جزر الديمانيات ـ أ ف ب: عندما ينتهي الغواصون المتطوعون من ارتداء البزّات الخاصة بمهامهم ومن تفحُّص الخزّانات التي يضعونها على ظهورهم، على متن قارب شراعي يرسو قبالة الشواطئ البكر لجزر الديمانيات غير المأهولة في سلطنة عُمان، يبدأون بالغطس واحداً تلو الآخر في المياه الفيروزية النقيّة.
ويغوص هؤلاء لتنفيذ مهمة محدَّدَة هي إزالة كميات كبيرة من شباك الصيد التي تُلحق الضرر بمنظومة الشعاب المرجانية التي تتسم بقدرة فائقة على مقاومة تبعات ارتفاع درجات حرارة البحر.


تمثّل عملية التنظيف التي ينفّذها هؤلاء نموذجاً لكيفية توحيد الغواصين والسلطات العمانية جهودهم لحماية هذه الشعاب المرجانية البالغة الأهمية للحياة البرية البحرية من الأضرار التي يسببها الإنسان. وأوضح حمود النيري من هيئة البيئة العُمانية وهو يراقب الغواصين أن «الشعاب المرجانية تشكّل موطناً لكثير من الأنواع البحرية وموئلاً للحياة البرية المائية».
ولحماية الشعاب من شباك الصيد ونجم البحر الشوكي الذي يفتك بالمرجان، يواظب حسن الفارسي على الغوص في مياه الديمانيات كل أسبوع لتَفَقُّد الأضرار. ويسجّل الغوّاص نجل صياد السمك إحداثيات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) للمناطق المرجانية المتضررة ويرسلها إلى وزارة البيئة لتسجيلها كأهداف للتنظيف. ثم ينضم إلى العشرات من المتطوعين الذين يغوصون لإزالة الشباك الغارقة ونجم البحر الشوكي الذي يفترس الشعاب المرجانية. وليس الفارسي وحده في جهوده، بل هو ضمن مجموعة من «حرّاس» هذا الكنز، ومنهم الغوّاصة والمدرّبة جنان العصفور، وهي من أبرز وجوه الحفاظ على الشعاب المرجانية في عُمان. وتترأس هذه المرأة «ريف تشِك عُمان» التابعة لمؤسسة «ريف تشِك فاونديشن» العالمية، حيث تسعى إلى تكوين قاعدة بيانات كاملة عن الشعاب المرجانية في السلطنة، مما يتيح مراقبة صحتها ورصد أبرز المخاطر التي تهددها، والتعاون مع السلطات العمانية لتنفيذ سياسات لحمايتها.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الشعاب المرجانیة

إقرأ أيضاً:

بول سايمون يروي حكاية إلهامه الفريدة لمقطوعة المزامير السبعة

(CNN)-- قال المغني الأسطوري بول سايمون إنه "متفائل" بشأن قدرته على العودة إلى الأداء المباشر بعد أن فقد معظم سمعه في أذنه اليسرى، وروى حكاية إلهامه "الفريدة" لمقطوعة "المزامير السبعة" التي تم توثيقها في فيلم يُعرض قريباً بالمملكة المتحدة.

وأتت تصريحات سايمون في مقابلة مع صحيفة "الغارديان" نُشرت، الجمعة، وقال فيها إنه على الرغم من كون فقدان السمع الذي يعاني منه يعيق قدرته الكاملة على الأداء مع فرقته، إلا أنه "يأمل أن يتمكن في النهاية من القيام بحفل موسيقي كامل"، وكشف أنه كان متشائمًا بشأن قدرته على القيام بذلك، قبل 6 أشهر.

وقام سايمون بجولة موسيقية للمرة الأخيرة في عام 2018، وحول ما أُثير عن اعتزاله، أوضح  في مقابلته الأخيرة: "لم أقل أبدًا أنني سأعتزل.. قلت إنني سأتوقف، وهو ما فعلته. اعتقدت أنه مع تلك الفرقة والمخزون الذي كنا نقوم به، وقمنا بتطويره إلى أقصى حد ممكن.. لقد كان الأمر ممتعًا، لكنني أردت معرفة ما يحدث عندما تتوقف".

وعندما توقف، رأى حلمًا، و"تغير كل شيء إلى نسخة جديدة من الواقع"، بحسب قوله، وبشأن هذا الحلم، أمر سيمون بالعمل على مقطوعة تسمى "المزامير السبعة".

وقال إن الكلمات جاءت إليه في الأحلام على مدى أسابيع وشهور، وكانت النتيجة ألبومًا مدته 33 دقيقة، تم إصداره في عام 2023. ومع تجميع الألبوم، انضم إلى سايمون في الأستوديو صانع الأفلام المخضرم أليكس جيبني، الذي وثق إنشاءه في فيلم مدته 3.5 ساعة بعنوان "In Restless Dreams: The Music of Paul Simon".

وتابع سايمون حديثه لـ"الغارديان" عن مقطوعته "المزامير السبعة"، قائلاً: "هي مثال على القطعة بأكملها التي وصلتني بطريقة فريدة.. أعتقد أن هناك علاقة بين ما كنت عليه عندما كنت طفلاً، وبين عقلي الباطن، وما أنا عليه الآن. لقد كان الأمر ممتعًا للغاية ولفترة طويلة".

ولعب سايمون مؤخرًا جنبًا إلى جنب مع اثنين من عازفي الغيتار، في حملة لجمع التبرعات لمبادرة "ستانفورد" لعلاج فقدان السمع، وهو أطول أداء له منذ خمس سنوات.

ومن المقرر أن يتم عرض فيلم In Restless Dreams: The Music of Paul Simon" ، في دور السينما في المملكة المتحدة في 13 أكتوبر/تشرين الأول، وهو عيد ميلاد سيمون الـ83.

وكان سايمون قد تحدث عن فقدانه السمع لأول مرة في مقابلة مع صحيفة "التايمز" البريطانية في مايو/أيار 2023، قائلاً: "فجأة فقدت معظم السمع في أذني اليسرى، ولا أحد لديه تفسير، لذلك أصبح كل شيء أكثر صعوبة".

المملكة المتحدةمشاهيرموسيقىنشر السبت، 05 أكتوبر / تشرين الأول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • إنقاذ مواطنَين تعطلت واسطتهما في البحر
  • حرس الحدود بمحافظة ينبع ينقذ مواطنَين تعطلت واسطتهما البحرية في عرض البحر
  • هذه أبرز هجمات الحوثيين المساندة لغزة خلال عام
  • رابط حصر أضرار الوحدات السكنية في غزة
  • في عيد ميلاده الـ72.. أبرز الهدايا الفريدة التي حصل عليها فلاديمير بوتين
  • أبرز الأدوار التي لعبتها دول الطوق منذ طوفان الأقصى.. هل طوقت الاحتلال أم المقاومة؟
  • في ذكرى نصر أكتوبر.. تعرف على أبرز الأغاني الوطنية التي خلدت ذكرى النصر
  • عمان تستكشف المسح الميداني لـ الصقر الأدهم بجزر الديمانيات
  • بول سايمون يروي حكاية إلهامه الفريدة لمقطوعة المزامير السبعة
  • الخارجية الفلبينية: لا فلبينيين على متن ناقلة النفط التي هاجمها الحوثيون في البحر الأحمر