الجزيرة:
2024-10-05@06:36:53 GMT

تحذير أميركي من نفاد المال والوقت لمساعدة أوكرانيا

تاريخ النشر: 4th, December 2023 GMT

تحذير أميركي من نفاد المال والوقت لمساعدة أوكرانيا

حذرت مسؤولة كبيرة في البيت الأبيض من نفاد الوقت والمال لمساعدة أوكرانيا في تصديها للقوات الروسية التي تسيطر على أجزاء من البلاد منذ فبراير/شباط 2022.

جاء ذلك في رسالة وجهتها اليوم الاثنين مديرة مكتب الإدارة والميزانية بالبيت الأبيض شالاندا يونغ إلى رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون وغيره من أعضاء الكونغرس البارزين.

وحذرت شالاندا يونغ من أن الوقت والمال ينفدان لدى الولايات المتحدة لمساعدة أوكرانيا في تصديها للقوات الروسية.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن طالبت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي من الكونغرس حوالي 106 مليارات دولار لتمويل "خطط طموحة من أجل أوكرانيا وإسرائيل وأمن الحدود الأميركية".

ويسيطر الجمهوريون على مجلس النواب بأغلبية ضئيلة، وصار التمويل المخصص لأوكرانيا مثيرا للجدل السياسي من قبل بعض النواب ذوي الميول اليمينية.


الميدان لا ينتظر

وقالت يونغ في رسالة نشرها البيت الأبيض إن قطع التمويل والأسلحة عن أوكرانيا سيزيد من احتمالات تحقيق روسيا انتصارات.

وكتبت "أريد أن أكون واضحة.. إذا لم يتخذ الكونغرس خطوة بحلول نهاية العام، سوف تنفد لدينا الموارد اللازمة لشراء المزيد من الأسلحة والمعدات من أجل أوكرانيا ولتوفير المعدات من المخزون العسكري الأميركي… لا يوجد وعاء سحري للتمويل متاح لمواجهة هذه اللحظة. المال ينفد لدينا، كما ينفد الوقت تقريبا".

وأضافت أن "قطع تدفق إمدادات الأسلحة والمعدات الأميركية من شأنه أن يشل أوكرانيا في ميدان المعركة".

وقالت "هذه ليست مشكلة يمكن تركها للعام المقبل. الآن هو الوقت لمساعدة أوكرانيا الديمقراطية على مواجهة العدوان الروسي. إنه الوقت ليتحرك الكونغرس".

وتضغط أوكرانيا للحصول على مزيد من المساعدات الخارجية، في حين تكثّف القوات الروسية هجماتها في الشرق بعدما صدّت هجوم كييف المضاد.


الشتاء والانتخابات

ومع دخول الحرب ثالث فصل شتاء، بقي الوضع على حاله إلى حد كبير على خط الجبهة خلال العام الماضي رغم التحرّك الكبير للقوات الأوكرانية خلال الصيف بالاعتماد على المعدات العسكرية الغربية.

وسعى بايدن لربط الحزمة المخصصة لأوكرانيا والبالغة قيمتها 61 مليار دولار بمبلغ مخصص لإسرائيل قدره 14 مليار دولار ضمن حزمة المساعدات التي طالب بها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكانت الولايات المتحدة قدمت بالفعل مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 40 مليار دولار منذ الهجوم الروسي في فبراير/شباط 2022.

ومن شأن تقديم المزيد من المال لأوكرانيا أن يضعف فرص إعادة انتخاب بايدن الساعي للفوز بولاية ثانية العام المقبل، حيث تظهر الاستطلاعات بأن عددا متزايدا من الناخبين يرى أن الولايات المتحدة تبذل أكثر مما ينبغي لمساعدة كييف.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: لمساعدة أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

تعزيز الوعي الوظيفي في إدارة المال العام

نظّم مكتب محافظ شمال الشرقية دورة تدريبية تخصصية لتعزيز الوعي الوظيفي في إدارة المال العام، على مدى ثلاثة أيام، تهدف الدورة التي يقدمها المدرب عبدالناصر الصائغ إلى رفع مستوى التوعية بشأن حسن إدارة المال العام وترشيد التصرفات المالية، من خلال التركيز على منظومة قيمية وقانونية تدعم الشفافية والنزاهة.

وتشمل المحاور الأساسية للدورة تشخيص موضوع المال العام وفق «رؤية عُمان 2040»، التي تؤكد أهمية المال العام وحوكمته.

يتناول البرنامج التدريبي عدة جوانب، منها التعرف على المال العام المملوك ملكية عامة وملكية خاصة، بالإضافة إلى مسؤولية التدقيق الداخلي ودوره في تعزيز الشفافية والمسؤولية الوظيفية، كما تسلّط الضوء على الأطر التشريعية التي تناولت إدارة المال العام والرقابة، بهدف تعزيز منظومة القيم وتحسين ترشيد الاستخدام.

وتسعى الدورة أيضًا إلى تعزيز معاني الولاء والانتماء والمواطنة، وغرس روح تحسين إدارة المال العام، من خلال نقاشات عامة تشجع المشاركين على تبادل الأفكار والخبرات.

تأتي هذه المبادرة في إطار الجهود المستمرة لتعزيز الكفاءة المؤسسية وحماية الموارد المالية للوطن، بما يعكس التزام المجتمع بتحقيق التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • مخزونات الغاز في أوكرانيا تتجاوز 12 مليار متر مكعب أوائل أكتوبر 2024
  • البنك الدولي يخصص ربع مليار دولار لمساعدة لبنان
  • الأمم المتحدة تقدم 5 ملايين دولار لمساعدة متضرري الفيضانات في نيجيريا
  • الأمين العام الجديد لحلف الناتو يؤكد دعمه لأوكرانيا
  • ‏السيناتور كونز: “حان الوقت لكي يتحرك الكونغرس بشأن السودان
  • تعزيز الوعي الوظيفي في إدارة المال العام
  • القطريون ينفقون 7.2 مليار دولار على السياحة بالخارج في 6 أشهر
  • المركزي: 2.5 مليار درهم أرباح قطاع التأمين خلال 2023
  • "الإمارات المركزي": 2.5 مليار درهم أرباح قطاع التأمين خلال 2023
  • “المركزي”: 2.5 مليار درهم أرباح قطاع التأمين والوثائق خلال 2023