مسقط- الرؤية

استقبل معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني، معالي الدكتور عاصم الجزّار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بجمهورية مصر العربية الشقيقة، وذلك في إطار تعزيز العلاقات الدولية وتبادل المنفعة وتشارك الخبرات والتجارب في مجالي الإسكان والتخطيط العمراني.

وتضمنّت الزيارة برنامجًا تم التعريف به عن وزارة الإسكان والتخطيط العمراني ومشاريعها ومخططّاتها، وعرضًا عن الاستراتيجية العمرانية  المُمكن الأساسي لتنفيذ رؤية عمان 2040 والإطار العام للتنمية العمرانية المستدامة على المستوى الوطني والإقليمي.

كما تم استعراض المخطط الهيكلي لمسقط الكبرى أحد أهم المشاريع التنفيذية للاستراتيجية العمرانية، والذي يهدف إلى مواجهة التحديات التي تواجه مسقط الكبرى وتحويلها إلى فرص تنموية يمكن الاستفادة منها.

كما تم تقديم عرضٍ حول المدن المستقبلية، والاطلاع على مجسم مدينة السلطان هيثم، إرث المستقبل التي تُمثّل نموذجًا للمُدن المستقبلية المُستدامة في سلطنة عُمان، بتخطيطها الذكي الذي ينسجم مع طبيعة موقعها الجغرافي ومرافقها بطريقة مُتناغمة وأخّاذة.

وزار الوفد المصري أبرز الأيقونات المعمارية في محافظة مسقط مثل جامع السلطان قابوس الأكبر ودار الأوبرا السلطانية.

وسيتخلل الزيارة لقاءات ومقابلات وزيارات لعدة جهات ومؤسسات، بهدف تبادل التجارب بين البلدين واستعراضًا للمشاريع ذات العلاقة، من ضمنها عرض يُقدمه معالي الدكتور وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية حول التجربة المصرية في بناء المدن والمشاريع الحديثة.

وتأتي هذه الزيارة تأكيدًا على رسالة الوزارة وأهدافها في تعزيز التواصل والتشارك الداخلي والخارجي، لأجل تحقيق تنميةٍ عمرانية مستدامة، لمجتمعات مزدهرة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

«المجتمعات العمرانية»: محطة كهرباء جديدة لخدمة مشروعات الإسكان بحدائق أكتوبر

تفقد المهندس أمين غنيم، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير المدن، موقف تنفيذ عدد من مشروعات البنية التحتية والمرافق والطرق بمدينة حدائق أكتوبر.

مشروعات المرافق والبنية التحتية

وخلال الزيارة، تم عقد اجتماع بمقر جهاز المدينة لعرض الموقف التنفيذي للمشروعات الجارية بالمدينة، وعلى رأسها مشروعات المرافق والبنية التحتية، واستعراض نسب التنفيذ وأبرز التحديات والحلول، ومدى الالتزام بالجدول الزمني لتلك المشروعات.

ثم تفقد مسئولو الإسكان، مشروع تنفيذ خط انحدار الواحات لخدمة مناطق الداون تاون بمرفق الصرف الصحي، واستيعاب المياه الزائدة في فترة سقوط الأمطار في هذه المنطقة.

أعمال تنفيذ المرحلة الأولى من محطة الكهرباء الجديدة

ثم تفقد المهندس أمين غنيم، أعمال تنفيذ المرحلة الأولى من محطة الكهرباء الجديدة الجاري تنفيذها بجوار منطقة ابني بيتك 7، والمقابر، بمدة تنفيذ قدرها 12 شهرًا، حيث تم تفقد المباني ومكونات المشروع ونسب الإنجاز.

وأشار إلى أن مشروع محطة الكهرباء الجديدة يهدف إلى تدعيم الشبكة القومية للكهرباء، وتحسين قدراتها لتلبية الأحمال الحالية والمستقبلية للمدينة، لافتا إلى أن المحطة ستخدم محطة المحولات مشاريع الإسكان الكبرى بالمدينة، مثل مشروع 309 عمارات، مشروع 607 عمارات، سكن لكل المصريين، مشروع 810 عمارات سكن مصر، منطقة 390 فدانا، ومنطقة ابني بيتك 7.

تفقد أعمال تأهيل الطرق بالمناطق المحيطة بمشروع ابني بيتك 7

وتفقد أعمال تأهيل الطرق والزراعة بالمناطق المحيطة بمشروع ابني بيتك 7 ، وسكن مصر الداون تاون، وسكن لكل المصريين - محور متوسطي الدخل.

 

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة يبحث تعزيز العلاقات مع السعودية
  • وزير الإسكان يُعين 3 مساعدين لنواب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة
  • عبد الغفار يستقبل وزير الإسكان لبحث تعزيز التعاون المشترك
  • وزير الإسكان يصدر قرارات بتعيين 3 مساعدين لنواب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة
  • الخريجي يبحث سبل تعزيز العلاقات مع وزير خارجية ليبيا المكلف - إكس وزارة الخارجية
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي يستقبل سفير المملكة المغربية لبحث تعزيز سبل التعاون المشترك
  • «المجتمعات العمرانية»: محطة كهرباء جديدة لخدمة مشروعات الإسكان بحدائق أكتوبر
  • وزير السياحة يبحث مع سفير كازاخستان بالقاهرة تعزيز العلاقات
  • وزير السياحة يلتقي سفير كازاخستان بالقاهرة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين
  • الشعيلي يناقش خطط وتوجهات "الإسكان والتخطيط العمراني" في جنوب الباطنة