RT Arabic:
2024-07-03@22:17:18 GMT

نائب لبناني يحذر من اتجاه البلاد نحو التصحر

تاريخ النشر: 12th, July 2023 GMT

نائب لبناني يحذر من اتجاه البلاد نحو التصحر

كشف رئيس لجنة البيئة في مجلس النواب اللبناني النائب غياث يزبك، أن 80% من الحرائق في لبنان مفتعلة، محذرا من أن البلاد تتجه نحو التصحر بفعل "قلة الضمير" بالتعاطي مع الثروة الطبيعية.

وقال يزبك إن "الحرائق التي التهمت عددا كبيرا من احراجنا في السنوات السابقة، شهدت هجمة متوشحة على الأخضر واليابس، فتحول اليابس حطبا، ما أدى إلى ازدهار تجارة كبيرة تفوق بأشواط حاجة السوق المحلي التي فرضها التعثر المالي".

وأضاف: "أجدادنا كانوا يستخدمون الحطب للتدفئة، لكنهم كانوا يعتمدون لقطع الأشجار أسلوب تنظيف الاحراج، والطريقة هذه تحميها من الحرائق فتخدمهم مدى الحياة، آخذين في الاعتبار أن الطبيعة ليست ملكنا وحمايتها واجب، وبهذه الطريقة حافظوا على الثروة الحرجية".

ولفت يزبك إلى أن "الأشجار ليست الضحية الوحيدة، اذ يكشف يزبك أن اليد الرخوة بمنح التراخيص، معطوفة على غياب الدولة وحراس الأحراج، معطوفة على قلة الضمير بالتعاطي مع الثروة الطبيعية، تقود لبنان نحو الى التصحّر، فقطع الأشجار وحرقها وصل حدّ التطاول على أشجار الأرز واللّزاب رمز لبنان.

وأشار إلى أن "هذا الضرر ليس الوحيد نلحقه بطبيعتها، فالتعدي يطال أيضا الأعشاب التي تستخدم لغايات طبية ومعظمها من النادر وجودها خارج لبنان، فيتم قطعها من جذورها بكميات كبيرة تفوق حاجة لبنان، لتصديرها إلى الخارج".

المصدر: "ليبانون فايلز"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار لبنان البيئة بيروت حرائق

إقرأ أيضاً:

هل فكّ العلماء لغز أشجار الباوباب التي يبلغ عمرها 1000 عام؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- منذ ملايين السنين، تنتصب أشجار الباوباب (التبلدي) العملاقة ذات الجذع الضخم والمظلة القصيرة، ببيئات الغابات الجافة في مدغشقر، ومناطق شاسعة من قارة إفريقيا، وشمال غرب أستراليا. 

يمكن لهذه الأشجار التي تتمتع بقيمة كبيرة لكل نظام بيئي، أن تعيش لأكثر من 1000 عام، وهي من الأنواع الأساسية التي تُعرف باسم "أم الغابة" و"شجرة الحياة".

ويتمثل الغموض المرتبط بمكان نشأة هذه الأشجار بزيادة شهرتها،.ورغم أن هناك فرضيات متضاربة حول المكان الذي زُرعت فيه لأول مرة، إلا أن النظرية السائدة تتمثل بأن مصدرها البر الرئيسي في إفريقيا.

مقالات مشابهة

  • السيرة الذاتية للدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان
  • الحكومة الجديدة .. السيرة الذاتية للدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان
  • هل فكّ العلماء لغز أشجار الباوباب التي يبلغ عمرها 1000 عام؟
  • “خيارنا كان ولا يزال السلام”.. ميقاتي يحذر من تمدد حرب غزة إلى لبنان ومنه إلى المنطقة
  • حزب الله يطلق صواريخ على شمال إسرائيل بعد مقتل لبناني بضربة إسرائيلية
  • لبنانيّون يجدون أنفسهم في رفح وأشخاص آخرون في بيروت بدلاً من قبرص.. كيف يحصل ذلك؟
  • مراسلتنا: مقتل لبناني بغارة إسرائيلية على بلدة الزلوطية جنوب لبنان
  • الانتقالي يحذر و يتوعد بهاوية من الحروب وعدم الاستقرار في البلاد
  • بالفيديو.. فرق الإطفاء تحاول إخماد حريق في جزيرة يونانية ورئيس الوزراء يحذر من "صيف خطير"
  • يزبك: لبنان غير قادر على تحمل الحرب