استشهد 3 فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، في حين اعتقلت قوات الاحتلال نحو 60 فلسطينيا خلال اقتحامات لمدن وقرى في الضفة مما رفع عدد المعتقلين فيها إلى أكثر من 3500 معتقل منذ معركة طوفان الأقصى.

فقد استشهد فلسطيني وأصيب 18 آخرون في اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمخيم قلنديا بين مدينتي رام الله والقدس المحتلة.

وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان لها إن شابا فلسطينيا يدعى علي إبراهيم علقم (32 عاما) أصيب برصاصة في القلب أطلقها عليه جنود الاحتلال الإسرائيلي في قلنديا، مما أدى لاستشهاده.

وأفادت في بيانها بوصول 4 إصابات خطيرة برصاص الاحتلال من قلنديا إلى مجمع فلسطين الطبي برام الله.

The moment when a Palestinian youth was shot by the Israeli occupation forces in Qalandia refugee camp. 4.12.23

لحظة إصابة شاب برصاص الاحتلال بمخيم قلنديا شمال القدس المحتلة pic.twitter.com/AnTP2B5NQ3

— Eye on Palestine (@EyeonPalestine) December 4, 2023

ووفقا للهلال الأحمر الفلسطيني فقد أصيب 18 فلسطينيا في مواجهات مع قوات الاحتلال التي اقتحمت المخيم وحي كفر عقب شمالي القدس المحتلة، كما شرعت بمداهمة محال تجارية ومبان سكنية.

وبحسب شهود عيان فقد استخدمت قوات الاحتلال الرصاص الحي والمعدني، في مواجهات الفلسطينيين كما اعتدوا على عدد منهم بالضرب المبرح.

ولفت الشهود إلى أن اشتباكا مسلحا وقع بين مقاومين فلسطينيين وجيش الاحتلال في مخيم قلنديا. وقال مراسل الجزيرة إن جنديا للاحتلال أصيب خلال تلك المواجهات.

وفي السياق ذاته ذكر المراسل أن فلسطينييْن استشهدا برصاص قوات الاحتلال خلال عدوانه -فجر اليوم الاثنين- على مدينة قلقيلية شمال الضفة.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن الاحتلال احتجز جثامين الشهيدين، في حين أعلنت إذاعة جيش الاحتلال من جهتها أن قوات خاصة قتلت مسلحين اثنين خلال اقتحامها قلقيلية.

وأوضحت الوزارة أن حصيلة الشهداء في الضفة منذ بداية العام الجاري ترتفع باستشهاد علقم إلى 465، بينهم 257 شهيدا منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

اعتقالات

في سياق متصل أعلنت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني أن قوات الاحتلال اعتقلت منذ فجر اليوم الاثنين نحو 60 فلسطينيا، بينهم أسرى سابقون، ليرتفع إجمالي المعتقلين بالضفة الغربية إلى 3540 منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأوضحت الهيئة في بيان أن عمليات الاعتقال تركزت في محافظتي الخليل وبيت لحم.

ووفقا للبيان، رافق حملة الاعتقالات عمليات تنكيل واسعة واعتداءات بالضرب المبرح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين.

وتنفذ قوات الاحتلال بشكل يومي حملات اقتحام للقرى والبلدات في أنحاء الضفة الغربية المحتلة، تصحبها مواجهات واعتقالات وإطلاق نار وقنابل غاز على الفلسطينيين​​​​​​​​​​​​​.

وتصاعدت الاعتقالات بعد معركة طوفان الأقصى وشن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

⭕اشتباك مباشر مع قوات الاحتلال خلال اقتحامها مدنية قلقيلية pic.twitter.com/Eg1LbCg8uL

— إذاعة الأقصى – عاجل (@Alaqsavoice_Brk) December 4, 2023

اقتحامات

في ظل سياسة الاحتلال الإسرائيلي لمحاولة منع المقاومة من تنفيذ عمليات في الضفة الغربية نفذت قوات الاحتلال سلسلة دهم واقتحامات لمحافظات جنين والخليل ومخيم الجلزون وقرية جفنا بالضفة الغربية، واعتقلت عددا من الفلسطينيين، كما اقتحمت قوات الاحتلال -أيضا- بلدة كفر ثلث جنوب شرق قلقيلية.

وقامت قوات الاحتلال كذلك باقتحام المنطقة الشرقية لمدينة جنين، ونشرت فرقا للقناصة على أسطح عدد من المباني، اندلعت إثرها اشتباكات بين قوات الاحتلال والشبان والمقاومين الفلسطينيين.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن مسلحين فلسطينيين أطلقوا النار على قوة إسرائيلية راجلة خلال اقتحامها لبلدة سيلة الظهر جنوب مدينة جنين، التي أغلقتها قوات الاحتلال وشرعت بحملات تمشيط داخلها بعد أن نشرت عددا من القناصة في الشوارع وعلى أسطح عدد من البنايات.

وحسب مراسل الجزيرة، فإن الاحتلال اقتحم جنين بأكثر من 30 آلية عسكرية، وشن حملة دهم واعتقالات.

وانسحبت قوات الاحتلال من "جبل أبو ظهير" بمدينة جنين نحو شارع نابلس جنوب المدينة، وفقا لمصادر ومنصات فلسطينية.

واقتحمت قوات الاحتلال كذلك مخيم الجلزون وبلدة جفنا شمال رام الله، ومحافظة الخليل لتنفيذ حملة اعتقالات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائیلی قوات الاحتلال الضفة الغربیة فی الضفة

إقرأ أيضاً:

سقوط 3 شهداء وإصابة آخرين جنوب جنين

استشهد ثلاثة شبان، وأُصيب أربعة آخرون، ظهر اليوم الخميس، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، وبعملية دهس، في بلدة قباطية جنوب جنين، وفقا لما أوردته وكالة "وفا". 

مستوطنون يقتلعون أشجار زيتون في جبع جنوب جنين بينهم صحفي.. الاحتلال يعتقل 35 مواطنًا من الضفة

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت بلدة قباطية في وقت سابق من اليوم، وحاصرت منزلا في البلدة، وقصفته بالقذائف، قبل أن تعتلي سطحه، وتسحب جثامين الشهداء الثلاثة، وفق ما أظهره مقطع فيديو.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت البلدة، بعد اكتشاف قوات خاصة بالقرب من مدرسة عزت أبو الرب، حيث أطلقت النار وصواريخ "الانيرجا" تجاه المنزل المحاصر.

وذكر شهود عيان، أن طواقم الإسعاف نقلت إصابتين بالرصاص الحي في الكتف والركبة في محيط المدارس، بالقرب من المنزل المحاصر، وأخريين جراء عملية دهس جيب عسكري لمركبة عمومية.

وأفادت مراسلتنا، بأن عشرات الطلبة أصيبوا بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز السام المسيل للدموع، الذي أطلقته قوات الاحتلال بكثافة صوب مدرسة أبو الرب، التي حاصرتها مع مدرسة قباطية، ما أثار حالة من الهلع الشديد في صفوف الطلبة والهيئة التدريسية.

وأضافت، أن جنود الاحتلال منعوا طواقم الهلال الأحمر من الوصول إلى المنزل المحاصر، واعتلوا سطح أحد المنازل، وأجروا عمليات تفتيش، ثم فجروا قنبلة في المكان، كما أطلقوا الغاز السام المسيل للدموع تجاه عدد من الصحفيين المتواجدين للتغطية.

وقال مدير تربية قباطية إحمد جرارعة في اتصال هاتفي مع وفا “إن قرابة 1000 طالب محاصر في المدرستين، فيما جرى إخلاء 8 مدارس من مناطق بعيدة”.

وأضاف، أن الاحتلال يحاصر 200 موظف ومواطن، كانوا داخل مديرية التربية لحظة دخول القوات الخاصة، ومحاصرة محيط مبنى التربية.

وأضاف، أن الوضع خطير جداً، ونحن نحاول تأمين سلامة الطلاب والحفاظ على سلامتهم، من خلال الاتصال المستمر لتأمين خروجهم، مؤكدا أن قوات الاحتلال حولت محيط مدرستي عزت ابو الرب وقباطية الاساسية لساحة حرب، يجري فيها إطلاق صواريخ "اينيرجا"، والرصاص الحي، وقنابل الغاز.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي ينكل بجثامين 3 شهداء فلسطينيين في بلدة قباطية بالضفة الغربية
  • ثلاثة شهداء خلال عدوان متواصل في قباطية شمال الضفة (شاهد)
  • سقوط 3 شهداء وإصابة آخرين جنوب جنين
  • إعلام فلسطيني: ثلاثة شهداء خلال حصار قوات الاحتلال منزلا في قباطية جنوب جنين بالضفة الغربية
  • 3 شهداء فلسطينيين في حصار قوات الاحتلال الإسرائيلي لمنزل بالضفة الغربية
  • شهداء وجرحى بقصف الاحتلال منزلاً جنوب جنين
  • اشتباكات في جنين واعتقال أسرى محررين في قلقيلية
  • اشتباكات في جنين والاحتلال يقتحم عدة مدن في الضفة (شاهد)
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أكثر من 30 فلسطينيًا بمختلف مناطق الضفة الغربية
  • الأمم المتحدة: نزوح 200 شخص جراء عمليات الاحتلال في الضفة الغربية