أعلنت وزارة السياحة والآثار خلال منتدى «الاستتثمار في الخدمات في المناطق الأثرية والتراثية» والذي أقيم يوم الثلاثاء 18 نوفمبر بأحد فنادق القاهرة الكبرى بالتعاون مع والوكالة الأمريكية للتنمية "USAID"  أنها بصدد إعادة استخدام واستغلال 21 موقعًا أثريًا بشكل استثماري لتحسين التجربة السياحية ما يأتي في إطار الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر.

انفراد | «منها سبيل أم عباس».. إعادة استخدام 21 موقع أثري استثماريًا    

ومن ناحيته صرح الدكتور زياد بهاء الدين مستشار أول السياسات بمشروع الإدارة المتكاملة للسياحة الثقافية، بأن تنفيذ هذه المشروعات لا بد من العمل على ألا يتعارض مع الحفاظ على المواقع الأثرية والتراثية كأولوية أولى وفي ذات الوقت يضمن تحقيق مكاسب مادية للمستثمرين بما يعمل على تشجيعهم على تكرار التجربة في مواقع أخرى في مصر.

وأشار إلى أن مصر بها عدد من القوانين التي تضمن حماية الأثار وعلينا فقط تكاتف كافة الجهود المبذولة من القطاعين العام والخاص والجهات المانحة وكذلك المجتمع المحلي بما يحقق النفع للجميع، وأنه لا بد من مراجعة الأطر التعاقدية المطروحة على المستثمرين الراغبين في الاستثمار بالخدمات السياحية بالمواقع الأثرية والتراثية ما يضمن الحفاظ على الأثر كأولوية، لافتا إلى ضرورة وجودة منصة واحدة وآليات موحدة يمكن للمستثمر من خلالها ان يجد كافة المزايا بما يضمن حقوقه، مع الأخذ في الاعتبار ضرورة  الاهتمام بالمجتمع المحلي وإشراكهم كجزء من تلك المشروعات ومستفيد منها أيضا.

وحصلت بوابة الفجر الإلكترونية على بيان بـ 21 موقعًا أثريًا والتي سيعاد استغلالها بشكل استثماري مع الحفاظ على الاشتراطات الأثرية حسبما أفادت مصادر من وزارة السياحة والآثار: 

1- مقعد الأمير ماماي السيفي

مقعد الأمير ماماي السيفي في الجمالية وتحديدًا في شارع بيت القاضي ويرجع إلى عصر المماليك الجراكسة، ويتكون من دورين وله حواصل سفلية وساحة أمامية، والمقترح بأن يتم استغلاله كمطعم سياحي، والحواصل محلات لبيع المنتجات التراثية، والساحة يتم استغلالها لأنشطة وفعاليات ثقافية.

2- قاعة محب الدين

قاعة محب الدين، وهي أيضًا في الجمالية، وعبارة عن 3 أدوار قاعة في الطابق الأرضي، و5 قاعات علوية، والمقترح بأن يتم استغلالها كمركز للإبداع الفني. 

3- ساحة السور الشمالي

يقع في منطقة الجمالية بجوار، على مساحة 4172 متر مربع، والمقترح استغلاله كمطعم وكافيتريا سياحي، وساحة مهرجانات، وأكشاك عرض منتجات يدوية. 

4- حمام سعيد السعدا

يرجع للعصر الأيوبي ويقع في منطقة الجمالية، مكون من 3 غرف ومغطس، وسيتم إعادة استخدامه كحمام تراثي. 

5- كافيتريا بيت القاضي

ترجع للعصر الحديث، وتقع في منطقة الجمالية، وهي عبارة عن دور واحد، وسيتم إعادة استخدامها كافيتريا ومطعم. 

6- وكالة قايتباي (1)

تقع بجوار باب النصر بحي الجمالية وترجع للعصر المملوكي الجركسي، وسيتم استخدامها كبوتيك وأوتيل. 

 7- وكالة قايتباي (2)

ترجع لعصر المماليك الجراكسة وتقع خلف الجامع الأزهر، وهي عبارة عن 24 حجرة، و14 محلًا بالطابق الأرضي، وسبيل من دورين، المقترح استغلالها كبوتيك وأوتيل. 

8- بيت السادات

يرجع للعصر العثماني، تقع بحي السيدة زينب، تتكون من دورين وبه 12 قاعة، وساحة أمامية، المقترح استغلاله كبوتيك وأوتيل. 

9- سبيل وكتاب شاهين أغا والمنزل المجاور له

يرجع للعصر العثماني، في منطقة الخليفة، تتكون من دورين وقاعتين، والمقترح استخدامه كمركز إبداع للحرف التراثية

 10- سبيل أحمد أفندي سليم 

يرجع للعصر العثماني، ويقع بمنطقة الخليفة، يتكون من 3 قاعات وساحة، المقترح استغلاله كقاعة محاضرات، ومركز تدريب، وكافيتريا. 

11- قصر الأمير طاز

يرجع للعصر المملوكي البحري، ويقع بمنطقة الخليفة، يتكون من دورين، و3 ساحات كبرى، و6 قاعات كبرى، وحواصل غرف، مقترح استغلاله كافيتريا ومطعم، وتشغيل أنشطة وفعاليات. 

12- سبيل أم عباس 

يرجع للعصر الحديث، ويقع بمنطقة الخليفة، وهو عبارة عن 4 قاعات كبرى بالطابق الأرضي، ومقترح استغلاله مركز إبداع، وأنشطة تعليمية. 

13- سبيل يوسف بك اللواء 

يرجع للعصر العثماني، ويقع بمنطقة الخليفة، وبه قاعة عرض وغرفة ملحقة، مقترح تحويله لقاعة عرض. 

14- قصر إلنآق الحسامي 

يرجع للعصر المملوكي البحري، ويقع في الدرب الأحمر، عبارة عن دورين وساحة، مقترح استغلاله كقاعة عرض، كافيتريا، مركز زوار للمنطقة. 

15- قنطرة المجذوب 

ترجع للعصر الحديث، تقع في محافظة أسيوط، مكونة من ساحة ومدرج وحواصل، مقترح استغلالها كساحة فعاليات ومهرجانات ومطعم وكافيتريا. 

16- خان ووكالة الجداوي

يرجع للعصر العثماني، تقع في مدنية إسنا، تتكون من دورين وساحتين، مقترح استغلالها قاعات عرض منتجات، ومطعم. 

17- طاحونة المندرة في الإسكندرية

عصر حديث، مكونة من ساحة وبرج، مقترح استغلالها كافيتريا في الساحة ومركز تصوير ببرج الطاحونة. 

18- حمام سراج الدين 

عصر عثماني، مدينة سمنود، يتكون من 3 غرف ومغطس وساحة ومستوقد، حمام تراثي. 

19- ربع الخطابية

عصر عثماني، مدينة فوة، مكون من دورين، استغلاله كقاعات عرض، وكافيتريا، ومركز زوار. 

20- حصن رشيد

عصر المماليك الجراكسة السلطان قايتباي، مكونة من ساحة وقاعات، مقترح استغلالها كقاعات عرض، وكافيتريا، ومركز زوار للمنطقة. 

21- قلعة محمد علي

عصر عثماني مدينة القصير، مكونة من ساحة وقاعات، مقترح استغلالها كقاعات عرض، وكافيتريا، ومركز زوار للمنطقة. 

Capture احمد افندي الحسامي السادات المندرة ام عباس بيت القاضي حمام سراج الدين حمام سعيد السعدا ربع الخطابية رشيد ساحة السور الشمالي شاهين اغا طاز قايتباي الازهر قايتباي النصر قنطرة المجذوب ماماي السيفي محب الدين محمد علي وكالة الجداوي يوسف بك

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أم عباس سبيل وكالة وزارة السياحة والاثار السياحة والآثار مصر موقع اثري قاعات عرض فی منطقة عبارة عن أثری ا

إقرأ أيضاً:

"التعليم العالي": 2.46 مليون ريال لتمويل 475 مقترحًا بحثيًّا

مسقط- العُمانية

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أمس عن تمويل 475 مقترحًا بحثيًّا بقيمة إجمالية بلغت مليونين و469 ألفًا و776 ريالًا عُمانيًّا، ضمن برنامج التمويل المؤسسي المبني على الكفاءة للعام الجاري.

وتشمل فئات التمويل المستهدفة كلًّا من: الباحثين من فئة حملة الدكتوراه، والباحثين من حملة الماجستير والبكالوريوس، وفئة طلبة الجامعات والكليات في سلطنة عُمان.

ويأتي هذا الدعم بهدف بناء السعة البحثية المحلية، وتوفير بيئة بحثية مُحفزة للبحث العلمي والباحثين وبناء قدراتهم بمختلف مستوياتهم الأكاديمية.

وشهدت دورة هذا العام تمويل 475 مشروعًا بحثيًّا مقدمًا من 29 مؤسسة أكاديمية من مؤسسات التعليم العالي، وتوزعت مبالغ التمويل البحثي على مختلف المستويات الأكاديمية لتشمل بحوث حملة الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس والطلبة على مقاعد الدراسة.

وبلغ عدد المشروعات البحثية الممولة للباحثين الأكاديميين من حملة الدكتوراه لهذا العام 158مشروعًا بحثيًّا بمبلغ يصل إلى 20 ألف ريال عُماني لكل مشروع بحثي كحد أقصى لفترة تمتد لعامين.

وفي فئة حملة البكالوريوس والماجستير، تمّ تمويل 145 مشروعًا بحثيًّا بمبلغ يصل إلى 3 آلاف ريال عُماني لكل مشروع كحد أقصى، كما تم تمويل 172 مشروعًا بحثيًّا طلابيًّا تمّ استلامها من مؤسسات التعليم العالي بمبلغ 1500 ريال عُماني لكل مشروع بحثي كحد أقصى.

وتمّ تطوير برنامج التمويل المؤسسي المبني على الكفاءة ليواكب متطلبات المرحلة، ويتيح للمؤسسات مجالًا أوسع لتقديم بحوث تنافسية بعد تقييمها وتقديمها كحزمة واحدة.

ويسعى البرنامج إلى تفعيل دور المؤسسات الأكاديمية والبحثية ومنحها صلاحيات أكبر، وإعطائها فرصة لتطوير وإدارة برامجها البحثية ذاتيًّا، كما يتيح لها القيام بالمتابعة التفصيلية للمشروعات البحثية إلكترونيًّا، ويركز هذا البرنامج على دعم البحوث التي تُسهم في تنفيذ الأولويات الوطنية وتحقيق نتائج عملية قابلة للتطبيق.

وتتمُّ عملية إدارة البرنامج عبر قيام الباحثين بتسجيل وتقديم جميع تفاصيل المقترحات البحثية في بوابة عُمان البحثية (ORP)، وتجري عملية تقييم المقترحات في المؤسسات البحثية.

وتقوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بمساندة المؤسسات البحثية والإشراف العام والتدقيق على عملها، ومتابعة مخرجات هذه البحوث عن طريق تقييم العديد من معايير الجودة والإنتاج والكفاءة بشكل دوري حيث يتم النظر في عدد المنشورات العلمية وعدد براءات الاختراع والتعاون مع المؤسسات الأخرى، ومساهمة القطاع الخاص لإيجاد مصادر تمويل مختلفة للنهوض بجودة البحث العلمي بما يتناسب مع المؤشرات العالمية للبحث والابتكار.

مقالات مشابهة

  • خبير أثري: «أمنحتب رع» أول ملك بنى جبانة في طيبة بالأقصر
  • موقع التسجيل في اللوتري الأمريكي 2024.. تفاصيل التقديم والشروط
  • حزب الله اللبناني: استهدفنا ٢٣ موقعا للجيش الاسرائيلي.. تفاصيل
  • بالفيديو.. فتاة سودانية “مثقفة” تكشف القصة الحقيقية وراء تسميىة الفنانة باسم “قونة”.. قصة يعود تاريخها للعصر الأموي وقال فيها الشاعر أبو نواس: (أراك بقيّة من قوم موسى فهم لا يصبرون على طعام)
  • إخلاء سبيل الراقصة صوفيا لورين.. تفاصيل
  • إخماد حريق داخل محل فى الجمالية دون إصابات
  • نقوش صخرية بالقرب من قلعة نخل التاريخية تعود للعصر الحديدي
  • "التعليم العالي": 2.46 مليون ريال لتمويل 475 مقترحًا بحثيًّا
  • أخيرا.. أساتذة كلية الطب والصيدلة يخرجون عن صمتهم ويعبرون عن رأيهم فيما وقع ويقع بكلياتهم
  • عاجل : الزبيدي يعلن من الولايات المتحدة استخدام القوة لفرض انفصال الجنوب وهذا ما حدث في ’’شيكاغو’’ الأمريكية (تفاصيل)