد السلمان، وعدد من القيادات.

وعقد بن مبارك اجتماعاً مع قيادة القوات المشتركة، جرى خلاله، استعراض جوانب التكامل والتنسيق والتواصل بين الحكومة والقوات المشتركة في مختلف الجوانب المتعلقة بالمعركة المصيرية والوجودية ضد مليشيا الحوثي الإرهابية، إضافة الى الهجمات الإرهابية المستمرة على الملاحة الدولية والسفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، وفق وكالة سبأ.

وثمن رئيس الوزراء، دور قيادة قوات التحالف، والتضحيات الكبيرة التي قدمها الأشقاء بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة، دفاعاً عن تطلعات الشعب اليمني، وقيادته الشرعية، وتخفيف معاناته الإنسانية، ودعم جهود التنمية وإعادة الاعمار في اليمن.

مقالات مشابهة

  • محمد بن زايد والسيسي يشهدان تخريج دفعة عسكرية جديدة
  • القيادة العامة تحتفل بتخريج دفعة جديدة من الدورات العسكرية المتخصصة
  • العراق وامريكا يتفقان على ضرورة التهدئة وعدم اتساع دائرة النزاع في الشرق الأوسط
  • الحرارة ترتفع الأسبوع القادم.. والامطار والدرجات العشرينية تحدد موعد دخولها الرسمي للعراق
  • وفد عراقي رفيع المستوى فى ضيافة المركز القومى للبحوث
  • تدشيناً لمرحلة جديدة من إيلام العدو.. “صماد 4” تدخل الخدمة رسمياً
  • خبير عراقيّ: الرد الإيراني أفرز ثلاث حقائق وواشنطن ستعيد حساباتها
  • الشرعية تعرض على التحالف رؤية جديدة لتطوير القوات المسلحة اليمنية والدعم المطلوب لذلك
  • خبير عراقيّ: الرد الإيراني أفرز ثلاثة حقائق وواشنطن ستعيد حساباتها
  • خبير عراقيّ: الرد الإيراني أفرز ثلاثة حقائق وواشنطن ستعيد حساباتها - عاجل