سرايا - قال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الدكتور أشرف القدرة، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجازر مروعة اليوم، راح ضحيتها 316 شهيدا و664 جريحا، ولا يزال العدد الأكبر من الضحايا تحت الأنقاض.

وأشار القدرة في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، إلى ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 15523 شهيداً وإصابة 41316 فلسطينيا منذ 7 تشرين الأول الماضي.



ولفت إلى أن الاحتلال ما يزال يوسع دائرة استهداف المدنيين بعد انتهاء الهدنة ولم يترك شبرا في قطاع غزة بلا قصف، مضيفا أن 70 بالمئة من ضحايا العدوان الإسرائيلي من الأطفال والنساء.

وأضاف أن الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية فاقت الوصف وبكل وحشية، ما أدى إلى استشهاد 281 من الكوادر الصحية، وإصابة المئات، لافتا إلى أن الاحتلال استهدف ودمر 56 سيارة إسعاف خلال عملها وأستشهد من فيها من الطواقم الطبية والجرحى، ودمر 56 مؤسسة صحية بالكامل وأخرج 20 مستشفى عن الخدمة و46 مركز للرعاية الأولية.

وأشار إلى أن الاحتلال اعتقل أمس 4 مسعفين رغم التنسيق لهم وذهابهم من خانيونس للشمال طيلة الفترة الماضية عدة مرات لإخلاء الجرحى والمعتقلين، مؤكدا أن الاحتلال ما يزال يعتقل 35 كادرا صحيا من القطاع على رأسهم مدير عام مجمع الشفاء الطبي الدكتور محمد أبو سلمية في ظروف قاسية والاستجواب تحت التعذيب والجوع والعطش.

وبين القدرة أن المنظومة الصحية عاجزة عن تقديم الخدمات الصحية المطوبة للجرحى لعدم توفر الإمكانيات العلاجية والسريرة والبشرية، مؤكدا أن مستشفيات شمال القطاع عاجزة تماما عن تقديم الرعاية الصحية والجرحى هناك ينزفون حتى الموت.

وقال إن آلية مغادرة الجرحى للعلاج بالخارج تسير ببطء شديد وتفقدنا عشرات الأرواح يوميا نتيجة عدم مغادرتهم وعدم توفر العلاج لهم داخل القطاع، وأن كشوفات الجرحى التي يتم الموافقة بعد أيام طويلة من إرسالها يكون عدد من الجرحى المدونين فيها فارق الحياة.

وأضاف أن أكثر من 1.5 مليون نازح في مراكز الإيواء يفتقرون إلى أبسط المقومات الحياتية والصحية والنظافة الشخصية، ويتعرضون لكارثة إنسانية وصحية غير مسبوقة.

وطالب القدرة الضمائر الإنسانية الحية في دول العالم الحر بالعمل الجاد والفوري لوقف المجازر والابادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في القطاع، وتوفير ممر إنساني آمن يضمن تدفق الإمدادات الطبية والوقود والمستشفيات الميدانية والطواقم الطبية وخروج مئات الجرحى.

إلى ذلك، استشهد 23 فلسطينيا اليوم الاثنين، بقصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي في مدرسة صلاح الدين التي تؤوي آلاف النازحين بمدينة غزة، ومنزل في دير البلح وسط قطاع غزة.
إقرأ أيضاً : "تل أبيب" تستأنف محاكمة نتنياهو بعد توقف دام شهرينإقرأ أيضاً : المتحدث باسم جيش الاحتلال: لم نهزم حماس في شمال غزةإقرأ أيضاً : جيش الاحتلال يقسم غزة إلى 3 مناطق تمهيداً لـ "هجوم رهيب وشيك" على خان يونس


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الصحة الاحتلال اليوم الاحتلال غزة الاحتلال مستشفى الاحتلال الاحتلال القطاع الشفاء محمد القطاع العالم الشعب اليوم الاحتلال صلاح العالم الصحة اليوم مستشفى غزة الاحتلال الشفاء الشعب صلاح محمد القطاع أن الاحتلال

إقرأ أيضاً:

القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ150 على التوالي

غزة - صفا

تواصل القوات الإسرائيلية، يوم الخميس، احتلال معابر غزة وإغلاقها، ومنع سفر الجرحى والمرضى للعلاج أو إدخال أي مساعدات إنسانية للقطاع لليوم الـ150 على التوالي.

ويغلق الاحتلال المعابر منذ اجتياحه مدينة رفح جنوبي القطاع وسيطرته على معبري رفح البري وكرم أبو سالم، رغم تحذيرات المنظمات الإنسانية والإغاثية ومطالبات دولية بإعادة فتح المعابر لتلافي حصول مجاعة بسبب انقطاع المساعدات، ولإنقاذ أرواح آلاف المرضى والجرحى.

وحذر برنامج الأغذية العالمي من أن مليوني فلسطيني بقطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية، مدمرة يعانون من انعدام الأمن الغذائي، معربًا عن قلقه إزاء تقليص حجم عمليات تقديم المساعدات لغزة.

وقال متحدث المنظمة الأممية طارق يساريفيتش إن "هناك أكثر من 10 آلاف شخص بحاجة إلى الإجلاء، وتلقي الرعاية الطبية خارج غزة".

وشدد يساريفيتش على ضرورة إعادة فتح معبر رفح وأي معبر حدودي آخر لإخراج المرضى والجرحى حتى تظل حياتهم آمنة.

وطالب المكتب الإعلامي الحكومي بفتح معبري رفح وكرم أبو سالم وإدخال المساعدات والبضائع وإنهاء حرب الإبادة الجماعية المستمرة للشهر العاشر على التوالي.

وأشار المكتب إلى أن شبح المجاعة يُهدد حياة المواطنين بشكل مباشر، مما يُنذر بارتفاع أعداد الوفيات بسبب الجوع خاصة بين الأطفال، حيث بات 3,500 طفل يتهددهم الموت بسبب سوء التغذية وانعدام المكملات الغذائية والتطعيمات التي أصبحت في إطار الممنوعات من الدخول إلى قطاع غزة. 

وكانت وزارة الصحة قالت، إن نحو 20 ألف جريح ومريض في غزة حاليًا بحاجة للسفر للعلاج في الخارج، مؤكدة عدم تمكن أي منهم من مغادرة القطاع منذ احتلال القوات الإسرائيلية للمعابر، ما يعرض حياة الآلاف منهم للمضاعفات والموت.

وفي السياق، حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" من التأثير الكارثي والوضع المزري الذي يواجهه أطفال غزة بسبب إغلاق المعابر التي تمر منها المساعدات، والعمليات العسكرية الإسرائيلية المكثفة في القطاع.

ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين أول 2023 يشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانا همجياً على قطاع غزة خلف عشرات آلاف الشهداء والجرحى والمفقودين، معظمهم أطفال ونساء.

مقالات مشابهة

  • نقيب أطباء لبنان: القطاع الصحي يستطيع استيعاب أعداد هائلة من الجرحى
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ150 على التوالي
  • قوات الاحتلال تصب المزيد من حقدها على قطاع غزة وترتكب أكثر من خمس مجازر راح ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41689 شهيدًا
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 41689 شهيدا
  • ارتفاع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي على مخيم النصيرات بغزة إلى 9 شهداء
  • 40 شهيدا وعشرات الجرحى في عدوان الاحتلال على خان يونس فجر اليوم
  • برصاص الاحتلال والقصف العنيف.. سقوط عشرات الشهداء والجرحى في غزة صباح اليوم
  • في اليوم الـ360 للعدوان الإسرائيلي على غزة.. حصيلة الشهداء ترتفع إلى 41,615 شهيداً
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41615 شهيدًا