نبض السودان:
2024-09-18@21:32:40 GMT

قمر الدين يدعو لـ تخليد جرائم الحرب في متاحف

تاريخ النشر: 4th, December 2023 GMT

قمر الدين يدعو لـ تخليد جرائم الحرب في متاحف

رصد – نبض السودان

دعا وزير الخارجية السابق عمر قمر الدين اسماعيل إلى إطلاق حملة واسعة لرصد وتوثيق جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي تعرض لها الشعب السوداني في الحرب الدائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وشدد عمر قمر الدين في مقابلة مع راديو دبنقا حول (وقف الحرب وتوثيق الانتهاكات) شدد على أهمية التوثيق من أجل رد الحقوق وضمان عدم تكرار مثل هذه المآسي.

واكد قمر الدين في الجزء الثاني والاخير من المقابلة حول (توثيق الانتهاكات) يبث في وقت لاحق اكد إنَّ الهدف من هذا توثيق هو رد الحقوق للضحايا وتحقيق العدالة وضمان عدم الافلات من العقاب، وذلك بإجراء محاكمات لمعاقبة الجناة الذين ارتكبوا جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية من قتل ونهب واغتصاب خلال هذه الحرب هذا الى جانب إقامة مجالس للحقيقة والمصالحة، تكون معنية بالاعتراف بالذنب والاعتذارعنه وطلب العفو وتعزيز الإنصاف وجبر الضرر، واكد عمر قمر الدين أن كل تلك الإجراءات تقدم العدالة للضحايا وتعيدنا مرة أخرى لشعارات ثورة ديسمبر المجيدة حرية وسلام وعدالة، مؤكدًا أن العدالة جزء أساسي جدًا من رفاهية الشعوب ورأي أنه من غير توثيق لايمكن تحقيقها. وشدد عمر قمر الدين في المقابلة ايضا على ضرورة أن يكون التوثيق شامل ودقيق لكآفة القضايا الاجتماعية والصحية والاقتصادية.

وفي ذات السياق دعا عمر قمر الدين الى تخليد حروب السودان كما حدث في بلدان اخري في العالم عبر إنشاء متاحف تذكارية وإقامة نصب تذكاري لما سماه بـ”المدني المجهول” ترمز لضحايا الحرب من المدنيين على غرار فكرة الجندي المجهول الذي تنصبه الجيوش تخليدًا لذكرى شهدائهم. وشرح عمر في مقابلة مع راديو دبنقا حول توثيق الانتهاكات ما يعنيه بمتاحف تخليد الحروب وقال لراديو دبنقا ان تلك المتاحف يتم فيها وضع هذه الانتهاكات والمآسي التي خلفتها الحرب، لتكون راسخة في أذهان وذاكرة الشعب السوداني ودرسًا مستفادًا للشعوب الأخرى، وقال: هذه ليست دعوة إحتفائية بالحرب نفسها بقدر ماهي تذكير مستمر بتاريخنا المظلم وحتى لا تتكرر مرة أخرى، ونتأكد أننا قد تعافينا منها وانطلقنا نحو المستقبل. و دعا عمر ايضا إلى ضرورة إقامة نصب تذكاري لما سماه بـ”المدني المجهول” تخليدًا لذكرى شهداء الثورات السودانية، على غرار “الجندي المجهول” الذي تنصبه الجيوش تخليدًا لشهدائها، مشيرًا إلى أن المدنيون هم المتضررين من الحروب وهم الذين عانوا منها وانتهكت كرامتهم دون أسباب سوا أنهم كانوا مواطنين.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: قمر الدين السودانيين يدعو تخلید ا

إقرأ أيضاً:

عز الدين: نتنياهو أعجز من أن يوسع الحرب في أي جبهة جديدة

أحيا "حزب الله" الاحتفال التكريمي للشهيد هاني حسين عز الدين (إسماعيل) في النادي الحسينيّ لبلدة دير قانون النهر الجنوبية، بحضور عضوي كتلة "الوفاء للمقاومة" النائبين حسن عز الدين وحسين جشي.
وألقى النائب عز الدين كلمة أشار فيها إلى تصريحات نتنياهو التي تحدث فيها عن توسيع الحرب على الجبهة الشمالية، فرأى أنّ نتنياهو أعجز من أن يوسع الحرب في أي جبهة جديدة، لأن الجيش المتعب والمنهك الموجود في غزة لم يحسم أمرها إلى هذه اللحظة، ولا يستطيع الادعاء بأنه انتصر في غزة، فكيف سيدخل في توسيع جبهة جديدة مع لبنان أو غيره؟".
وأثنى على العملية التي نفذها الجيش اليمني واستهدف فيها مدينة "تل أبيب" بصاروخ باليستي، فقال: "نقدّر العملية الشجاعة والجريئة التي قام بها شجعان اليمن والتي نفذتها القوة الصاروخية في الجيش اليمني، وهي رد طبيعي على العدو عندما اعتدى على الحديدة، وهذه العملية لها دلالات مهمة وعظيمة ولها مآلات أيضاً في مستوى هذه المعركة التي نخوضها، وتؤكد تماسك جبهات المقاومة، والتنسيق الكامل في ما بينها، كما تؤكد على متانة وقوة الميدان في المواجهة ضد العدو والانتصار لفلسطين ولأهل فلسطين".
وإذ أشار إلى الإمكانيات والقدرات الفنية والتكنولوجية التي يمتلكها العدو، والذكاء الاصطناعي والكم الهائل من قواعد البيانات الكبيرة جداً التي يوظفها في اعتداءاته واغتيالاته، أكد أنّه "كما استطاع اليمنيون تطوير الصواريخ إلى فرط صوتية واخترقوا كل هذه الأنظمة، فالمقاومة في لبنان تمكنت من أن تصنّع ما يعجز عنه العدو، ومنها المسيّرات التي ترصد والتي تقاتل وتنقض ولا يستطيع العدو أن يفعل لها شيئاً، بالإضافة إلى "الهدهد" الذي رصد أماكن حساسة في الكيان، وأيضاً الرصد البري للأفراد التي تتموضع على الحدود والذي ما زال فاعلاً ويملك القدرة والمراقبة على الحدود بفعالية".
وأضاف: "أنّ العدو في هذا السياق فشل في تحقيق أهدافه والأهم أنه فشل في المس بهذه المنظومة القيادية بالرغم من كل ما قام به من عمليات اغتيال خسرت فيها المقاومة كوادراً مهمة جدا حتى وصلوا إلى السيد فؤاد شكر، وهذه كانت خسارة كبرى، إنما مع ذلك فالميدان لم يتأثر بدءاً من القيادة العليا وصولا إلى القيادة الميدانية، وأنّ التنسيق بين أذرع المقاومة على مستوى الاختصاصات ما زال قائماً وموجوداً ومتكاملاً، والمقاومة ما زالت بخير". (الوكالة الوطنية)

مقالات مشابهة

  • كيف كانت الأكاديميا شريك مباشر في جرائم الحرب في غزة؟
  • بايدن يدعو طرفي النزاع في السودان لاستئناف المفاوضات وإنهاء الحرب
  • أول توثيق للمأساة السودانية بقلم ناشطة نسائية
  • الأمم المتحدة: إسرائيل أصدرت 55 أمر إخلاء لسكان غزة منذ بداية الحرب
  • المـؤتمر الوطني والحسـابات الخاطئة والخاسـرة
  • تقرير تقصي الحقائق عن جرائم الحرب في السودان
  • وزير الخارجية المصري يدعو لإنهاء الحرب على غزة لوقف التصعيد بالبحر الأحمر  
  • عز الدين: نتنياهو أعجز من أن يوسع الحرب في أي جبهة جديدة
  • أميرة الفاضل تؤيد التفاوض وحزبها يدعو لإستمرار الحرب !
  • لعنة الانتهاكات يجب أن تطاردهم جميعا!