استبعد مايك بنس نائب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب إمكانية وقف الحرب في أوكرانيا خلال 24 ساعة كما وعد ترامب، في حين قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الحرب ستستمر بسبب خطط الغرب ضد بلاده.

وقال بنس في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز" (FOX NEWS) الأميركية إن الطريقة التي يمكن لترامب أن ينهي بها الحرب في أوكرانيا خلال يوم واحد كما وعد هي أن يعطي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ما يريده ويستسلم لمطالبه.

وكان ترامب قد صرح مرارا بأنه قادر على إنهاء الحرب بأوكرانيا خلال 24 ساعة في حال انتخب مجددا رئيسا للولايات المتحدة، كما أنه أشاد أحيانا بما سماها عبقرية الرئيس الروسي، وأثارت تصريحاته ردودا منتقدة من قبل منافسين له داخل الحزب الجمهوري بالإضافة إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

والسبت الماضي، قال نائب الرئيس الأميركي السابق والمرشح المحتمل عن الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة لعام 2024 خلال اجتماع انتخابي في نورث كارولينا إن الحرب تنتهي عبر إعطاء الأوكرانيين كل ما يحتاجونه لينتصروا.

وخلال الاجتماع أعلن بنس تأييده قرار الرئيس جو بايدن تزويد أوكرانيا بالقنابل العنقودية لكنه اعتبر أن إدارة بايدن تأخرت في تقديم الدعم العسكري اللازم لكييف.

وكان بنس زار كييف الشهر الماضي والتقى الرئيس الأوكراني زيلينسكي، وذلك تعبيرا عن دعمه لأوكرانيا في الحرب التي تخوضها مع روسيا منذ مطلع عام 2022.

لافروف قال إنه لا مؤشرات الآن على تغير موقف الغرب فيما يتعلق بسعيه لهزيمة روسيا (رويترز) حرب مستمرة

من جهته، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الحرب في أوكرانيا ستستمر إلى أن يتخلى الغرب عن خططه للسيطرة على روسيا وهزيمتها.

وأضاف لافروف في تصريحات نشرتها اليوم الأربعاء صحيفة كومباس الإندونيسية -قبيل وصوله إلى جاكرتا للمشاركة في اجتماع لدول رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)- أن هدف الغرب الذي تقوده الولايات المتحدة هو تعزيز هيمنته العالمية.

وأضاف الوزير الروسي في المقابلة التي نشرها موقع الخارجية الروسية على الإنترنت "لماذا لا تنتهي المواجهة المسلحة في أوكرانيا؟ الإجابة بسيطة للغاية؛ ستستمر إلى أن يتخلى الغرب عن خططه للحفاظ على هيمنته والتغلب على رغبته المهووسة في إلحاق هزيمة إستراتيجية بروسيا على أيدي الدمى في كييف".

وقال لافروف "في الوقت الراهن لا توجد مؤشرات على أي تغيير في هذا الموقف".

وتأتي تصريحات وزير الخارجية الروسي بالتزامن مع تعهدات غربية جديدة على هامش قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في ليتوانيا بتقديم المزيد من الأسلحة لأوكرانيا لتمكينها من استعادة أراضيها التي سيطرت عليها القوات الروسية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الخارجیة الروسی أوکرانیا خلال فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الروسي: نثمن  الجهود المصرية الرامية للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بغزة

قال سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، إننا نتفق مع مصر على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتقديم مزيد من المساعدات الإنسانية، مثمنًا الجهود المصرية الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وزير الخارجية: مكافحة الإرهاب من القضايا المهمة التي تجمع مصر وروسيا بث مباشر| مؤتمر صحفي لوزير الخارجية ونظيره الروسي

وأضاف "لافروف"، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية والهجرة المصري بدر عبد العاطي، اليوم الإثنين، أننا أكدنا خلال المباحثات مع الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية المصري، أهمية استمرار الجهود للتوصل إلى حلول دبلوماسية على أساس القرارات الأممية وحل الدولتين.

وتابع وزير الخارجية الروسي، أننا نثمن الموقف المصري المدروس والمتوازن بشأن الأزمة الأوكرانية، مضيفًا أن هناك توافق في الرؤى على أن انضمام مصر إلى مجموعة بريكس شكل زخما إضافيا لتوطيد الشراكة.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي: "وعود ترامب" لحل الحرب في أوكرانيا مجرد شعارات انتخابية
  • إذا فشلت الدبلوماسية..نتانياهو لا يستبعد الحرب على لبنان
  • روسيا ترفع عدد قوات الجيش للمرة الثالثة خلال الحرب على أوكرانيا.. كم وصل؟
  • تطورات جديدة.. ما علاقة المتهم بمحاولة اغتيال ترامب بحرب أوكرانيا؟
  • «الدفاع الروسية»: تحييد 1915 عسكريا أوكرانيا وتدمير عشرات الدبابات خلال الـ24 ساعة الماضية
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الروسي سيرجي لافروف في موسكو
  • وزير الخارجية الروسي: نرحب بجميع الخطوات الساعية لوقف سفك الدماء في فلسطين
  • وزير الخارجية الروسي: نثمن  الجهود المصرية الرامية للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • روسيا تعلن القضاء على ٢٢١٥ أوكرانيا خلال ٢٤ ساعة.. تفاصيل
  • هل ستضرب صواريخ الغرب العمق الروسي؟.. هذه أهداف خطة زيلينسكي السرية