صفا

أفاد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة, بارتكاب الاحتلال مجازر مروّعة وكبيرة خلال الساعات الماضية راح ضحيّتها مئات الشهداء والجرحى، مشيرًا إلى أن ما تم انتشاله ووصوله للمستشفيات بلغ 349 شهيدا و750 جريحاً، فيما لا يزال العدد الأكبر منهم تحت الأنقاض.

وبذلك ترتفع حصيلة الشهداء جراء العدوان على قطاع غزة الى 15.

899 شهيدا وأكثر من 42000 جريحاً منذ السابع من أكتوبر الماضي، 70% منهم من الأطفال والنساء.

وقال القدرة في مؤتمر صحفي عقد في اليوم 59 من العدوان على غزة، إنّ الاحتلال الاسرائيلي يتعمد قصف المستشفيات في غزة, مشيراً الى 66 مؤسسة صحيّة دمرها الاحتلال بالكامل وأخرج 20 مشفى و46 مركزاً للرعاية الأولية عن الخدمة.

وأكدّ تعمّد الاحتلال الاسرائيلي قتل وارهاب الطواقم الطبية والجرحى والنازحين في مستشفيات غزة والشمال لإجبارهم على الاخلاء القسري, حيث أدت الانتهاكات الاسرائيلية ضد المنظومة الطبية الى استشهاد 283 من الكوادر الصحية فضلاً عن تدمير 56 سيارة اسعاف.

وأشار القدرة الى 35 معتقل من الكادر الصحي في قطاع غزة اعتقلتهم قوات الاحتلال منهم مدير عام مجمع الشفاء الطبي د. محمد أبو سلمية تحت ظروفٍ قاسية من التعذيب والجوع.

وشدّد على أنّ استمرار العدوان الإسرائيلي بكل وحشية يصيب المنظومة الصحية بالعجز التام في مواجهة الاعداد الكبيرة من الجرحى يومياً, موضحاً أنّ الطواقم الطبية غير قادرة على التعامل مع الاعداد الكبيرة من الجرحى بتشوهات وحروق شديدة وبتر واذابة في الأطراف نتيجة القصف الوحشي بقذائف مدمرة وحارقة.

وأضاف " كافة المستشفيات مكتظة بأعداد الجرحى التي فاقت إمكانياتها الطبية وقدراتها الاستيعابية وتفتقر لمثبتات العظام ومختلف المستلزمات الجراحية وعلاج الحروق".

وتحدث القدرة عن أكثر من 1.5 مليون نازح في مراكز الإيواء يتعرضون للموت البطيء, وخاصة النساء الحومل والأطفال والمرضى المزمنين والجرحى.

وطالب الأمم المتحدة ومؤسساتها الإنسانية بالعمل الفور على منع الكارثة الإنسانية والصحية لأكثر من 1.5 مليون نازح في مراكز الايواء.

وناشد جامعة الدول العربية ومنظمة العالم الإسلامي ودول العالم الحر بالتحرك الفوري لوقف العدوان والابادة الجماعية عن قطاع غزة.

وطالب الأمم المتحدة بتفعيل احكام القانون الدولي الانساني واتفاقية جنيف الرابعة لحماية المستشفيات والطواقم الصحية والإنسانية وتجريم استهدافها, كما طالب الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية بالعمل الجاد للضغط على الاحتلال الإسرائيلي للافراج الفوري عن الكوادر الصحية.

وطالب كافة الأطراف بتوفير ممر انساني آمن يضمن دخول الإمدادات الطبية والوقود وخروج مئات الجرحى وإرسال مستشفيات ميدانية بقدرات استيعابية وتجهيزات طبية كبيرة لتصل الى كافة مناطق قطاع غزة.

ونادى دول العالم ونقاباتها الطبية بارسال الوقود الطبية المتخصصة للعمل على انقاذ الجرحى في مستشفيات قطاع غزة.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

طلاب "كولومبيا" يشرعون بقراءة أسماء 2360 شهيدا تكريمًا لشهداء غزة

نيويورك - صفا شرع طلاب جامعة "كولومبيا" بولاية نيويورك الأميركية، بقراءة 2360 اسمًا استشهدوا في قطاع غزة خلال العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ قرابة العام، تكريمًا لهم، وتأكيدًا على أنهم ليسوا مجرد أرقام. وتمكن الطلاب من قراءة هذا العدد من الأسماء، مسجلين في 59 صفحة فقط، من أصل 859 صفحة تحتوي على أسماء 34344 فلسطينيًا استشهدوا في الإبادة الجماعية. وتأتي هذه الفعالية ضمن الخطوات الاحتجاجية التي ينفذها الطلبة، في سياق استمرار حراكهم التضامني مع شعبنا الفلسطيني، ورفض العدوان على قطاع غزة. وتستمر هذه الخطوة النوعية أسبوعًا كاملًا، يرافقها تعليق صور وأسماء أطفال شهداء من غزة والعلم الفلسطيني في ساحات الجامعة، للفت أنظار الطلبة وادارة الجامعة بالمجازر التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني. وفي 18 أبريل/ نيسان الماضي، بدأ طلاب وأكاديميون رافضون للعدوان على غزة، اعتصامًا بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك الأميركية. وطالبوا إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم الاحتلال. ومع تدخل الشرطة واعتقال عشرات المحتجين توسعت حالة الغضب لتمتد إلى جامعات بدول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند، شهدت جميعها مظاهرات ومطالبات بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود "إسرائيل" بالأسلحة.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 41,825 شهيدا والإصابات إلى 96,910 منذ بدء العدوان الإسرائيلي
  • 50 شهيدا من الأطقم الطبية وفرق الإسعاف بجنوب لبنان
  • 50 شهيدا من الأطقم الطبية وفرق الإسعاف جراء العدوان الإسرائيلي على جنوب لبنان
  • طلاب "كولومبيا" يشرعون بقراءة أسماء 2360 شهيدا تكريمًا لشهداء غزة
  • 6 شهداء وعدد من الجرحى في قصف الاحتلال لمخيم النصيرات ودير البلح
  • فلسطين.. 3 شهداء وعدد من الجرحى جراء قصف الاحتلال منزلًا في دير البلح
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41788 شهيدًا
  • “الصحة اللبنانية”: 97 شهيدا من الطواقم الطبية منذ بدء العدوان الإسرائيلي
  • 41 ألفا و788 شهيدا ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة منذ «7 أكتوبر»
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان المستمر على غزة إلى 41689 شهيدًا