صحيفة الجزيرة:
2024-07-01@18:58:24 GMT

ديانا حداد تجمعها “ماس ولولي” مع الشاب خالد

تاريخ النشر: 4th, December 2023 GMT

في رحلة مكوكية ضمت حفلين متتالين حملا لافتة “كامل العدد” قدمت برنسيسة الغناء العربي ديانا حداد أجمل أغنياتها، البداية كانت على مسرح العلا في المملكة العربية السعودية مساء الأول من ديسمبر، واتجهت مباشرة إلى مدينة العين دار الزين لتقف بين جمهورها وتحتفل معهم باليوم الوطني الإماراتي الـ 52 والذي صادف يوم 2 ديسمبر، وشهد الحفلين تفاعلاً كبيراً من جمهور ديانا سواء في السعودية أو في الإمارات.

وفي التفاصيل، فقد شهدت حفلة العلا ديو غنائي لأغنية ديانا حداد “ماس ولولي” بمشاركة الفنان الجزائري الشاب خالد والذي لاقي استحساناً وترحيباً كبيراً من جمهور النجمين الذي ملأ المدرجات، كما قدمت ديانا مجموعة متنوعة من أعمالها المعروفة مثل “ساكن وأمانية وإلى هنا” كما قدمت لأول مرة أغنيتها العراقية الجديدة والتي حملت عنوان “كل الهلا” وهي من كلمات مأمون الطحان وألحان النجم محمود التركي وتوزيع حسام كامل، أما حفل العين فقد حمل طابعاً مختلفاً حيث اكتملت فرحة ديانا حداد باحتفالات العيد الوطني بهذا الحفل الذي زينه أهل هذه المدينة الكرام بحضورهم وتفاعلهم، وقدمت لهم ديانا أغنيات وطنية منها “يا محتوي” من كلمات الشيخ زايد رحمه الله، كما قدمت أغنيات اخرى مثل “صاحبي، لو يسألوني وإلى هنا” وأغنيات من التراث الإماراتي بالإضافة إلى أغنية”بسك تجي حارتنا” بالإضافة إلى أغنياتها الشهيرة التي تفاعل معها الجمهور بشكل كبير.

اقرأ أيضاًالمنوعاتتراجع الدولار وتوقعات خفض الإنتاج ترفع أسعار النفط

واحتفلت ديانا بنجاح هذين الحفلين من خلال منشورات خاصة عن كل حفل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث حرصت على شكر جمهورها الذي وصفته في آخر إطلالاتها الإعلامية بأنه من أهم أسباب نجاحها طوال ما يزيد عن ربع قرن واصفة إياه بأنه غالٍ على قلبها وتهتم برأيه وتتابع متطلباته باستمرار لأنه سر نجاحها ونجاح أي فنان.

وعقب انتهاء هذه الجولة الفنية قالت ديانا حداد عبر تصريحاتها الإعلامية لوسائل الإعلام التي تواجدت في كواليس الحفلين بأنها تشعر بالسعادة والفخر بعد نجاح كل حفل، وعن أسباب توترها قبل المسرح رغم خبرتها الطويلة على مختلف المسارح قالت حداد: “هذا شعور طبيعي، فالقلق والتوتر هو انعكاس للشعور بالمسؤولية، والفنان عليه خلال ساعة من الوقت أن يقدم لجمهوره ما ينتظره منه وأن يتفاعل معه ويترك له ذكريات جميلة عن هذه الليلة، وأنا أحمد الله أن جمهوري أيضاً يترك لدي في كل حفلة أحلى الذكريات” ورداً على سؤال عن الفرق بين الحفلين بين السعودية والإمارات قالت ديانا: “السعودية عين والإمارات عين، وأنا لا أشعر بأي فرق في كلا البلدين”.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية دیانا حداد

إقرأ أيضاً:

بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس تقدم أمسية “نسمات أنطاكية”

دمشق-سانا

بمناسبة عيد الكرسي الرسولي الأنطاكي المقدس، قدمت بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس أمسية موسيقية بعنوان “نسمات أنطاكية”، بالتعاون مع كورال الكنارة الروحية البطريركي، وبقيادة الأرشمندريت ملاتيوس شطاحي، وأوركسترا أورفيوس بقيادة المايسترو أندريه معلولي، على مسرح دار الأوبرا في دار الأسد للثقافة والفنون في دمشق.

الأمسية التي كان من ضيوفها الأب ميشال سابا، ومغنية الأوبرا الرومانية كاتالينا يونيلا كيلارو، تضمن برنامجها ألحاناً منوعةً منها الوطنية والدينية والوجدانية بتعدد نماذجها بين الموسيقا البيزنطية والعربية.

وبدأت الأمسية بتقديم مجموعة من التراتيل الكنسية، منها ترتيلة (بالله يا أنطاكية) من تأليف وتلحين أنطوان حسني، وترتيلة (قل لمن يسأل عنّا)، من تأليف وتلحين المطران بولس الخوري، كما قدمت مقطوعة (تعالي إلي) للمؤلف خليل تقي الدين، وألحان متري المر.

ومن تأليف وتلحين المر، قدمت في الأمسية أيضاً مقطوعات وطنية، منها (نادت الأوطان هيّا) و(يا بلادي يا بلادي) و(يا فلسطين).

ومن المقطوعات الوجدانية، قدمت في الأمسية مقطوعة (قصيدة الربيع) من تأليف وألحان المطران أبيفانيوس زائد، ومقطوعة (اذكري) من تأليف المطران أبيفانيوس زائد وتلحين متري المر، ومقطوعة (أريج الزهر) للمؤلف شارل خوري وتلحين أحمد الأوبري.

وتضمنت الأمسية أيضاً عزفاً منفرداً على آلة العود، وتقديم مقطوعة كراتيما ومقطوعة (افرحي يا بيت عنيا) من تأليف وألحان المطران اثناسيوس عطا الله، ومقطوعة أبانا الذي في السموات روماني ـ آرامي، ومقطوعة عذراء يا أم الإله من تأليف وألحان القديس نكتاريوس.

وفي تصريح لـ سانا، قال المايسترو معلولي: إن خصوصية هذه الأمسية تكمن بتجسيدها الموسيقا التراثية الدينية بأسلوب أوركسترالي، حيث قدمت الأناشيد بطريقة فخمة دون المساس بقدسية هذه الأناشيد، مبيناً أن كورال الكنارة الروحية مدرب بشكل احترافي بقيادة الأرشمندريت ملاتيوس شطاحي المختص بالموسيقا البيزنطية، بالإضافة إلى وجود قطعة للكورال في الأصوات الرجالية في الطقس البيزنطي دون مرافقة الأوركسترال وأخرى مع الأوركسترا.

وأوضح معلولي أن هذا ليس التعاون الأول بين كورال الكنارة الروحية وأوركسترا أورفيوس، بل هو مشروع بدئ به منذ سنوات في إطار تجسيد الموسيقا البيزنطية ودمجها مع الموسيقا الكلاسيكية بغاية تطوير هذه الموسيقا التراثية التي نشأت من سورية، مبيناً أن القديس يوحنا الدمشقي يعد مؤسس الموسيقا البيزنطية وواضع قواعد وأسس الموسيقا البيزنطية، ويمكننا اعتبار الموسيقا البيزنطية تراثاً سورياً نقدمه على المسارح السورية بصيغة تراثية، ومن سورية انتقل إلى العالم أجمع.

زينب علي ومريم حجير

مقالات مشابهة

  • ديانا حداد تطرح أغنيتها الجديدة بعنوان "الناس الحلوة"
  • الناس الحلوة.. ديانا حداد تعبر عن أجواء الصيف فى أغنيتها الجديدة
  • ديانا حداد تعبر عن أجواء السهر بـ "الناس الحلوة"
  • ديانا حداد تطرح أحدث أغانيها «الناس الحلوة» على يوتيوب
  • مصر.. تطورات جديدة في قضية “صفعة” عمرو دياب
  • “الأولمبية السعودية” تحتفي باليوم الأولمبي العالمي
  • “الطعامة”.. جديد عمرو دياب
  • “أكسيوس”: واشنطن قدمت صياغة جديدة لأجزاء من مقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس تقدم أمسية “نسمات أنطاكية”
  • الشاب خالد يصدم الرئيس تبون