أنقرة (زمان التركية) –  قال المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، أن إدارة الرئيس جو بايدن اضغط على إسرائيل وحماس لمواصلة المفاوضات، بعد انتهاء الهدنة المؤقتة.

وذكر كيربي أن الحكومة الأمريكية تبذل جهودا مكثفة لإقناع الطرفين باستئناف المفاوضات وهو ما سيمكن من إيقاف المواجهات مرة أخرى وتبادل الأسرى لدى حماس، نظير إفراج اسرائيل عن المعتقلين الفلسطينيين في سجونها.

وفي حديثه مع قناة NBC أفاد كيربي أن الجانب الأمريكي يعمل بشكل مكثفة لمعرفة ما إن كان الطرفان سيعودان لطاولة المفاوضات وسيحققان شيئا أم لا، زاعما أن الولايات المتحدة ترغب في تحقيق هذا اليوم قبل غدا.

وخلال لقاءات تلفزيونية متعاقبة يوم الأحد حمل كيربي حماس مسؤولية تصاعد التوترات، مفيدا أن حماس لم تنفذ شروط الاتفاق الأولي لبدء تسليم الأسرى الذين تحتفظ بهم داخل قطاع غزة.

وزعم كيربي أن حماس لم تقدم قائمة بالنساء والأطفال الذين سيتم تسليمهم بجانب 105 رهينة تم تسليمهم بالفعل خلال الهدنة الأولية.

ولا تزال حماس تحتجز عددا من الأسرى بينهم نحو ثمانية أو تسعة أمريكان.

في المقابل أعلن أسامة حمدان، ممثل حماس داخل لبنان، في تصريحات يوم الأحد أن الحركة لن تعود للمفاوضات بشأن تسليم الأسرى لحين إيقاف اسرائيل هجماتهما.

وطالب كيربي الجانب الإسرائيلي بتجنب الخسائر في صفوف المدنيين زاعما أن اسرائيل تعمل على تحقيق هذا، وأشار كيربي إلى انفتاح المسؤولين الاسرائيليين على نصائح الولايات المتحدة حول كيفية التعامل بحساسية أكثر.

وفي حديثه مع قناة ABC صرح كيربي أن الجانب الاسرائيلي تفهّم رسائل الجانب الأمريكي بشأن خفض الخسائر في صفوف المدنيين إلى أدنى مستوى ممكن.

هذا وتعمل إدارة بايدن على اتخاذ نهج حذر بعد شهرين على هجمات السابع من أكتوبر/ تشرين الأول التي شنتها حماس بحق المستوطنات الاسرائيلية وأسفرت عن مقتل نحو 1200 شخص وأسر 240 آخرين، حيث تدعم الإدارة الأمريكية حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها من جهة ومن جهة أخرى تعمل على كبح جماح اسرائيل في بعض النقاط التي ترى أنها تمادت فيها.

Tags: - جون كيربيإسرائيل وحماسازمة غزةالبيت الابيضجو بايدنهجمات السابع من اكتوبر

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: جون كيربي إسرائيل وحماس ازمة غزة البيت الابيض جو بايدن هجمات السابع من اكتوبر کیربی أن

إقرأ أيضاً:

مسؤول إسرائيلي: تل أبيب ترصد إمكانية تغير موقف حماس من مقترح صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة

قال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى إن تل أبيب ترصد إمكانية حصول تغيير في موقف حركة حماس في إطار المفاوضات الرامية للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى بموجب اتفاق على وقف إطلاق النار في غزة.

إقرأ المزيد "أكسيوس": واشنطن تدفع بصياغة جديدة وتعديل لمقترح إسرائيلي حول اتفاق وقف النار في غزة

وجاءت تصريحات المسؤول الإسرائيلي للقناة 13 الإسرائيلية في ظل التغييرات التي تدفع بها إدارة بايدن على المقترح الذي كان قد عرضه الرئيس على أنه مقترح إسرائيلي ويتألف من 3 مراحل تنتهي بإرساء "هدوء مستدام" في غزة.

وشدد تقرير القناة العبرية على عدم حدوث اختراق في المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحركة حماس التي ترعاها واشنطن ولا تفاؤل خاص في إسرائيل إزاء ما قد تسفر عنه الخطوة الأمريكية غير أن التقديرات تشير إلى إمكانية حدوث تغيير في موقف حماس.

واعتبر المسؤول أنه "إذا وافقت حماس على الصياغة الجديدة التي قدمتها الولايات المتحدة فسوف يسمح ذلك بإتمام الصفقة" علما أن القيادي في حماس أسامة حمدان، قال إنه لا يوجد أي تطور جديد حقيقي في المفاوضات.

وبحسب القناة "لا تعتزم تل أبيب الاعتراض على التغييرات التي تدفع بها إدارة بايدن لإحداثها في بنود وصيغة المقترح المطروح" ووصفتها بأنها تغييرات هامشية لا تتعلق بالمرحلة الأولى من الاتفاق والتي تتضمن الإفراج عن "الفئة الإنسانية" من الأسرى.

إقرأ المزيد إسماعيل هنية ووزير المخابرات المصرية يبحثان مسار المفاوضات الجارية للتوصل لوقف إطلاق النار في غزة

والجزء الذي تعتزم إدارة بايدن تعديله في المقترح بحسبما جاء في تقرير أورده موقع "واللا" العبري في وقت سابق، يتعلق بالمفاوضات التي من المفترض أن تبدأ خلال تنفيذ المرحلة الأولى من أجل تحديد شروط الانتقال للمرحلة الثانية من الاتفاق.

ووفقا لتقرير "واللا" فإن المسؤولين في واشنطن "صاغوا من جديد البند الـ8 من أجل سد الفجوة بين إسرائيل وحماس، ويضغطون على قطر ومصر للتأثير على حماس لقبول المقترح الجديد".

جدير بالذكر أن مصادر كشفت لموقع "أكسيوس" أن إدارة بايدن قدمت في الأيام الأخيرة صياغة جديدة للبند 8 من مقترح اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل و"حماس" لمحاولة سد الفجوات والتوصل إلى الاتفاق.

وأكدت 3 مصادر مطلعة للموقع، أن هذا الجزء من الاتفاق يتعلق بالمفاوضات التي من المفترض أن تبدأ بين إسرائيل و"حماس" خلال تنفيذ "المرحلة الأولى" من الصفقة من أجل تحديد الشروط الدقيقة للمرحلة الثانية منها، والتي تتضمن التوصل إلى "استقرار وهدوء مستدام" في غزة.

المصدر: وسائل إعلام عبرية + "أكسيوس"

مقالات مشابهة

  • بين إسرائيل وحزب الله: طبول الحرب أم المفاوضات؟
  • حماس غير معنية بانتقال إسرائيل الى المرحلة الثالثة للحرب: جبهات الإسناد مستمرّة
  • البيت الأبيض: توقيع اتفاق بين الولايات المتحدة وبنما لوقف الهجرة غير الشرعية
  • مفاوضات جديدة تنطلق الأحد بين الحكومة اليمنية والحوثيين بمسقط
  • اسرائيل في مشروع “الهنود الحمر”
  • “أكسيوس”: واشنطن قدمت صياغة جديدة لأجزاء من مقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • مسؤول إسرائيلي: تل أبيب ترصد إمكانية تغير موقف حماس من مقترح صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة
  • إسرائيل ترصد إمكانية تغير موقف حماس من مقترح صفقة التبادل
  • صياغة جديدة لمقترح «بايدن».. محاولات أمريكية لإتمام اتفاق بين إسرائيل وحماس (فيديو)
  • صياغة أميركية جديدة للتوصل لاتفاق وقف النار بغزة