- السيد سعود البوسعيدي: إشراك الشباب والاستماع إليهم في خطط التنمية

- د.حنان الجابرية: تفعيل المبادرات المشتركة في توفير الأماكن العامة للسكان

منار الريامية: إيجاد مصادر متجددة للطاقة مع ترشيد الاستهلاك

بدأت اليوم جلسات مسقط الحوارية (نحو مستقبل مستدام مزدهر) التي نظمتها محافظة مسقط؛ استكمالًا لسلسلة اللقاءات والحوارات السابقة.

واستعرضت الجلسات التي أقيمت بنادي الشفق بالعذيبة محور أنسنة وصناعة الترفيه، ومحور التطوع البيئي ودوره المتمثل في جعل البيئة المُعاشة أكثر استدامة.

رعى افتتاح الجلسات معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي محافظ مسقط، الذي أكد على أهمية إشراك الشباب والاستماع إليهم ومشاركتهم في خطط التنمية، باعتبارهم ثروة الوطن ومحركه الأساس نحو التنمية والتطور والازدهار.

وقال معاليه: إن محافظة مسقط تمضي قدما لمستقبل مشرق عبر رؤية واضحة ورسالة موجهة؛ للاستفادة من طاقات الشباب وإمكاناتهم وقدراتهم وعزائمهم في شتى المجالات، معربا معاليه عن ترحيبه بأفكار الشباب الهادفة واقتراحاتهم الطموحة، مشيرا إلى أن الجلسات تأتي لدعم وتعزيز الشباب والاستفادة من آرائهم البناءة ومقترحاتهم المثرية وأفكارهم النيرة، مؤكدًا ضرورة عقد مثل هذه اللقاءات باعتبارها صورة من صور التكامل بين دور الشباب والمؤسسات، حيث إن الشباب هم ثروة الوطن، ومحركه الأساس نحو التنمية والتطور الازدهار، وهم هدف التنمية وغايتها الأولى.

وأوضح أن محافظة مسقط ومن خلال رؤيتها ورسالتها تعمل جنبا إلى جنب مع سائر القطاعات الحكومية من جهة، ومع مؤسسات وأفراد المجتمع من جهة أخرى؛ لتحقيق الشراكة الفاعلة، وتعد هذه اللقاءات إحدى أهم صور التكامل بين دور الشباب والمؤسسات، كما تأتي المقترحات التطويرية والأفكار البناءة التي تخرج من هذه اللقاءات داعما لتحقيق المزيد من النجاحات، فبالشراكة والتواصل نرتقي بمشاريعنا وتتحقق الرفاهية للمجتمع.

بعد ذلك بدأت الجلسة الافتتاحية باستعراض الحوارات السابقة المنبثقة من التوجيهات السامية، كما تم استعراض محاور الجلسات الحوارية الأربعة وهي أنسنة المدن وصناعة الترفيه، والتطوع البيئي، والفرص الاستثمارية، والتقنية والابتكار، وأهدافها المتمثلة في تحديد الفرص والتحديات وطرح الحلول والمقترحات التي سترفد الخطط التنموية الاستراتيجيّة لمحافظة مسقط وولاياتها، إضافةً إلى مادة فيلمية أخرى عن مقومات محافظة مسقط، وأبرز المشاريع المنجزة فيها والمقترحة.

المدن والإنسان

وناقش المحور الأول من الجلسات النقاشية (أنسنة المدن وصناعة الترفيه)؛ وذلك من خلال استعراض أهمية إيجاد مدن حديثة تتوفر فيها الأماكن العامة والمساحات المفتوحة التي تُعدّ متنفسًا للسكان في المدن العصرية، وكيفية العمل على تطويرها وتحسينها وفق معايير تخطيطية متطورة والتأكيد على أهمية الوصول إلى الغايات التي توفر على الإنسان مدنا ذات طابع حديث تلبي متطلباته و توفر له بيئة سكنية ملائمة نابضة بالحياة وملبية لاحتياجات السكان، من النواحي الاجتماعية والصحية و متطلبات الحياة اليومية.

و استعرضت الدكتورة حنان الجابرية المديرة العامة للتخطيط العمراني بوزارة الإسكان والتخطيط العمراني في الجلسة عددا من الجوانب في التخطيط العمراني الحديث وأنسنة المدن، وقدمت عرضا عن منهجية التخطيط العمراني، و التأكيد على أهمية جودة الأماكن العامة من خلال إيجاد مدن صغيرة داخل المدن الكبيرة تهدف بشكل أساسي إلى تسهيل الوصول لجميع الخدمات بسهولة ويسر؛ الأمر الذي ينعكس أثره اقتصاديًّا نتيجة سهولة الوصول للعقارات المختلفة لتلبية احتياجات المستفيدين، كما تم استعراض موضوع المدن المستقبلية التي تمثل أحد النماذج المعززة لموضوع أنسنة المدن، مثل: مدينة السُّلطان هيثم، ومسقط الكبرى، وصلالة الكبرى، ونزوى الكبرى، والتي تهدف إلى أن تكون شاملة وآمنة ومرنة ومستدامة، وذات جودة خدمات مرتفعة، و علاقات إنسانية مُعززة داخل المجتمعات، ومعززة لصحة ورفاهية السكان.

وأشارت الجابرية إلى مبادرة "الأماكن العامة النابضة بالحياة" التي تهدف إلى تسليط الضوء على أهمية وجود الأماكن العامة والمساحات المفتوحة في الأحياء السكنية، وأنسنة المدن وفق نمط حياة مستدام، والتقليل من حدة الكتل الإسمنتية في المدن، والإسهام في التنوع الاقتصادي، والعمل على التكامل مع الجهات الأخرى المعنية، وتفعيل المبادرات المشتركة في توفير الأماكن العامة للسكان.

التطوع البيئي

وناقشت الجلسة الثانية محور التطوع البيئي، حيث استعرضت منار الريامية - أخصائية جودة وخبيرة متحدثة من هيئة البيئة ـ مرتكزات التطوع البيئي، وأهمية إشراك الأفراد بالمجتمع في تبنّي هذه الثقافة، وبينت الريامية أهم الأهداف والمنجزات والتجارب الوطنية في المجال البيئي، وتجارب دول الجوار، مع تحليل الوضع الحالي ومقومات ولايات محافظة مسقط، مشيرة إلى أن رؤية عُمان 2040 تركز في مضامينها على إيجاد بيئة عناصرها مصانة وآمنة، وتكون نظمها متزنة وموارها متجددة.

وقالت: إن الحفاظ على البيئة مسؤولية مشتركة بين الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة مع ضرورة إشراك المجتمع والأفراد في تبنّي القضايا البيئية، وتفعيل أدوارهم من خلال التطوع البيئي في المجالات المختلفة.

كما ناقشت الجلسة في محور التطوع البيئي الأهداف الوطنية القائمة على إيجاد أوساط بيئية ذات جودة عالية وخالية من التلوث، وإيجاد مصادر متجددة للطاقة مع ترشيد الاستهلاك ورفع سقف الوعي البيئي اللازم لتطبيق قواعد الاستهلاك والإنتاج المستدامين، إلى جانب الأهداف الوطنية التي تركز على تكوين اقتصاد أخضر يستجيب للاحتياجات الوطنية، وبيئة تحقق التوازن بين المتطلبات البيئية والاقتصادية والاجتماعية والعمل بقواعد التنمية المستدامة.

كما تم استعراض المنجزات والتجارب الوطنية الناجحة حول التطوع البيئي، وما يحققه على مستوى دعم السياحة البيئية، وحماية البيئة والمرافق والممتلكات، مع التطرق إلى المقومات الوطنية التي من شأنها أن تحافظ على البيئة الطبيعية، وتعمل على استدامة العطاء الفردي في الجانب البيئي وتشجيع الابتكار.

تبنّي الأفكار

وبعد استعراض محاور الجلستين، تم تقسيم المشاركين من الشباب و الأكاديميين والمختصين، إلى مجموعات، لوضع توصياتهم ومقترحاتهم حول (أنسنة المدن) و (التطوع البيئي)، حيث صاغ المشاركون عددا من الأفكار والمقترحات الهادفة بما يخص المدن و التطوع البيئي.

وقد تركزت آراء ومقترحات الشباب التي سيتم تدارسها و اتخاذ التوصيات بشأنها على ضرورة تعزيز الجوانب الترفيهية في إحياء محافظة مسقط، و التوسع في المشاريع الخاصة بأنسنة المدن، ووضع الحلول لسكن العمال وسط الاحياء السكنية، وإيجاد احياء تتمتع بتواصل مجتمعي بين سكان الحي الواحد، و العمل على مد مزيد من جسور التواصل بين أفراد المجتمع.

وفيما يخص الجانب البيئي فقد أكد المشاركون على ضرورة أن يساهم المجتمع مع الجهات الحكومية في تعزيز الجوانب البيئية والحفاظ على المشاريع البيئية والمساهمة في الحملات التطوعية من خلال إيجاد حلقة تواصل بين المجتمع والجهات الرسمية لإشراكهم في الحملات التطوعية، والحث على إيجاد مساحات تعنى بالحفاظ على البيئة وسط الأحياء السكنية.

وتستكمل الجلسات الحوارية أعمالها غدًا الأربعاء لمناقشة محور الفرص الاستثمارية وأهمية تمكين بيئة رواد الأعمال للتنافسية وإيجاد الفرص الممكنة للاقتصاد وتوليد المشاريع، كما سيناقش ضمن الجلسات محور التقنية والابتكار، بهدف إبراز أهمية أدوار تكنولوجيات المعلومات والابتكار المعلوماتي عند تخطيط وتنفيذ المشاريع، مع استخراج الأفكار ومناقشة التحديات والفرص بالمحافظة من وجهة نظر الشباب المشاركين في جلسات المحاور.

أقيمت الجلسات الحوارية بحضور سعادة أحمد بن حمد الحميدي رئيس بلدية مسقط، وبعض الأعضاء المكرمين من مجلس الدولة، وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى، وأصحاب السعادة الولاة، وأعضاء المجلس البلدي، وممثلي الجهات الحكومية، وعدد من أبناء محافظة مسقط.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الأماکن العامة التطوع البیئی محافظة مسقط أنسنة المدن على أهمیة من خلال

إقرأ أيضاً:

“موسم جدة 2024” يطلق أغنية “والله وحشانا يا جدة” بصوت راشد الماجد

جدة – عائشة العامودي
أطلق موسم جدة 2024 أغنية “والله وحشانا يا جدة”، وهي من أداء الفنان راشد الماجد، وكلمات الشاعر أحمد علوي، وألحان نواف عبدالله، وتعبر عن الاشتياق لفعاليات وأماكن جدة الترفيهية، وتاريخ هذه المدينة التي تتميز بمقوماتها السياحية والتراثية؛ إذ تجمع بين أصالة الماضي والحاضر.
وتناقل عدد من عشاق موسم جدة فيديوهات أغنية الموسم عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، التي أبهرت الجميع بالكلمات الجميلة والمعبرة عن الاشتياق لفعاليات وبرامج مدينة جدة الترفيهية.
وتعتبر مدينة جدة وجهة سياحية للعديد من الزوار في صيف هذا العام؛ لوجود عدد من الفعاليات الترفيهية في موسم جدة 2024 بنسخته الجديدة، التي تحمل العديد من المفاجآت للزور وعشاق الترفيه.
ويشهد “موسم جدة 2024” العديد من الأنشطة والفعاليات الترفيهية والسياحية والثقافية والرياضية المميزة، منها: منطقة “سيتي ووك” التي تضم مزيجًا من التجارب التفاعلية، والألعاب الحركية والمهارية، إلى جانب المسرحيات العربية والمطاعم والمقاهي ومتاجر التسوق، فيما ستقدم منطقة “Warner Bros. Discovery: Celebrate Every Story” التي تقام لأول مرة في السعودية للزوار والسياح مزيجًا من الألعاب والعروض الترفيهية، التي تعد مرفقًا عائليًا بامتياز، وتجمع أكثر القصص والشخصيات شهرة في العام تحت سقف واحد.
كما يشهد موسم جدة 2024 العديد من الفعاليات التي ستقام في “Imagine Monet”، فضلاً عن الحفلات العالمية، إلى جانب فعاليات أخرى تقام بالشراكة مع القطاع الخاص لتقدم المتعة والترفيه للزوار.
ويعيش زوار “موسم جدة 2024” فعاليات استثنائية من أجواء الفرح والترفيه؛ لعيشوا تجربة ترفيهية مميزة.

مقالات مشابهة

  • نهيان بن مبارك: تعزيز الإبداع والابتكار لدى الشباب هو الضامن لمستقبل مشرق
  • عاجل : صنعاء تؤكد التوصل الى اتفاق جديد في مفاوضات مسقط وتصفه ’’بالمهم’’ (تفاصيل)
  • رواد أعمال يشقون طريق النجاح ويسعون للتطوير والتوسع
  • وزيرة البيئة عقب حلف اليمين: استكمال جهود تعزيز العمل البيئي في مصر
  • نهيان بن مبارك : تعزيز الإبداع والابتكار لدى الشباب هو الضامن لمستقبل مشرق
  • العدد محدود.. فرصة ذهبية أمام المغاربة لحضور مونديال 2026 بصفر درهم
  • “موسم جدة 2024” يطلق أغنية “والله وحشانا يا جدة” بصوت راشد الماجد
  • ميون: أي اتفاق في مسقط يجب أن يشمل موظفي المنظمات المختطفين بصنعاء
  • البحرين تؤكد ضرورة تجنب التصعيد العسكري على حدود لبنان وإسرائيل لعدم اتساع دائرة النزاع
  • شعبة المستوردين تعرض مطالبها من الحكومة المرتقبة.. تعزيز الصادرات أبرزها