شهد ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، افتتاح قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة المنعقدة في "مدينة إكسبو دبي"، مقر مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ COP28.

وأكّد ولي عهد أبوظبي، أن دولة الإمارات تُولي اهتماماً كبيراً وعناية خاصة لمبادرات الاستدامة ضمن مسيرتها التنموية الشاملة.


وأضاف أن "إعلان عام 2023 عاماً للاستدامة تحت شعار (اليوم للغد) يعكس إيمان القيادة الرشيدة الراسخ بأهمية دعم قضايا الاستدامة البيئية وتشجيع المشاركة المجتمعية محلياً وإقليمياً ودولياً ودعم الجهود العالمية من أجل التصدي لتداعيات التغير المناخي، لبناء مستقبل أكثر استدامة للأجيال المقبلة".

تواصل وتعاون

وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مؤتمر الأطراف COP28، رئيس مجلس إدارة "مصدر" الدكتور سلطان الجابر: تماشياً مع رؤية القيادة في دولة الإمارات بمد جسور التواصل والتعاون مع المجتمع الدولي بما يدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة والعمل المناخي، يأتي انعقاد ’قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة‘ بالتزامن مع مؤتمر (كوب 28) لتوفر منصة استراتيجية تسهم في تكريس التوافق ودعم الشراكات البنّاءة لتقديم استجابة فعالة لنتائج الحصيلة العالمية والمحافظة على إمكانية تفادي تجاوز ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية، وتحقيق انتقال منظم ومسؤول وعادل ومنطقي في قطاع الطاقة. ونتطلع خلال الأيام المقبلة من مؤتمر (كوب 28) إلى تكثيف الجهود من أجل التوصل إلى مزيد من المبادرات المجدية والحلول الفعّالة".

أجندة القمة

ويعقد أسبوع أبوظبي للاستدامة تحت شعار "معاً لتعزيز العمل المناخي"، ويستقطب نخبة من الخبراء من القطاع العام والمجتمع المدني وقطاعات الأعمال، ويتضمَّن سلسلة من الكلمات الرئيسية، والمناقشات والجلسات الحوارية، لبحث سبل تعزيز الاستثمارات المستدامة والابتكارات المناخية وتوفير التمويل للأطراف المعنية، من أجل تحقيق انتقال عادل في قطاع الطاقة وصولاً إلى الحياد المناخي في المستقبل.

ومن خلال تنظيم مجموعة من الفعاليات ضمن المنطقتين الزرقاء والخضراء في مؤتمر الأطراف COP28، سيمثِّل أسبوع أبوظبي للاستدامة منصة لقيادة الحوار، وتسليط الضوء على أفضل الممارسات والابتكارات والحلول. وسيتيح برنامج فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة للمشاركين حضورَ جلسات نقاشية حول العمل المناخي تجمع بين مختلف الأطراف والوفود المشاركة وعامة الجمهور.
ويُقام في المنطقة الخضراء ضمن مؤتمر الأطراف "مركز بناء الشراكات"، التابع لأسبوع أبوظبي للاستدامة، والذي يشهد سلسلة من الأنشطة التفاعلية يومَي 5 و6 ديسمبر 2023، ويجمع المندوبين والحضور بهدف تعزيز التعاون في مجال العمل المناخي. ويستضيف المركز جلسات حوارية تفاعلية وفعاليات للتواصل، تشجيعاً للمشاركين على تبادل الأفكار وبناء علاقات عمل ناجحة.
وتركِّز قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة في دورتها الخاصة، على تمكين الحوار البنّاء والشامل بين جميع الأطراف المعنية العالمية وترجمة التعهدات إلى نتائج عملية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة خالد بن محمد بن زايد أبوظبي مؤتمر الأطراف

إقرأ أيضاً:

منظمة الصحة العالمية: شكراً محمد بن زايد على دعمكم لبنان

«الخليج» - متابعات 
عبر الدكتور تيدروس ادهانوم غبريسيوس مدير عام منظمة الصحة العالمية، السبت، عن بالغ شكره وامتنانه لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، والمدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي، على الدعم المقدم من دولة الإمارات للشعب اللبناني الشقيق في ظل التصعيد الميداني الحاصل. 
وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية عبر حسابه الرسمي في منصة «إكس»: «خلال الـ 24 ساعة الماضية وصلت إلى بيروت أربع رحلات تحتوي على إمدادات طبية للإصابات والكوليرا والصحة النفسية».
وأوضح «تكفي هذه الإمدادات لعلاج نحو 100 ألف مريض، وتعمل منظمة الصحة العالمية على توفير إمدادات إضافية لتلبية كافة الاحتياجات».
وتابع ادهانوم «شكراً جزيلاً، صاحب سمو الشيخ محمد بن زايد، سمو الشيخ عبدالله بن زايد، ومركز دبي للإنسانية لتسهيل هذا التسليم».
وتنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، أطلقت دولة الإمارات الجمعة، حملة إغاثة وطنية لدعم لبنان وشعبه الشقيق في ظل التصعيد الميداني الحاصل باسم «الإمارات معك يا لبنان».
وبناء على أمر صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، بتقديم حزمة مساعدات إنسانية إغاثية عاجلة بقيمة 100 مليون دولار أمريكي إلى الأشقاء في لبنان، أرسلت دولة الإمارات وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية الجمعة، طائرة مساعدات تحمل 40 طناً من الإمدادات الطبية العاجلة، وهذه الطائرة التي أقلعت من مطار آل مكتوم في دبي هي الأولى التي تهبط في لبنان ضمن هذه الحملة الإغاثية.

مقالات مشابهة

  • خالد بن محمد بن زايد يصل إلى النرويج في زيارة رسمية
  • خالد بن محمد بن زايد يصل النرويج في زيارة رسمية
  • ولي عهد أبوظبي يصل إلى النرويج في زيارة رسمية
  • محمد بن زايد يشهد وعبدالله الثاني توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات والأردن
  • منظمة الصحة العالمية: شكراً محمد بن زايد على دعمكم لبنان
  • محمد بن زايد يشهد وألكسندر فوتشيتش تبادل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وصربيا
  • بحضور محمد بن زايد والسيسي..«أبوظبي التنموية القابضة» تعين «مدن» مطوراً رئيسياً لمشروع «رأس الحكمة»
  • الإسكندرية في أسبوع.. افتتاح فعاليات الدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الأبرز
  • خالد بن محمد بن زايد يبدأ الأحد زيارة رسمية إلى النرويج
  • ولي عهد أبوظبي يبدأ زيارة رسمية إلى مملكة النرويج