صدى البلد:
2024-07-06@21:09:50 GMT

الضعف الجنسي.. أوجاع الظهر تكشف عن تشخيص مرضك

تاريخ النشر: 4th, December 2023 GMT

نشر الدكتور أمير زخاري استشاري أمراض النساء منشورًا جديدًا على صفحته الشخصية عن أنواع آلام الظهر.

 

وقال زخاري: “يمكن أن تساعدك على تبين أنواع أوجاع الظهر":


• ماذا كنت تفعل عندما حدث الألم؟
 

 عندما يشتد ألم الظهر ليلا:
هنا يستيقظ المريض من نومه.. وقد يمنعه الألم من النوم.. في هذه الحالة قد يكون هذا الألم ناتجا عن وجود التهاب ميكروبي أو روماتيزم تيبسي أو أحد أمراض العظام الأخرى.

لكن عندما يحدث الألم في النهار فقط:
وذلك عند إطالة الجلوس أو الوقوف.. هنا يكون السبب عادة روماتيزم غضروفي.. أو يكون الألم بسبب اتباع أسلوب خاطئ في النوم والجلوس والوقوف.
كذلك يمكن أن يحدث الألم نتيجة زيادة الوزن.. أو أثناء الحمل أو حمل أشياء ثقيلة.

 

عندما يحدث الألم أثناء المشي:
يضطر المريض إلى الجلوس.. ويحدث ذلك في حالات ضيق النخاع الشوكي.. أو عند انزلاق في الفقرات.. حيث تخرج فقرة قطنية عن المسار الطبيعي لها.

عندما يشتد الألم عند الانحناء:
 

يكون الانحناء هنا للأمام أو لأحد الجانبين.. أو عند الجلوس لفترة طويلة أو الوقوف.. أو حتى الكحة أو العطس.. وهنا يشتد الألم ويمتد إلى أحد الساقين.. مع وجود تنميل بالقدم أو الساق.. أو قد يشكو المريض من تقلص عضلي بالساق ليلا.. كل هذه الأعراض تشير الى الاصابة بالانزلاق الغضروفي مع إصابة عرق النسا.

ألم بالظهر بدون سبب واضح:


مع تأكيد كل الفحوصات أنها سليمة.. يتضح أن هذه الشكوى تكون نفسية.. أو لإخفاء الضعف الجنسي عند الرجل وعدم الإنجاب عند المرأة.

ألم الظهر والسبب خارج الظهر:
كما هو الحال مع بعض متاعب الكلى وبعض أمراض النساء.

 ألم الظهر عند التعرض للبرد:
وكذلك الرطوبة والتيارات الهوائية أو الإجهاد أو التوتر النفسي.. وكلها أعراض لمرض روماتيزم الألياف.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الانزلاق الغضروفي الجلوس لفترة طويلة أمراض العظام انزلاق الغضروف روماتيزم

إقرأ أيضاً:

فريق جراحي بمستشفيات قنا الجامعية ينقذ شابًا بعد اختراق جسم معدني لقلبه

نجح فريق جراحي بمستشفيات قنا الجامعية في إنقاذ حياة شاب يبلغ من العمر 19 عامًا، بعد اختراق جسم معدني لقلبه، وذلك في إطار حرص المستشفيات على تقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى.

أعلن الدكتور حجاجي منصور المدير التنفيذي لمستشفيات قنا الجامعية عن نجاح فريق جراحي بقسم جراحة القلب والصدر وقسم التخدير والعناية المركزة المساهمة في انقاذ حياة شاب عقب اختراق جسم معدني لقلبه، وذلك في إطار خدمة الطوارئ والتدخلات الجراحية العاجلة التي تقدمها مستشفيات قنا الجامعية تحت رعاية الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي وإشراف الدكتور أحمد هاشم عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية.

وأضاف الدكتور محمود خيري أستاذ ورئيس قسم جراحة القلب والصدر بطب قنا والمستشفى الجامعي أنه تم استقبال المريض البالغ من العمر 19 عاما وهو يعاني من تجمع دموي بالغشاء التاموري المحيط بالقلب مع هبوط بالعلامات الحيوية بعد تعرضه لاختراق إبرة تنجيد للصدر على الناحية اليسرى واختراقها للقلب حيث قام الفريق الطبي على الفور بتجهيز المريض ودخوله العمليات بعد إجراء الفحوصات والكشوفات الطبية اللازمة وعمل استكشاف للقلب والصدر حيث تبين وجود نزيف شديد حول القلب وتهتك كبير عند مخرج البطين الأيمن للقلب للشريان الرئوي، ليتم السيطرة على النزيف ورتق التهتك الموجود بالبطين الأيمن عن طريق الغرز الجراحية واستخراج الإبرة ليتم بعدها نقل المصاب للعناية المركزة لاستكمال المتابعة والعلاج وتم خروج المريض إلي القسم الداخلي بعد يوم واحد من العملية في حالة مستقرة.

الجدير بالذكر أن الفريق الطبي لجراحة القلب والصدر ضم كل من الدكتور محمد عثمان الجبلاوي مدرس واستشاري جراحات القلب والصدر بكلية الطب والطبيبة شيماء احمد مسلم اخصائي بقسم جراحة القلب والصدر والطبيب ابانوب بهاء طبيب مقيم بالقسم، كما ضم ايضا فريق التخدير من الدكتور نهاد ثابت مدرس التخدير والعناية المركزة من الطبيبة أية ناصف المدرس المساعد بالقسم والطبيب محمد احمد عبد الوهاب طبيب مقيم بالقسم، وشارك من طاقم هيئة التمريض وائل بعمليات جراحة القلب والصدر.

وأضاف الدكتور عبد الرحمن خيري مدير مستشفى الحرم الجامعي ان المريض خرج إلى المنزل بعد 4 ايام من إجراء الجراحة بعد خضوعه للمتابعة الطبية المستمرة بالقسم الداخلي بالمستشفى واستقرار حالته العامة.

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث لجسمك عندما تنتقل من بيئة حارة إلى باردة أو العكس؟
  • المريض النفسي بين نارين.. صراع مع الذات ووصمة العار المجتمعية
  • أعراض التهاب الزائدة الدودية عند الأطفال
  • شيخ الأزهر: القرآن نقل الأمة من حالة الضعف والبساطة إلى العالميَّةِ
  • فوائد تناول الرمان.. أهمها بناء العضلات وعلاج الضعف الجنسي
  • فريق جراحي بمستشفيات قنا الجامعية ينقذ شابًا بعد اختراق جسم معدني لقلبه
  • اتهام المخرج الفرنسي بونوا جاكو باغتصاب ممثلتين
  • رئيس «التأمين الصحي»: استحداث 120 خدمة وزيادة العناية المركزة بنسبة 14%
  • استشاري: "الشخير" أحد علامات الإصابة بضغط الدم ويصاحبه مضاعفات أمراض القلب وتصلب الشرايين
  • هل يمكن أن يكون الاكتئاب معديًا كالأنفلونزا؟.. دراسة حديثة تكشف مفاجأة