حققت مبادرة "السعودية الخضراء" منذ إطلاقها عام 2021م عدة نجاحات وإنجازات.

وتمكنت من زراعة أكثر من 43 مليون شجرة، واستصلاح 94 ألف هكتار من الأراضي المتدهورة في مختلف أنحاء المملكة.

أخبار متعلقة المملكة تكشف جدول منتدى مبادرة السعودية الخضراءمليون شجرة رقمية.. مطار الملك فهد يحتضن مبادرة "مطارنا أخضر"مبادرة تطوعية لتنمية الوعي بأهمية التشجير في الدمامإنجازات مبادرة "السعودية الخضراء"

وتعادل هذه المنجزات مساحة 146 ألف ملعب كرة قدم تقريباً.

وسلّط عدد من المسؤولين السعوديين وخبراء من المملكة وحول العالم، الضوء على مدى التقدم الذي أحرزته المملكة في تحقيق أهدافها الطَموحة لزراعة 10 مليارات شجرة.

وجاء هذا خلال النسخة الثالثة من منتدى مبادرة السعودية الخضراء التي أقيمت اليوم بالتزامن مع مؤتمر "كوب 28".

دراسة طبيعة التربة والأنواع النباتية

وأشار الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر الدكتور خالد بن عبد الله العبد القادر، إلى أهمية التقنيات وقدرات النمذجة المتقدمة التي تدعم جهود زراعة الأشجار في المملكة.

ولفت إلى أن المملكة تستخدم تقنيات النمذجة القائمة على الذكاء الاصطناعي؛ بهدف تحديد المواقع المناسبة لزراعة الأشجار.

وأكد أهمية هذه التقنيات في دراسة طبيعة التربة والأنواع النباتية، ورصد حركة الرمال، وخاصة في المناطق التي يصعب الوصول إليها، مثل الجبال والمناطق الساحلية.

مبادرة السعودية الخضراء - واس

مبادرات التشجير في السعودية

وبين أن هناك إقبال كبير والذي يبديه أفراد المجتمع بالمشاركة في مبادرات التشجير الجارية في مختلف أنحاء المملكة.

ووصل عدد المتطوعين إلى 150 ألف شخص من مختلف شرائح المجتمع خلال العامين الماضيين.

كما أشادت المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة إنغر أندرسن، بمبادرة المملكة لطرح موضوع التصحر ضمن جدول أعمال قمة مجموعة الدول الصناعية السبع.

مؤتمر الأمم المتحدة لمكافحة التصحر "كوب 16"

ويأتي ذلك في ظل ما تفرضه هذه الظاهرة من تأثير سلبية تطال ملايين الناس ومليارات الهكتارات من الأراضي.

ورحّبت باستضافة المملكة للدورة السادسة عشرة، من مؤتمر الأمم المتحدة لمكافحة التصحر "كوب 16" المقرر تنظيمه في نهاية عام 2024م.

وأكدت أهمية هذه الخطوة في التصدي لظاهرة التصحر، التي باتت تمثّل محور تركيز رئيسي لإحدى الاتفاقيات الإطارية الثلاث التي تتناول قضايا التنوع البيولوجي وتغير المناخ والتصحر.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس دبي مبادرة السعودية الخضراء مبادرة السعودية الخضراء الذكاء الاصطناعي التصحر مبادرة السعودية الخضراء السعودية خضراء السعودیة الخضراء

إقرأ أيضاً:

عبد العزيز الصمد شكر السعودية على مبادرتها تجاه لبنان

توجه النائب عبد العزيز الصمد، في بيان "بخالص الشكر وعظيم الإمتنان إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة على مبادرتها الكريمة تجاه لبنان عبر "مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الانسانية"، بتمويل العديد من المشاريع الإنمائية ومن ضمنها إنشاء بحيرة عطارة في جرد النجاص في بلدة بقاعصفرين ـ الضنية"، معتبرا أن هذه "المبادرة تعكس عمق العلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط لبنان بالمملكة العربية السعودية، وتدل على التزام المملكة بدعم لبنان في هذه الظروف الصعبة".
وأضاف:"إذ نعبر عن شكرنا الخاص لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية على دوره الريادي في تقديم الدعم والمساعدات الإنسانية والتنموية للبنان، نؤكد مجددا على التضامن القوي والمستمر بين بلدينا، وعلى الحرص الدائم للمملكة العربية السعودية على تعزيز الإستقرار والتنمية في لبنان".

ولفت إلى أن "إنشاء بحيرة عطارة في جرد بقاعصفرين سيسهم بشكل كبير في تحسين البنية التحتية، وتوفير الموارد المائية الضرورية لأهالي المنطقة، مما سينعكس إيجابا على حياتهم اليومية وعلى التنمية المستدامة في الضنية، ويساهم في ايجاد الحل الجذري لمشكلة مياه الري في هذه المنطقة العزيزة، ويمنع تجدد الاشكالات على مياه الثلوج مع اهالي بشري في منطقة القرنة السوداء".
 
وقال: "نتقدم بخالص الشكر لدولة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ولمعالي السفير السعودي الصديق وليد بخاري والامين العام للهيئة العليا للإغاثة في لبنان اللواء محمد خير على جهودهم الكبيرة وتنسيقهم المثمر مع الجهات السعودية لإتمام هذه الإتفاقية، كما نشكر جميع من ساهم في تحقيق هذا المشروع الحيوي".
 
وختم عبد الصمد: "إننا نتطلع إلى مزيد من التعاون والتنسيق بين لبنان والمملكة العربية السعودية لتحقيق المزيد من المشاريع التنموية التي تصب في مصلحة الشعبين الشقيقين، سائلين الله أن يديم على المملكة العربية السعودية نعمة الأمن والإستقرار والإزدهار".

مقالات مشابهة

  • وزير الصناعة : المغرب لديه اتفاقيات تجارية مع نصف العالم
  • عبد العزيز الصمد شكر السعودية على مبادرتها تجاه لبنان
  • فرص الاستثمار في المملكة العربية السعودية ما بعد عصر النفط
  • بدر ثمن مبادرة السعودية: خطوة تؤكد مجددا عمق العلاقات الأخوية
  • تحفيز أبناء أسوان وتكثيف الدعاية الترويجية للمشاركة فى مبادرة المشروعات الخضراء الذكية
  • محافظ أسوان يحفز على المشاركة في مبادرة المشروعات الخضراء الذكية
  • مبادرة المشروعات الخضراء الذكية تنظم ندوة للتوعية في الفيوم
  • مبادرة سنبله.. عمل .. مثابرة .. ونجاح”
  • بالأرقام.. إنجازات مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري 2023-2024
  • مناقشة الخطة التنفيذية لمشروع تشجير مدينة الحديدة ومداخل المديريات