زنقة 20 | الرباط

يقوم الملك محمد السادس ابتداء من اليوم الاثنين، بزيارة رسمية إلى الامارات على رأس وفد حكومي و رجال الأعمال رفيع.

ويضم الوفد المغربي، مستشار الملك ، فؤاد عالي الهمة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ووزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح، ووزير التجهيز والماء نزار بركة، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، ووزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، ووزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية محسن جازولي والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية فوزي لقجع، و الحاجب الملكي سيدي محمد العلوي.

كما يضم الوفد الرسمي المغربي أحمد التازي سفير المملكة لدى دولة الإمارات العربية المتحدة ، ومحمد بنشعبون المدير العام لصندوق محمد السادس للاستثمار ، وعبد اللطيف زغنون المدير العام للوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية، وعبد الحميد عدو الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، و أمينة بنخضرة المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن.

الوفد المغربي يضم أيضا مصطفى التراب الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ، وعبد الرحيم حافظي المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ، ومحمد ربيع الخليع المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، و فيصل العرايشي الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة صورياد دوزيم، و كريم بوزيدة المكلف بمهمة في الديوان الملكي، وحسن العسري مدير الشؤون القانونية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، و عبد الوهاب الكرومي مدير التمويلات بصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وكذا شخصيات سامية أخرى.

وتؤشر تشكيلة الوفد الهام الذي يرافق الملك محمد السادس في زيارته إلى الإمارات، والمكون من مستشارين خاصين ووزراء في قطاع الاقتصاد والتجارة والصناعة، علاوة على مدراء مؤسسات استثمارية و مالية كبرى، عن التوجه الرئيسي لهذه الزيارة المتسم بطابع اقتصادي وتجاري.

ويرتبط البلدان بعلاقات استراتيجية متينة ومستدامة بأبعاد متعددة، تقوم على إرادة سياسية قوية عبر عنها قائدا البلدين في أكثر من مناسبة، لجعلها ترقى إلى شراكة نموذجية في عدة مجالات ضمنها التعاون الاقتصادي.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: المدیر العام

إقرأ أيضاً:

روسيا تتوقع “زيارة مهمة للغاية و شاملة” من رئيس الوزراء الهندي مودي

يوليو 6, 2024آخر تحديث: يوليو 6, 2024

المستقلة/- قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، اليوم السبت، إن روسيا تتوقع “زيارة مهمة للغاية و شاملة” لرئيس الوزراء ناريندرا مودي إلى موسكو، و هي زيارة مهمة للعلاقات الروسية الهندية.

سيزور مودي موسكو في الفترة من 8 إلى 9 يوليو بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لعقد القمة السنوية الثانية و العشرين بين الهند و روسيا.

و قالت وزارة الشؤون الخارجية في نيودلهي يوم الخميس أثناء الإعلان عن الزيارة رفيعة المستوى إن الزعيمين سيستعرضان النطاق الكامل للعلاقات متعددة الأوجه بين البلدين و سيتبادلان وجهات النظر حول القضايا الإقليمية و العالمية المعاصرة ذات الاهتمام المشترك.

و قال بيسكوف في مقابلة مع قناة VGTRK التلفزيونية الحكومية الروسية إن برنامج رئيس الوزراء مودي في موسكو سيكون مكثف و سيتمكن الزعيمان من إجراء محادثات غير رسمية.

و قال: “من الواضح أن جدول الأعمال سيكون مكثفا، إن لم نقل مزدحما للغاية. ستكون زيارة رسمية، و نأمل أن يتمكن الرؤساء من التحدث بطريقة غير رسمية أيضًا”.

و قال بيسكوف إن العلاقات الروسية الهندية على مستوى الشراكة الاستراتيجية. و قال إنه ستكون هناك محادثات فردية في الكرملين و تلك التي يشارك فيها الوفود.

و نقلت وكالة تاس للأنباء الرسمية عنه قوله: “نتوقع زيارة مهمة للغاية و شاملة، و هي مهمة للغاية بالنسبة للعلاقات الروسية الهندية”.

و ستكون هذه أول زيارة يقوم بها رئيس الوزراء مودي إلى روسيا منذ ما يقرب من خمس سنوات. و كانت آخر زيارة له إلى روسيا في عام 2019 عندما حضر اجتماع اقتصادي في مدينة فلاديفوستوك بالشرق الأقصى.

و تعد القمة السنوية بين رئيس وزراء الهند و الرئيس الروسي أعلى آلية للحوار المؤسسي في الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وعقدت القمة السنوية الأخيرة في 6 ديسمبر 2021 في نيودلهي. وكان الرئيس بوتين قد زار الهند لحضور القمة.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • “مرصد العوالم الصالحة للحياة” هل يقود ناسا لاكتشاف كوكب مأهول؟
  • وزير الداخلية يستعرض مشاركته في المؤتمر الرابع لقمة وزراء الداخلية ومدراء الشرطة في الدول الاعضاء في الامم المتحدة بنيويورك
  • “لا يقيمون أي وزن للأسرى”.. الوفد الحكومي يتهم الحوثيين بإفشال مفاوضات مسقط
  • روسيا تتوقع “زيارة مهمة للغاية و شاملة” من رئيس الوزراء الهندي مودي
  • عاجل.. أسماء المحكوم عليهم بالسجن المشدد في "حرس الثورة"
  • «أبوظبي للتعليم» يحتفل بتخريج 644 طالباً من مدارس التكنولوجيا التطبيقية
  • أخضر 19 يواجه الإمارات في نهائي “غرب آسيا”
  • سفير المملكة لدى بريطانيا يستقبل وفداً من كاوست
  • بحضور البرلماني الوفا.. توقيع اتفاقية تعاون بشأن “مكتبة الملك محمد السادس” بين مجلس المستشارين المغربي وبرلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي
  • غرفة تجارة دبي تحفز القطاع الخاص على المشاركة في برنامج “علامة الجودة لبيئة عمل داعمة للوالدين”