يدفع المُهر الصغير "رياح" باب إسطبل الخيول برأسه وينطلق كالريح يعدو كي يجلب لأمه زهرة بمناسبة يوم عيد ميلادها. وبعد أن وجد ضالته وقبل أن يصل إلى بيته، دخل مجموعة من التجار إلى الإسطبل ليشدوا وثاق أمه الفرسة، يقتادوها عنوة بعد أن بيعت لأحد التجار.

يكتشف صديقه الطائر الصغير الخبر فيطير مسرعا إلى "رياح" ليخبره بما جرى فيعود المهر الصغير باحثا عن أمه في الإسطبل فلا يجدها لينفطر قلبه ويخوض غمار رحلة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة بحثا عنها ويسير فيها على خطى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في فيلم الرسوم المتحركة التركي "المهر" (Tay) للمخرج التركي نور الله ينيهان، إنتاج عام 2022.

لم تشهد دور السينما في العالم العربي منذ فترة طويلة إنتاج أفلام تجسد جوانب من السيرة النبوية الشريفة رغم تطور الإمكانيات الفنية والضخ المالي والاستثمار بقطاع الإنتاج السينمائي في عديد من الدول العربية

عُرض الفيلم في دور السينما التركية قبل أشهر أواخر عام 2022. وبحسب وكالة الأناضول للأنباء، فإن خطط عرضه شملت السينما في دول الخليج السعودية وقطر والإمارات والبحرين وسلطنة عمان والكويت في الوقت ذاته تقريبا. وهو يعد أول عمل فني تركي للرسوم المتحركة يعرض في الشرق الأوسط، وهو من إنتاج مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية "تي آر تي" (TRT). وبعد انتهاء مدة العرض السينمائي أتاحته المؤسسة مجانا عبر الإنترنت قبل أسابيع قليلة لكنه غير مترجم للعربية أو الإنجليزية للأسف.

ورغم أن الفيلم موجه للأطفال، فإنه يمثل إحدى المحاولات السينمائية الجادة لتصوير السيرة النبوية الشريفة بشكل جذاب وبإمكانيات درامية وفنية عالية، إذ يبتعد عن السرد القصصي التقليدي ويروي السيرة على لسان أحد الحيوانات وهو المهر الصغير "رياح" في رحلته للبحث عن والدته والتي تتقصى رحلة الهجرة النبوية ذاتها من مكة إلى المدينة. وخلال هذه الرحلة يتعرف المهر على جمل كبير السن حكيم. وبعد أن تهب عليهم عاصفة رملية يأوون إلى كهف ويبدأ الجمل في رواية قصة سيدنا الرسول صلى الله عليه وسلم وسيدنا أبي بكر الصديق خلال الهجرة ومعاناتهما مع مشركي مكة.

ولم تشهد دور السينما في العالم العربي منذ فترة طويلة إنتاج أفلام تجسد جوانب من السيرة النبوية الشريفة رغم تطور الإمكانيات الفنية، ورغم الضخ المالي والاستثمار في قطاع الإنتاج السينمائي في عديد من الدول العربية. وأعتقد أن هذا الغياب يعود لعدة عوامل.

أولا: ارتبطت الأعمال الدينية في السينما بجدال فقهي وديني موسمي ينحصر في مسألة إمكانية تجسيد الأنبياء والصحابة على الشاشة من عدمه أو معارك أفلام تسئ للإسلام والأنبياء. وهو ما جعل أي خوض في هذه المساحة الإنتاجية محفوفا بالمخاطر ابتداء، وقد أدى هذا لعزوف كثير من المخرجين والمنتجين عن مثل هذه الأعمال تجنبا للمشاكل. وحقيقة الأمر أن مساحة المباح والمتفق عليه فقهيا في مسألة الأعمال الدينية على شاشة السينما أوسع كثيرا من مساحة الاختلاف رغم طغيان أخبار المشاكل بسبب محاولات المخرجين الغربيين المتكررة الدخول إلى هذه المساحة وتصدي العلماء والجماهير في العالم الإسلامي لهم بسبب مشاكل في القصة أو تجسيد أحد الشخصيات.

ويحسب لبواكير السينما العربية أنها كانت متحررة من هذه الصراعات لأنها قدمت أعمالا عديدة مستوحاة من السيرة مثل الفيلم المصري "بيت الله الحرام" من إخراج أحمد الطوخي وإنتاج عام 1957 والذي يقدم قصة حملة أبرهة الحبشي لهدم الكعبة. وهناك أيضا فيلم مصري آخر هو "خالد بن الوليد" من تمثيل وإخراج حسين صدقي وإنتاج عام 1958.

ثانيا: إن معالجة السيرة النبوية في العقود الأخيرة اقتصرت على المسلسلات الدرامية ربما لظروف الميزانية من جهة، وللرغبة في الوصول إلى شرائح أوسع خاصة أفراد العائلات من جهة أخرى. وقد تحقق هذا الغرض الأخير إلى درجة ما، لكن هذه المعالجة البصرية جعلت فصول السيرة وأحداثها فقيرة إلى حد كبير من ناحية الديكور والإخراج مقارنة بأحدث تقنيات الصورة والسرد البصري الذي وصلت إليها صناعة السينما في العالم. وبالتالي أنصب النقاش بعد أي مسلسل مستوحى من السيرة على فكرة السيناريو ومدى مطابقة الحوار لما ورد في كتب التراث من دون تجاوز ذلك إلى فحوى الرسالة البصرية وراء العمل، ومدى نجاعتها ووصولها إلى الجمهور.

ثالثا: حُصر السرد القصصي والبصري المكاني للأفلام القليلة التي تناولت السيرة النبوية الشريفة في كل من مدينتي مكة والمدينة رغم أن أحداث السيرة بها كثير من التنوع المكاني والعرقي، مثل هجرة المسلمين إلى الحبشة والتي دامت سنين طويلة، وهو ما يعني ان شرق إفريقيا هو جزء لا يتجزأ من السيرة النبوية. فلم تركز الأفلام على هذا الجانب الأفريقي في السيرة النبوية وكل ما يتعلق بها من دخول أهل الحبشة الإسلام والمفارقة بين عام الفيل وحملة أبرهة التي أتت لتهدم الكعبة والبلد ذاته الذي يسوق له القدر بعدئذ حاكما عادلا هو النجاشي ليؤوي الصحابة من رجال ونساء. وكيف أن هجرة الحبشة ليست هجرة واحدة بل هجرتان وبهما من تفاصيل العلاقة مع أهل أفريقيا، والقصص كثيرا مما يستحق أن يظهر في المعالجات الفيلمية.

يبقى فيلم "بلال.. سلالة بطل جديد" للمخرج الباكستاني خورام آلافي -وبالتعاون مع الممثل الأميركي الشهير ويل سميث إنتاج عام 2015- أحد الأفلام الاستثنائية في هذا المجال. الفيلم حاول تقديم صورة أخرى للصحابي بلال بن رباح رضي الله عنه باستخدام تقنيات حديثة وبعملية تطوير للسيناريو استغرقت سبع سنوات وتعاون إنتاجي عربي غربي مشترك. والفيلم خارج عن فكرة المقال لأنه لا ينتمي حقيقة للسينما العربية وإنما حاول تقديم عمل سينمائي يناسب الجمهور الغربي أكثر من العربي، بعد أن جرى تجريد الشخصية من كثير من خصائصها ودسمها الروحي مثل فكرة أنه مؤذن سيدنا الرسول صلى الله عليه وسلم، والتركيز الشديد على مسألة العبودية والتحرر.

aj-logo

aj-logo

aj-logoمن نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معناأعلن معناوظائف شاغرةترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebooktwitteryoutubeinstagram-colored-outlinerssجميع الحقوق محفوظة © 2023 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: السینما فی فی العالم

إقرأ أيضاً:

إيرادات السينما المصرية.. أحمد مالك ينافس بقوة ومنة شلبي تقترب من 3 آلاف جنيه

يتنافس في الموسم الشتوي الحالي بدور العرض السينمائي عدد من الأعمال السينمائية، هي: الدشاش، والبحث عن منفذ لخروج السيد رامبو، والحريفة 2، والهنا اللي أنا فيه، والهوى سلطان، وبضع ساعات في يوم ما .

إيرادات السينما المصرية الدشاش

تمكن فيلم “الدشاش”، الذي يشهد عودة محمد سعد للسينما المصرية، من الاحتفاظ بتحقيق إيرادات عالية  بالسينمات. 

وحقق فيلم “الدشاش” من بطولة محمد سعد وزينة، أمس، إيرادات وصلت إلى 308,368 جنيه مصري.

الدشاش" بطولة محمد سعد وزينة وباسم سمرة ونسرين أمين وخالد الصاوي ومريم الجندي ونسرين طافش وأحمد الرافعي وغيرهم، ومن تأليف جوزيف فوزي وإنتاج محمد رشيدي برودكشن وإخراج سامح عبد العزيز .

6 أيام : 

حقق الفيلم، امس، إيرادات وصلت إلي 252,002   جنيه وهو من بطولة أحمد مالك، الذي يجسد شخصية يوسف، و آية سماحة التي تلعب دور عالية. 

بضع ساعات في يوم ما:

تمكن فيلم “بضع ساعات في يوم ما” من تحقيق إيرادات عالية بالسينمات المصرية ليلة أمس.

وحقق الفيلم الذي يقوم ببطولته محمد سلام وهشام ماجد إيرادات وصلت إلى 175,598 جنيه.

ويضم فيلم “بضع ساعات في يوم ما” عددا كبيرا من نجوم الفن، على رأسهم هشام ماجد ومي عمر وهنا الزاهد ومحمد سلام وأحمد السعدني ومحمد الشرنوبي وكريم فهمي ومايان السيد، وإنتاج أحمد السبكي، ومن تأليف محمد صادق، وإخراج عثمان أبو لبن.

الهنا اللي أنا فيه: 

حقق الفيلم إيرادات بلغت 173,989 جنيه، ويشارك في بطولة الفيلم كل من كريم محمود عبد العزيز، ودينا الشربيني، وياسمين رئيس، وحاتم صلاح، ومريم الجندي، والطفلة دالا حربي، وهو من تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج خالد مرعي. 

 الحريفة 2: 

واستطاع فيلم “الحريفة” أن يحقق إيرادات فى شباك التذاكر أمس بلغت108,526  جنيه، ليتراجع إلى المركز الثالث بعدما كان يتصدر شباك التذاكر.  

الفيلم يضم كوكبة من النجوم الشباب على رأسهم نور النبوي، وأحمد غزي، وكزبرة، ونور إيهاب، ودونا إمام، ونورين أبو سعدة، وسليم الترك. 

العمل من تأليف إياد صالح وإخراج كريم سعد، ويشهد مشاركة عدد كبير من نجوم الفن كضيوف شرف، من بينهم آسر ياسين، وأحمد فهمي، وأسماء جلال، بالإضافة إلى الظهور المميز لنجم كرة القدم المعتزل مايكل أوين.

البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو

وتمكن فيلم “البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو”، والذي يعد أولى بطولات عصام عمر فى السينما من تحقيق إيرادات متوسطة.

وحقق فيلم “البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو” إيرادات وصلت إلى 56,292 جنيه.

 أهداني العقد.. نبيلة عبيد تكشف حقيقة خطوبتها l خاصمحدش طلب منهم.. نبيلة عبيد ترد على انتقادات الرقص فى اختبارات أداء مسلسلها السعودي l خاصالتحـ.رش بالأطـ.فال والمراهنات والدارك ويب .. قضايا المجتمع بمسلسلات رمضان 2025  الهوى سلطان:

حقق فيلم “الهوى سلطان” إيرادات ليلة أمس وصلت إلى حوالي 2,947 جنيه.

تدور أحداث الفيلم في إطار رومانسي اجتماعي لايت، عن العلاقات بين الأصدقاء، وكيف أنها تتحول بسبب الهوى، من خلال إلقاء الضوء على علاقة الصداقة التي تجمع بين أحمد داود ومنة شلبي خلال أحداث العمل.

الفيلم من بطولة منة شلبي، وأحمد داود، وأحمد خالد صالح، وجيهان الشماشرجي، وسوسن بدر، وخالد كمال، ونورين أبو سعدة، وعماد رشاد، وفدوى عابد.

تولى إخراج العمل هبة يسري، التي سبق وأن قدمت مسلسل “سابع جار” من بطولة دلال عبد العزيز وشيرين.  

مقالات مشابهة

  • مواعيد الدراسة في رمضان 2025 وحقيقة رفع الغياب (فيديو)
  • ماذا نعلم عن محمد بن سلمان؟.. إليكم تفاصيل السيرة الذاتية لولي عهد السعودية
  • خالد الجندي: الأحاديث النبوية كتبت في عهد سيدنا النبي
  • خالد الجندي: الأحاديث النبوية كُتبت فى عهد الرسول
  • جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية تعقد ورشة عمل حول كتابة السيرة الذاتية
  • إيرادات السينما المصرية أمس l الدشاش يتصدر.. وعصام عمر يحصد 39 ألف جنيه
  • الفتوى والتشريع: معاهد السينما والبالية نفع عام ولا بجوز أداء مقابل انتفاع عنها
  • ذكرى ميلاده.. ظهور نادر لشخصية أول رئيس لـ مصر على شاشات السينما والتليفزيون
  • مروان حامد: جائزة القلم الذهبي تشجع الأدب وتدعم صناعة السينما
  • إيرادات السينما المصرية.. أحمد مالك ينافس بقوة ومنة شلبي تقترب من 3 آلاف جنيه