موقع 24:
2024-09-17@16:41:55 GMT

ما هي تداعيات معركة خان يونس "الصعبة"؟

تاريخ النشر: 4th, December 2023 GMT

ما هي تداعيات معركة خان يونس 'الصعبة'؟

أفادت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائليية، أنه بالتزامن مع انهيار الهدنة في قطاع غزة واستئناف القتال، فإن هناك إدراكاً أن حركة "حماس" الفلسطينية تصب تركيزها على المناطق المحيطة بخان يونس، حيث ولد زعيم الحركة يحيى السنوار، مشيرة إلى أن المساس بهذه المنطقة قد يؤدي إلى إضعاف حقيقي للحركة المسلحة في قطاع غزة.

 

وقالت الصحيفة الإسرائيلية تحت عنوان "هل يتلاشى أمل السنوار؟.. ضرب منزل زعيم حماس قد يكون له عواقب وخيمة" أن حماس كانت تأمل أن تتمكن من وقف تقدم الحرب قبل أن تصل إلى منطقة خان يونس، موضحة أن التهدئة التي شهدها القطاع الأسبوع الماضي، والتي تم خلالها إطلاق سراح عشرات المحتجزين الإسرائيليين، عززت لدى قيادات الحركة الفلسطينية الشعور بالأمان.

 

مناورة السنوار ونتانياهو ستُدرج في كتب التاريخ https://t.co/gfzKjRevfz pic.twitter.com/DykB3rcxFS

— 24.ae (@20fourMedia) December 1, 2023

 


تحركات المجتمع الدولي

بالإضافة إلى ذلك، سمعت الحركة الأصوات القادمة من واشنطن وزعماء المجتمع الدولي الذين تحدثوا عن ضرورة التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة، ورأوا أن الضغط الدولي من شأنه أن يقيد أيدي إسرائيل، إلا أنه منذ يوم الجمعة، مع انهيار التهدئة، اكتشفت حماس المزيد والمزيد من المؤشرات المثيرة للقلق بالنسبة لها، بعدما انتقل القتال جنوبا وتركز هذه المرة على المناطق المحيطة بخان يونس، وفقاً للصحيفة.


خان يونس

وخلافاً لمدينة غزة، حيث يحل يحيى السنوار "ضيفاً"، فإن خان يونس هي موطنه، وهذا هو المكان الذي يحمل له العاطفة، وفي هذا المكان ولد ونشأ مثل صديقه رئيس الجناح العسكري لحركة حماس محمد الضيف، ولا يُستبعد أن يكون كلاهما، بالإضافة إلى الجناح الثالث مروان عيسى، وهو شخصية مهمة أخرى في التنظيم، مختبئين في جنوب قطاع غزة، وهي المنطقة التي اشتدت فيها المعارك في اليومين الماضيين.
وأشارت إلى أنه حتى اندلاع الحرب، كان يعيش في خان يونس (عاصمة الجنوب) ما يقرب من ربع مليون نسمة، وأثناء الحرب فرت آلاف العائلات والنازحين إلى تلك المنطقة والبلدات المحيطة بها بحثاً عن ملجأ لدى أقاربهم، في مرافق ومدارس وكالة الأمم المتحدة للاجئين، وفي القرى، وهو الأمر الذي سمح لأعضاء حماس بالشعور بالأمان هناك إلى حد ما، حتى الآن.
وتابعت: "بدون التقليل من أهمية مدينة غزة التي تعتبر المركز العصبي الحكومي والعسكري لحماس، فإن خان يونس بمثابة رمز للسنوار" مؤكدة أن الرمز ليس أمراً تافهاً، والإضرار به أمر ضروري.
وأشارت إلى أن "معاقل دعم حماس" موجودة بشكل رئيسي في هذا المكان، وأنه في السنوات الأخيرة استثمر السنوار الموارد في تطوير الخدمات للجمهور في مسقط رأسه، وتم تأهيل العديد من المراكز الطبية وإنشاء عدد من المشاريع السكنية الجديدة لصالح الأهالي.

 

هل تستجيب إسرائيل لاقتراح قبرصي لإيصال المساعدات لغزة؟ https://t.co/qPg8FjHk6i

— 24.ae (@20fourMedia) November 30, 2023

 


أصعب المعارك

في السياق ذاته، قال المحلل العسكري الإسرائيلي، تل ليف رام، إنه بعد مرور ما يقرب من شهرين على الحرب، تشتد المعارك بشكل أكبر، ولأول مرة منذ اندلاع الحرب تتحرك بشكل ملحوظ إلى جنوب القطاع أيضاً تجاه خان يونس.
وأضاف في تحليل بصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أنه قبل أن تصبح خان يونس ساحة المعركة الرئيسية التي يخوض فيها الجيش الإسرائيلي أصعب المعارك ضد حماس، من المهم التذكر أنه من المتوقع أن تتميز الأيام المقبلة بمعارك صعبة متوقعة لألوية الجيش في جباليا والشجاعية، مستطرداً: "يستعد الجيش الإسرائيلي لمعارك صعبة للغاية في هذه المناطق وبكثافة عالية جداً".
وقال إنه في الوضع الحالي، من المحتمل أن تكون أيام المعركة المقبلة على الجبهات التي سيدور فيها القتال في غزة هي الأشد من حيث نطاق الأحداث والمواجهات بين قوات الجيش الإسرائيلي والمسلحين في الميدان منذ الهجوم على مدينة غزة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة إسرائيل غزة وإسرائيل حماس حزب الله خان یونس

إقرأ أيضاً:

البرهان إلى جوبا لحضور قمة ثلاثية حول تداعيات الحرب بالسودان

الرياض - قناة العربية

يصل رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان، اليوم الاثنين، إلى جوبا عاصمة جنوب السودان، التي سبق أن احتضنت اجتماعات توجت باتفاق بين الحكومة السودانية وحركات كفاح مسلح.

ووفقا لمصادر "العربية" و"الحدث"، فإنّ البرهان سيحضر قمة ثلاثية تجمعه مع رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت، والرئيس الإريتري إسياس أفورقي.

وأشارت إلى أنّ القمة ستناقش تداعيات الحرب السودانية والتي أثرت اقتصادياً على الدول.

وأكدت المصادر أنّ القمة ستبحث أيضا التدخلات الخارجية السلبية على السودان بعد التوترات الأخيرة التي شهدتها المنطقة.

   

مقالات مشابهة

  • كيف أقر القائد الإسرائيلي السابق لفرقة غزة بصدق السنوار؟.. الدويري يجيب
  • السنوار يؤكد جاهزية حماس لـ"معركة استنزاف طويلة" مع إسرائيل في غزة
  • حمدان: السنوار سيوجّه رسالةً مباشرةً إلى الشعب الفلسطيني والعالم قريباً
  • السنوار: أعددنا أنفسنا لخوض معركة استنزاف طويلة
  • 5 شهداء بينهم طفلة بقصف إسرائيلي على مخبز للنازحين بخان يونس
  • السنوار للسيد القائد :عمليتكم في عمق الكيان تعيد وَهَجَ معركة طوفان الأقصى
  • حماس: السنوار سيوجه رسالة مباشرة قريباً
  • البرهان إلى جوبا لحضور قمة ثلاثية حول تداعيات الحرب بالسودان
  • السنوار سيوجه رسالة مباشرة إلى فلسطين والعالم قريبا
  • كيف يمكن أن تصل إسرائيل إلى يحيى السنوار؟