قال مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة «دراسات»، إنه يواصل بنجاح، تنظيم سلسلة محاضراته بعنوان «حوارات فكرية» على مدار 2023، تاركا أثرا في المشهد الفكري، حيث كانت السلسلة بمثابة منصة للمثقفين محليا وإقليميا ودوليا لتقديم ومناقشة مجموعة كبيرة من الموضوعات الهامة، بما في ذلك العلاقات الدولية، والتكنولوجيا العسكرية، والتحول الرقمي، وحل النزاعات التجارية، والصحة النفسية، والتاريخ، والتخطيط الاستراتيجي، كما عززت المناقشات قيمة تبادل المعرفة.


وأكدت الشيخة نيلة بنت علي آل خليفة، مديرة إدارة الاتصال والمعرفة في مركز «دراسات»، أن سلسلة محاضرات «حوارات فكرية» كان لها أبلغ الأثر في تسهيل الحوار الفكري وتعزيز ثقافة تبادل المعرفة، كما وفرت منصة فريدة للمعنيين والخبراء على حد سواء للتعمق في القضايا الملحة واستكشاف الأفكار المبتكرة.
وأكدت الشيخة نيلة بنت علي آل خليفة أن سلسلة المحاضرات أصبحت بالفعل حافزا للاستكشاف الفكري والتفاهم بين الثقافات، من خلال الجمع بين الخبراء وقادة الفكر في مجالات متنوعة، موضحة أن المركز يهدف إلى تعزيز دور هذه المنصة الشاملة حيث يمكن للأفكار أن تسهم في صياغة الحلول المبتكرة، وأضافت، «نحن فخورون بالتأثير الذي أحدثته هذه السلسلة في تعزيز الحوار وتبادل المعرفة، ونتطلع إلى مواصلة إشراك الجمهور في عام 2024م وما بعده».
وركزت إحدى الفعاليات البارزة في السلسلة هذا العام على الاستخدام الفعال لنظام تسوية المنازعات التابع لمنظمة التجارة العالمية، وتناولت محاضرة أخرى العوامل التي تشكل السياسة الخارجية الفرنسية في الشرق الأوسط، وقدمت نظرة ثاقبة للنهج الفرنسي تجاه المنطقة، كما تناولت إحدى المحاضرات في المركز ديناميكيات العلاقات الألمانية الفرنسية في أعقاب الحربين العالميتين الأولى والثانية.
إلى جانب المحاضرات الفردية، نظم مركز «دراسات» ندوة بعنوان «دور التخطيط الاستراتيجي في عمل المؤسسات»، هدفت إلى استكشاف أهمية التخطيط الاستراتيجي في السياقات التنظيمية المختلفة، وقد شاركت عدة جهات في هذه الفعالية مثل صندوق العمل «تمكين»، وشركة مطار البحرين، والجمعية البحرينية للتخطيط الاستراتيجي، مما أدى إلى إثراء النقاش.
وتطرقت السلسلة أيضا إلى التكنولوجيا العسكرية حيث تناولت تحدياتها وآفاقها وتأثير تطورات الذكاء الاصطناعي على القطاع العسكري، وسلطت الضوء على تطلعات دول الخليج العربي للاستفادة من التكنولوجيا العسكرية مع ضمان الاستخدام الأمثل وتوطين التصنيع العسكري.
ونظم المركز حوارا فكريا بعنوان «الثقافة المجتمعية وأهمية الرعاية النفسية»، استعرض فيه اضطراب الشخصية الحدية وأبرز سماته، وشدد الخبراء المشاركون في الفعالية على أهمية التوعية بالصحة النفسية وعواقب إهمالها وضرورة الدعم النفسي والعلاج المناسب.
وتجسد المجموعة المتنوعة من الموضوعات التي غطتها سلسلة «حوارات فكرية» هذا العام، التزام مركز «دراسات» بتعزيز البحث وتسهيل تبادل المعرفة بين المتخصصين والأفراد المهتمين في شتى المجالات العلمية، بما يتماشى مع رسالة المركز في تعزيز البحث العلمي، وتسهيل الحوار، وتبادل الخبرات.
وقد استقطبت المحاضرات على مدار العام مجموعة واسعة من المشاركين، بما في ذلك المسؤولين والباحثين وشركاء مركز «دراسات» وأفراد من عامة الناس المهتمين بالموضوعات التي تمت مناقشتها، من خلال تنظيم هذه السلسلة المؤثرة من المحاضرات، وأظهر مركز «دراسات» تفانيه في تعزيز الحوار ونشر المعرفة ومعالجة القضايا المجتمعية الملحة، وتمتد مهمة المركز إلى ما هو أبعد من المجتمع المحلي، ليتعداه لمناقشة قضايا ذات طابع عالمي.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

ما حكم ارتداء السلسلة الفضة للرجل وربط شعره ضفائر؟.. الإفتاء تجيب

أجابت دار الإفتاء المصرية على فتوى ورد إليها يتساءل فيها..هل ارتداء الرجال للسلسة الضفة   حرام حتى لو كان متعارفًا عليها أنها للرجال؟ وهل ربط الرجل لشعره على هيئة ضفائر حرام؟ وهل فيه تشبه بالنساء ؟ مع أنه ورد في السنة؟ وهل هناك قواعد محددة لمعنى التشبه بالنساء؟

قائلة عبر فتوى تحمل رقم “8394”: ارتداء الرجال للسلسة الفضة  محل خلاف بين الفقهاء، والذي نراه أنه يجوز للرجال لبس السلسلة الفضة، لكن هذا الجواز مقيدٌ بألا تكون في بلد اختص النساء فيه بلبس سلاسل الفضة، وألا تكون السلسلة نفسها مما صُنِع للنساء. فالأمر في ذلك راجع إلى العادة والعرف.

والقواعد الضابطة لمعنى التشبه الممنوع بالنساء هي:

أولًا: أن يكون التشبُّه مقصودًا؛ بأن يتعمد الرجل فعل ما يكون من شأن النساء، وأن تتعمد المرأة فعل ما يكون من شأن الرجال، أما مجرد التوافق دون قصد وتعمد فلا حرج فيه، فالناس بأجناسها تتفق في أمور مشتركة؛ كاستعمال أدوات الأكل وركوب الطائرات وما إلى ذلك. فإذا انتفى القصد كان الفعل تشَابُهًا لا تشبُّهًا، ولا حَرج في التشابه فيما لم يُقصَد.

ثانيًا: أن يكون التشبه في شيء هو من خصائص الجنس الآخر، ومعيار ذلك الدين، أو الطَّبع والجِبِلَّة، أو العرف والعادة، وكثير من التشبه يكون في ذلك في أول الأمر، حيث يوجد القصد والتعمد والإعجاب، ثم بعد ذلك يصير شيئًا مألوفًا لا شذوذ فيه، ولا يُعَدُّ تشبهًا مذمومًا.

والأمران منتفيان في لبس الرجُل لسلسة الفضة، فإذا جرت عادة الناس بلبس الرجال لسلاسل الفضة، وكان ذلك من غير قصدِ التشبه بالنساء فلا مانع منه شرعًا؛ لتغير الأعراف بين الناس، ولانتفاء قصد التشبه بالنساء، إضافة إلى أنَّ القول بخصوص التَّشبُّه بالنساء في لبس السلسلة وكونها غير معتاد على اللبس- منقوضٌ باعتياد لبسها من جانب الرجال مع وجود مسميات رجالية لأصناف هذه السلاسل، فالتَّشبُّه بالنساء في لبسها منتفٍ لذلك.

ومن ثم لا يُتورَّك على هذا الجواز بأنَّ لبس الرًٌجُل لسلسلة الفضة فيه تَشبُّه مقصود بالنساء، وهو داخل في اللعن الوارد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: "لعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الرَّجُل يلبس لِبْسَة المرأة، والمرأة تلبس لِبْسَة الرجل". أخرجه أحمد في "المسند"، وأبو داود وابن ماجه في "السنن"، والنسائي في "السنن الكبرى"، وصَحَّحه ابن حبان والحاكم.

وكذلك الحال في ربط الرجل لشعره على هيئة ضفائر، مرَدُّ الأمر فيه إلى العادة والعرف، ولم يعتَدْ أهل مصر مثلًا على مثل هذا، وما ورد في السنة إنما كان ذلك لعادة العرب في هذا، وهذه العادة اختفت من غالب بلاد العرب.

ومما سبق يُعلم الجواب عما جاء بالسؤال.

والله سبحانه وتعالى أعلم.

مقالات مشابهة

  • ما حكم ارتداء السلسلة الفضة للرجل وربط شعره ضفائر؟.. الإفتاء تجيب
  • جزء من الهوية الأصيلة للبلاد.. صور تكرّم الأيادي العاملة في مصر
  • مركز الحوار ينظم ندوة «أكتوبر معركة نصر» بمكتبة مصر العامة
  • اقتصادية وسياحة عجمان تحتفلان بإنجاز 3 ملكياتٍ فكرية
  • الإمارات تعقد سلسلة حوارات دولية حول مؤتمر المياه للأمم المتحدة 2026
  • الإمارات تعقد سلسلة حوارات دولية حول “مؤتمر المياه للأمم المتحدة 2026”
  • أهمية الرياضة في حياة الإنسان: تعزيز للصحة الجسدية والعقلية
  • مركز دراسات: معاناة الجوع في اليمن نتاج عوامل سياسية مصطنعة
  • مركز دراسات يستعد للاحتفال بـ “يوم اللغة المهرية”
  • في الذكرى الـ 51 للانتصارت المجيدة.. مركز الحوار للدراسات ‏السياسية والإعلامية ينظم ندوة «أكتوبر معركة نصر»‏