عقدت لجنة الشئون التشريعية والقانونية بمجلس النواب برئاسة سعادة النائب محسن علي العسبول رئيس اللجنة ، اجتماعها التاسع ، في دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي السادس ، صباح اليوم الاثنين ، وبحضور أصحاب السعادة النواب أعضاء اللجنة.
وصرح سعادة رئيس اللجنة بأن الاجتماع شهد استعراض ستة إخطارات واردة ، هي: مشروع قانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (20) لسنة 2002 بشأن تنظيم صيد واستغلال وحماية الثروة البحرية (المعد بناءً على الاقتراح بقانون المقدم من مجلس النواب) ، والاقتراح بقانون بشأن تعديل المادة (68) من المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1989 بإصدار قانون الجمعيات والأندية الاجتماعية والثقافية والهيئات الخاصة العاملة في ميدان الشباب والرياضة والمؤسسات الخاصة ، والاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام قانون رقم (19) لسنة 2006 بشأن تنظيم سوق العمل ، والاقتراح بقانون بتعديل المادة (51) من قانون القيمة المضافة الصادر بالمرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2018 ، والاقتراح بقانون بتعديل المادة (الأولى) من القانون رقم (27) لسنة 2005 بشأن التعليم ، والاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام قانون التجارة الصادر بالمرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1987، حيث اقرت اللجنة السلامة الدستورية .



كما ناقشت اللجنة في ذات الاجتماع اقتراحاً بتعديل دستور مملكة البحرين والمتمثل في تعديل البند (أ) من المادة (8) من الدستور ، وينص هذا البند على أنه لكل مواطن الحق في الرعاية الصحية ، وتعنى الدولة بالصحة العامة ، وتكفل وسائل الوقاية والعلاج بإنشاء مختلف أنواع المستشفيات والمؤسسات الصحية ، وقررت اللجنة التمسك بقرارها السابق بشأن التعديل ورفع التقرير إلى هيئة المكتب.
كما تمت مناقشة الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة الموقرة بتكريم الأئمة والمؤذنين والخطباء البحرينيين القدماء ، مستعرضة اللجنة بشأنه رد وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف ، ومن ثم قررت اللجنة الموافقة على الاقتراح ورفعه إلى هيئة المكتب.

وتتشكل لجنة الشؤون التشريعية والقانونية ، خلال دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي السادس ، من أصحاب السعادة النواب : سعادة النائب محسن علي العسبول رئيساً ، سعادة النائب محمود ميرزا فردان نائباً للرئيس ، وعضوية كل من : سعادة النائب نجيب حمد الكواري، سعادة النائب عبدالحكيم محمد الشنو، سعادة النائب الدكتور هشام أحمد العشيري، سعادة النائب جلال كاظم حسن، سعادة النائب الدكتور علي ماجد النعيمي، سعادة النائب علي صقر الدوسري.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا سعادة النائب قانون بتعدیل قانون رقم

إقرأ أيضاً:

«النواب» يحيل قانون صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية إلى اللجان المختصة

أحال المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة الإجرائية الأولى لدور الانعقاد الجديد لمجلس النواب، عددا من مشروعات القوانين والقرارات الجمهورية والاتفاقيات، مع بداية انعقاد مجلس النواب، منها  إحالة مشروع القانون رقم 177 لسنة 2018 بإنشاء صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، إلى اللجان المختصة، تمهيدا لمناقشته، وإحالته للجلسة العامة.

قانون مزاولة مهنة الصيادلة

وأحال رئيس مجلس النواب قانون مزاولة مهنة الصيادلة إلى اللجنة التشريعية، ولجنة الصحة 121، وأحال سجل المستوردين والترخيص إلى لجنة الشئون الاقتصادية، ولجنة الخطة والموازنة، كما تمت إحالة عدد من مشروعات القوانين بالترخيص لوزير البترول، بالتعاقد مع الشركة القابضة المصرية للغازات الطبيعية، وعدد من الشركات للتنقيب والبحث عن الغاز في عدد من المناطق، ومنها منطقة نور البحرية.

وأحال المجلس مشروع قانون بإنشاء صندوق الخدمات الصحية والاجتماعية لأعضاء المجلس الأعلى للقضاء، ومشروع قانون الخدمات الصحية والاجتماعية للقضاء العسكري.

وأحال المجلس عدد من القرارات الجمهورية إلى اللجان المختصة، من بينها اتفاقية إنشاء محطة لوجستية متكاملة الخدمات على رصيف 58/3 بميناء الاسكندرية، قرار 184 لسنة 24 بالموافقة على اتفاقية تشغيل المنطقة الروسية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وقرار رئيس الجمهورية 319 لسنة 2024 بشأن التعديل الثاني لاتفاقية المساعدة بين مصر والولايات المتحدة الامريكية بشأن مبادرة التعليم العالي.

و قرار رئيس الجمهورية رقم 161 لسنة 2024 بشأن اتفاق تمويلي خاص ببرنامج الاتحاد الأوروبي لتوطين وتدريب الشباب وقرار رئيس الجمهورية رقم 371 لسنة 2024، للموافقة على منحة بنك التنمية الافريقي للمرحلة الثانية من مشروع ببحيرة فيكتوريا.

مقالات مشابهة

  • "النواب" يحيل 11 مشروع قانون ورسالة بشأن قانون الإجراءات الجنائية إلى اللجان النوعية المختصة (تفاصيل)
  • المهن الطبية والأحوال الشخصية.. الحكومة 17 قانون من البرلمان
  • النواب يحيل 18 اتفاقية دولية إلى اللجان النوعية المختصة
  • مجلس النواب يعلن عن سحب الحكومة لـ 17 مشروع قانون
  • رئيس مجلس النواب يحيل 12مشروع قانون و18 اتفاقية دولية إلى اللجان النوعية المختصة
  • الحكومة تقدم 11 مشروع قانون لمجلس النواب وتعلن سحب 17 آخرين
  • «النواب» يحيل قانون صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية إلى اللجان المختصة
  • برئاسة السامرائي.. لجنة نيابية تناقش تنفيذ قانون سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية
  • "برلمانية مستقبل وطن" تناقش مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • «برلمانية مستقبل وطن» تناقش مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد