صحافة العرب:
2024-09-07@14:15:04 GMT

ناسا: إنفجار مذهل لنجمين نيوترونين

تاريخ النشر: 12th, July 2023 GMT

ناسا: إنفجار مذهل لنجمين نيوترونين

شاهد المقال التالي من صحافة الجزائر عن ناسا إنفجار مذهل لنجمين نيوترونين، رصد تلسكوب 8220;جيمس ويب 8221; الفضائي إنفجارا 8220;مذهلاً 8221; لنجمين نيوترونين، بعد اصطدامهما في الفضاء. وهي المرة الأولى التي يستخدم .،بحسب ما نشر النهار الجديد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات ناسا: إنفجار مذهل لنجمين نيوترونين، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

ناسا: إنفجار مذهل لنجمين نيوترونين

رصد تلسكوب “جيمس ويب” الفضائي إنفجارا “مذهلاً” لنجمين نيوترونين، بعد اصطدامهما في الفضاء. وهي المرة الأولى التي يستخدم فيها التلسكوب التابع لوكالة “ناسا” لمراقبة هذا الحدث.

وفق موقع صحيفة بيزنس إنسايدر، يعرف هذا الإنفجار الكوني باسم (كيلونوفا)، ويحدث عندما يندمج نجمان نيوترونيان قبل انفجارهما. وهو يحدث سطوعا هائلا في الفضاء، وينتج عن الإنفجار أشعة غاما وموجة من الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء والأشعة السينية.

وهذا الإنفجار قوي للغاية، لدرجة أنه تنتج عنه المعادن الثقيلة مثل الذهب واليورانيوم. علما أنّ هذه هي المرة الأولى التي يرصد فيها “جيمس ويب”، أقوى تلسكوب في العالم

انفجارا من هذا النوع، مع العلم أنه تمّ رصد الحدث الأخير بوساطة تلسكوبات أخرى في الفضاء في مارس الماضي.

وقال موقع “سبيس” الذي يعنى بأخبار الفضاء إنّ “كيلونوفا” تشكّل المواقع التي يتم فيها إنتاج أثقل عناصر الكون. وتمكّن “جيمس ويب” بالفعل من رصد العناصر الثقيلة في الانفجار الأخير الذي وصفه الموقع بـ المذهل”.

وأشار الفريق الدولي، الذي نشر ورقة بحثية عن هذا الانفجار، إنه رصد أدلة على عنصر التيلوريوم الثقيل واللانثانيدات، والأخيرة سلسلة تتكون من 15 عنصرا أرضيا نادراً.

ناسا: إنفجار مذهل لنجمين نيوترونين النهار أونلاين.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی الفضاء جیمس ویب

إقرأ أيضاً:

علماء الفلك يرصدون “شراع” ناسا الشمسي العملاق “يتدحرج” عبر الفضاء

الولايات المتحدة – أظهرت ملاحظات جديدة أن مركبة فضائية تابعة لوكالة ناسا نجحت في إطلاق شراع شمسي متطور في المدار، وكشفت ملاحظات لاحقة أنه “يتدحرج ” أثناء دوران المركبة حول كوكبنا.

وقال ممثلو وكالة ناسا إن الحركة غير العادية كانت متوقعة لكنهم لم يفسروا بالضبط ما يحدث. والتقط العلماء الشراع الذي تبلغ مساحته 80 مترا مربعا، والذي تم نشره في الفضاء الأسبوع الماضي، وهو يتقلب في السطوع أثناء دورانه مع المركبة الفضائية حول الأرض على ارتفاع 1000 كم (600 ميل).

وتم تصميم نظام الشراع الشمسي المركب المتقدم (Advanced Composite Solar Sail System)، أو اختصارا ACS 3، لاختبار طريقة دفع تستغل قوة ضوء الشمس للسفر عبر الفضاء دون الحاجة إلى وقود الصواريخ.

وتهدف المهمة إلى اختبار فعالية النوع الجديد من الشراع الشمسي، وهو جهاز قادر على دفع المركبات الفضائية إلى سرعات أسرع من السرعات المتاحة حاليا باستخدام ضغط الإشعاع الذي تمارسه أشعة الشمس.

ويأمل العلماء أن يساعد هذا النوع من التكنولوجيا يوما ما في دفع البشر إلى حافة النظام الشمسي وما بعده.

وتم نشر الشراع من صندوق صغير باستخدام سلسلة جديدة من الأذرع القابلة للطي، والمصنوعة من مادة مركبة جديدة أخف وزنا بنسبة 75% وأكثر مقاومة للإشعاع الشمسي من الإطارات المستخدمة في الأشرعة الشمسية السابقة.

وبعد ثلاثة أيام من نشر وكالة الفضاء الأمريكية للشراع، لاحظ عالم فلك في هولندا سلوكا غير عادي.

وكتب ماركو لانجبروك، الذي يعمل في كلية هندسة الطيران في جامعة دلفت التقنية، في منشور على مدونة: “عندما ارتفع في الجنوب، أصبح شديد السطوع، ووصل إلى القدر 0 (مثل سطوع ألمع النجوم في السماء). ثم تلاشى مرة أخرى، ثم أظهر بعد ذلك تباينا بطيئا في السطوع من العالي إلى الحد الأدنى الخافت جدا. وقد يشير التباين في السطوع إلى تقلّب بطيء أو تذبذب (دوران حول محور) لابد أنه بدأ بعد 29 أغسطس، عندما بدا أكثر ثباتا”.

وصرحت ناسا في ملاحظات مهمتها أن فريق ACS 3 يخطط لتحريك الشراع الشمسي وتعديل مداره أثناء رحلته.

وتقول وكالة الفضاء: “خلال الأسابيع القليلة المقبلة، سيختبر الفريق قدرات المناورة للشراع في الفضاء. وسيوفر رفع وخفض مدار نظام الشراع الشمسي المركب المتقدم معلومات قيمة قد تساعد في توجيه المفاهيم المستقبلية للعمليات والتصميمات لمهام العلوم والاستكشاف المجهزة بالشراع الشمسي”.

وتستخدم المركبة الفضائية الضغط الذي تمارسه الفوتونات في ضوء الشمس أثناء ارتدادها عن الشراع العاكس، على غرار الطريقة التي يتم بها دفع القارب الشراعي بواسطة الرياح.

وقد تكون الإصدارات المستقبلية من الشراع الشمسي أكبر بمقدار 25 مرة من الحالي، وقادرة على توفير الطاقة لرحلات إلى كواكب أخرى في النظام الشمسي.

وقال آلان رودس، مهندس الأنظمة الرئيسي للمهمة، عندما أطلقت لأول مرة في أبريل: “بدلا من إطلاق خزانات وقود ضخمة للمهام المستقبلية، يمكننا إطلاق أشرعة أكبر تستخدم “الوقود” المتوفر بالفعل. والأمل هو أن تلهم التقنيات الجديدة التي تم التحقق منها على هذه المركبة الفضائية الآخرين لاستخدامها بطرق لم نفكر فيها حتى”.

المصدر: إندبندنت

مقالات مشابهة

  • مركبة ⁧‫ستارلاينر‬⁩ الفضائية تعود إلى الأرض بدون طاقمها.. وإيلون ماسك يعلق
  • “ستارلاينر” تعود إلى الأرض تاركة خلفها رائدين عالقين في الفضاء
  • بعد هبوط ستارلاينر دون العالقين.. كيف يعيش رواد ناسا 6 أشهر في الفضاء؟
  • مركبة الفضاء "ستارلاينر" تغادر إلى الأرض دون طاقم.. ما الجديد؟
  • المركبة ستارلاينر تهبط على الأرض دون طاقمها
  • مركبة الفضاء ستارلاينر تعود إلى الأرض بدون طاقمها
  • عودة المركبة «ستارلاينر» إلى الأرض بدون رائدي الفضائي العالقين
  • ستارلاينر تترك رائدي الفضاء العالقين وتعود إلى الأرض
  • ما حجم الضرر الإشعاعي الذي يتعرض له رواد ناسا العالقون في المحطة الفضائية؟
  • علماء الفلك يرصدون “شراع” ناسا الشمسي العملاق “يتدحرج” عبر الفضاء