عقد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف اجتماعًا مع محرري وزارة الأوقاف بالصحف، لبحث عدد من القضايا الراهنة، واستعراض جهود وزارة الأوقاف المصرية خلال عام 2023.

موضوع خطبة الجمعة القادمة

وفي بداية اللقاء، أكد الدكتور محمد مختار جمعة أن الوزارة حددت موضوع: «الإيجابية» ليكون موضوعًا لخطبة الجمعة القادمة، وأن مفهوم الإيجابية الوطنية يعني التفاعل مع قضايا الوطن، فديننا الحنيف قد علمنا الإيجابية في مختلف جوانب حياتنا، وضرب لنا نبينا الكريم أعظم المثل في ذلك، وهو ما تجلى في سيرته العطرة بجميع جوانبها.

وزير الأوقاف يجتمع بمحرري الصحف لدى وزارةالمشاركة الإيجابية في الانتخابات الرئاسية من صميم الواجب الوطني

كما أكد وزير الأوقاف أن المشاركة الإيجابية في الاستحقاقات الدستورية وفي العمق منها الانتخابات الرئاسية من صميم الواجب الوطني، وأن الإدلاء بالصوت أمانة، ومعنى صوتك أمانة يتطلب أمرين أولا: أن تؤدي هذه الأمانة، وهذا لا يتم إلا بالمشاركة، وثانيا: أن تعطي صوتك بتجرد وإخلاص لمن تراه الأكفأ والأقدر على تحمل الأمانة، فعلى كل منَّا أن يدرك أن صوته مؤثر في مصير وطنه من جهة وصورته الحضارية من جهة أخرى.

وزير الأوقاف يجتمع بمحرري الصحف لدى وزارةجهود وزارة الأوقاف

واستعرض وزير الأوقاف جهود وزارة الأوقاف المصرية خلال عام 2023، ففي مجال الدعوة ونشر الفكر الوسطي تم تنفيذ أكثر من 52 ألف درس منهجي للأئمة والواعظات، و39870 درسًا ضمن برنامج المنبر الثابت، وتنفيذ (8348) مجلس إقراء وندوة علمية، و3248 مجلس إفتاء وندوة إفتائية.

كما تم تنفيذ 595 قافلة مركزية، و 719 أسبوعًا دعويًّا، و 18 ألف ملتقى فكري خلال شهر رمضان 1444هـ، كما تم تنفيذ البرنامج الصيفي للطفل بــ 23 ألف مسجد على مستوى الجمهورية، و5884 لقاء بالبرنامج التثقيفي المشترك بين وزارة الأوقاف ووزارة التربية والتعليم.

وزير الأوقاف يجتمع بمحرري الصحف لدى وزارةإنفاق أكثر من 67 مليون جنيه في خدمة القرآن الكريم 2023

وفي مجال خدمة القرآن الكريم أكد وزير الأوقاف أنه تم إنفاق أكثر من 67 مليون جنيه في خدمة القرآن الكريم، وأكثر من 400 مليون جنيه في خدمة القرآن الكريم في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما تم عقد أكثر من 219 ألف مقرأة خلال عام 2023م، وأكثر من 102 ألف حلقة تحفيظ على مستوى الجمهورية، وأكثر من 6000 حلقة تحفيظ عن بُعد، مشيرًا إلى أن الأوقاف أطلقت في عام ٢٠٢٣م برنامج "صحح قراءتك" وبرنامج "حصن طفلك" أحدث برامج الأوقاف في خدمة القرآن الكريم، وفي مجال التدريب والتثقيف تم تنفيذ (385) دورة لأكثر من (46625) متدربًا من داخل مصر وخارجها.

وعن عمارة المساجد أكد وزير الأوقاف أن إجمالي المساجد التي تم افتتاحها في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي بلغ 11405 مسجد، بتكلفة 15.5 مليار جنيه، تم افتتاح (1150) مسجدًا منها عام 2023م، وحصول 317 مسجدًا على شهادة الاعتماد وضمان الجودة من الفئة (أ).

وزير الأوقاف يجتمع بمحرري الصحف لدى وزارةمجال البر وخدمة المجتمع

كما تم صرف 527 مليون جنيه في مجال البر وخدمة المجتمع، وإصدار 64 كتابًا مؤلفًا ومترجمًا، ليصل إجمالي الكتب التي تم تأليفها وترجمتها ونشرها إلى 465 كتابًا مؤلفًا ومترجمًا، كما تم إهداء 7136 كتابًا علميًّا من إصدارات وزارة الأوقاف والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية للدول العربية والأجنبية، وعقد أول مؤتمر دولي حول الفضاء الإلكتروني والذكاء الاصطناعي في مجال الخطاب الديني، وإطلاق وثيقة القاهرة لأخلاقيات التعامل مع الفضاء الإلكتروني، كما تم عقد 18 صالونًا ومعسكرًا تثقيفيًّا للأئمة والواعظات والمعلمين والمعلمات والطلاب الوافدين والطالبات الوافدات والإداريين، وعلاج 405 حالة من قوائم الانتظار بمستشفى الدعاة، كما حققت هيئة الأوقاف المصرية أكثر من 2 مليار و450 مليون جنيه إيرادات خلال عام 2023.

اقرأ أيضاًالأوقاف: تسيير 595 قافلة مركزية وتنفيذ 719 أسبوعا ثقافيا خلال 2023

وزارة الأوقاف تعلن أسماء الفائزين في مسابقة «الذكر الحكيم»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة وزارة الأوقاف المجلس الأعلى للشئون الإسلامية موضوع خطبة الجمعة القادمة جهود وزارة الأوقاف فی خدمة القرآن الکریم وزارة الأوقاف ملیون جنیه فی الإیجابیة فی الأوقاف ا خلال عام تم تنفیذ فی مجال أکثر من کما تم

إقرأ أيضاً:

جليلي وبيزشكيان يتنافسان في جولة الإعادة الرئاسية في إيران

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بعد فرز جميع الأصوات البالغ عددها 24.5 مليون، يتقدم المرشح المؤيد للإصلاح مسعود بيزشكيان في الانتخابات الرئاسية المبكرة في إيران، يليه المتشدد سعيد جليلي الذي سيتنافس في جولة الإعادة يوم الجمعة المقبل. 

ويتقدم بيزشكيان بأغلبية 10.4 مليون صوت، ويبلغ إجمالي الأصوات التي تم الإدلاء بها 24.53 مليون من أصل أكثر من 61 مليون ناخب مؤهل. ويليه سعيد جليلي بحوالي 9.5 مليون صوت، ومحمد باقر قاليباف بـ 3.4 مليون صوت، ومصطفى بور محمدي بـ 206 آلاف صوت، بحسب الأرقام الرسمية الصادرة عن وزارة الداخلية صباح السبت. 

وتعد نسبة إقبال الناخبين التي تبلغ حوالي 40% هي الأدنى في تاريخ إيران، بالإضافة إلى ذلك، هناك 1.05 مليون صوت باطل. 

وقاطع غالبية الناخبين الانتخابات، متجاهلين المرشد الأعلى علي خامنئي الذي دعا إلى إقبال كبير على التصويت. 

طوال يوم الجمعة، كانت هناك تقارير عديدة عن انخفاض نسبة المشاركة، حتى من قبل الصحفيين والسياسيين الذين كانوا يراقبون مراكز الاقتراع. وتمثل نسبة المشاركة التي بلغت 40% هزيمة كاملة لإيران والمرشد الأعلى علي خامنئي الذي حث الناس مراراً وتكراراً على التصويت، مما جعل الانتخابات بمثابة استفتاء على شرعية نظامه. 

في عام 2021، بلغت نسبة المشاركة 48%، وهي الأدنى في أي انتخابات رئاسية، في حين أن نسبة المشاركة الحالية البالغة 40% تمثل اتجاهًا غير مسبوق في تاريخ إيران منذ عام 1979. 

وتضمن رقم 2021 أعلى نسبة على الإطلاق للأصوات الباطلة والفارغة بنسبة 13% من جميع الأصوات التي تم الإدلاء بها.

وتم تمديد فترة الاقتراع ثلاث مرات حتى منتصف الليل على أمل أن يتدفق المزيد من الناس على التصويت، وتقليديا، يذهب الناخبون الإيرانيون في الغالب إلى مراكز الاقتراع في ساعات المساء، وعادة ما يمتد التصويت إلى ما بعد الساعات الرسمية. لكن يوم الجمعة لم يساعد أي شيء على تحسين معنويات الناخبين. 

منذ عام 2020، أصبح من الواضح أن غالبية الإيرانيين فقدوا الثقة في قدرة الحكومة على تحسين الاقتصاد والسماح بمزيد من الحريات الاجتماعية والسياسية. 

وفقد انخفضت نسبة المشاركة في كل من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية إلى أقل من 50%، مع تشكك العديد من الناس في نتائج الانتخابات الرسمية وارتيابهم في أن الحكومة تبالغ حتى في أرقام المشاركة المنخفضة. 

وعلق بعض المراقبين السياسيين في طهران يوم الجمعة بأن الحكومة تكافح من أجل رفع العدد الرسمي للأصوات إلى 40%، إذ لم يكن أحد ليصدق أي رقم أعلى. وفي تغريدة عقب تمديد ساعات التصويت، حث وزير الخارجية السابق محمد ظريف الإيرانيين على عدم البقاء في منازلهم. 

وكتب: “تجاهلوا الرسائل النصية الخادعة ومحاولات إبقائكم في المنزل”، دون أن يوضح مصدر هذه الرسائل أو محتواها. 

 

مقالات مشابهة

  • الاصطفاف الشعبي واجب وطني عند الأزمات.. !!
  • وقولو للناس حسنا.. وزارة الأوقاف تطلق فعاليات تحفيظ القرآن بالمراكز الصيفية
  • إيران.. اعتقال عناصر كانت بصدد تنفيذ عمليات «إرهابية»
  • نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية 40%
  • بالفيديو.. زشكيان وجليلي إلى جولة إعادة بالانتخابات الرئاسية في إيران
  • جليلي وبيزشكيان يتنافسان في جولة الإعادة الرئاسية في إيران
  • وسط فقدان أمل التغيير.. الإيرانيون يصوتون في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • «الجيل الديمقراطي»: المشاركة في مبادرة ترشيد استهلاك الكهرباء واجب وطني
  • تحقق نتائج مهمة.. خامنئي يحث على المشاركة بالانتخابات الرئاسية الايرانية
  • منافسة بين 4 مرشحين في الانتخابات الرئاسية بإيران