بغداد اليوم - ديالى

لعدة دورات انتخابية، شكلت مادة "السبيس" حلقة مهمة في الجذب الانتخابي خاصة لمرشحي القوى الميسورة والتي تملك سطوة في ديالى كونها تعطي بارقة امل مؤقتة ولو لاشهر معدودة في معالجة مأساة الخدمات التي باتت لعنة تلاحق احياء وقرى الفقراء لسنوات طويلة.

رئيس مجلس قضاء المقدادية السابق (45كم شمال شرق بعقوبة) عدنان التميمي قال في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "السبيس فقد لاول مرة سطوته في الجذب الانتخابي وكل امال اصحاب المقالع في موسم ذهبي يزيد من ارباحهم ذهبت ادراج الرياح بل ان بعضهم عمد الى اعطائه كهبات لبعض المرشحين وبشكل مجاني على امل فوزه والظفر فيما بعد بمشاريع".

واضاف، ان "في ديالى هناك قوى لديها الثروة والسلطة والقرار اي انه يمكنهم تبليط وصب شوارع وانارتها خلال ايام وهذه بنظر البسطاء حلم لكنه تحقق مع معجزات 18 كانون الاول التي لم تنتهي"، مضيفا: "تفاجئنا نحن الذين كنا في سدة القرار الحكومي وكل ذلك من اجل الظفر بالاصوات"، متسائلا "اين كانت  هذه المشاريع قبل سنوات".

 واشار الى انه "رغم مغريات الجذب الانتخابي الا ان نسب المشاركة ستكون متدنية جدا ولاسباب عدة لان الكثيرين يعتقدون بان التغيير صعب ومعقد في ظل احزاب مهيمنة على المشهد وتفرض سطوتها باشكال متعددة".

اما حسن هادي ناشط سياسي فقد اشار في حديث لـ"بغداد اليوم"، الى ان "ادوات الجذب الانتخابي يمكن تحديدها بـ 6 نقاط ابرزها الصوت العشائري والذي يعتمد بعض المرشحين من اجل الظفر باصوات قبيلته تحت مبدأ انه مرشحها الوحيد"، لافتا الى انه "الصوت الاقوى حاليا".

واضاف، ان "كل طروحات المرشحين متشابهة بل بعضهم تجاهل ملف البرامج الانتخابية وحسم خياراته من خلال تبني مشاريع بعضها بتمويل سياسي معين والاخر من قبل رؤوس اموال تستثمر بالسياسة والامثلة كثيرة في صب وانارة شوارع وتقديم معونات انسانية".

رئيس منظمة ديالى لحقوق الانسان طالب الخزرجي اكد لـ"بغداد اليوم"، بان "حجم المال السياسي الذي انفق في انتخابات 18 كانون الاول كبير  ويصل الى مليارات الدنانير".

واضاف، ان "الحافز العشائري هو الاقوى في تحديد بوصلة نسب الاقبال على الانتخابات القادمة لكن في كل الاحوال ستكون ضعيفة وفق القراءات الحالية".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: بغداد الیوم

إقرأ أيضاً:

الداخلية تكشف لـ بغداد اليوم تفاصيل زيارة الشمري الى ديالى: الوضع تحت السيطرة

بغداد اليوم - بغداد

كشف المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد مقداد ميري، اليوم الأحد (14 تموز 2024)، تفاصيل زيارة عبد الأمير الشمري الى ديالى، مؤكداً أن الوضع تحت السيطرة في المحافظة.

وقال ميري في تصريح لـ "بغداد اليوم"، إن "تواجد وزير الداخلية عبد الأمير الشمري في ديالى جاء للاطلاع الميداني على ما جرى في المحافظة ونأسف لسقوط شهداء بين القوات الأمنية".

وأضاف، أن "اصابع الاتهام للمهاجمين في بني سعد بديالى تعود لداعش"، مؤكداً أن "الحياة طبيعية الآن في ديالى وهناك عمليات كبيرة ستجري لما تبقى من الإرهابيين". 

وتابع المتحدث باسم الداخلية، أن "زيارة الشمري الى ديالى انتهت وتوجه الى بغداد".

وافاد مصدر امني، امس السبت (13 تموز 2024)، بوصول وزير الداخلية عبد الأمير الشمري الى ديالى لتقييم الوضع الأمني بعد الاحداث التي شهدتها منطقة العيط جنوب غربي المحافظة.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "وزير الداخلية عبد الأمير الشمري وصل محافظة ديالى، وعقد اجتماعاً امنياً بحضور قائد الشرطة وعدد من القادة والضباط لبحث الاجراءات لإنهاء خلايا داعش في بساتين منطقه العيط جنوب غربي المحافظة".

وأضاف المصدر أن "وصول وزير الداخلية الى ديالى جاء بناءً على تعليمات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بالوقوف على طبيعة الاحداث التي جرت في منطقة العيط والتي ادت الى استشهاد خمسة من منتسبي الأجهزة الأمنية بينهم ضابط برتبة مقدم واصابة خمسة اخرين".

وفي وقت سابق، اوضح مصدر مطلع لـ"بغداد اليوم"، أن اتصالات مكثفة تجري بين ديالى وبغداد لتقييم الموقف الأمني في منطقة العيط، بعد ان تسبب الاقتراب منها الى اندلاع اشتباكات مسلحة واستشهاد واصابة عدد من العناصر الامنية، الامر الذي دفع القيادة العليا لإعادة التفكير حول أهمية هذه المنطقة أمنيًا.

واستشهد امر سرية وحدة حماية قائد شرطة ديالى وهو ضابط برتبة مقدم مع منتسب اخر بعد تعرضهم لاصابات في اشتباكات حصلت خلال مطاردة الارهابين في بساتين منطقة العيط جنوب غرب ديالى في وقت سابق من يوم السبت.

مقالات مشابهة

  • الداخلية تكشف لـ بغداد اليوم تفاصيل زيارة الشمري الى ديالى: الوضع تحت السيطرة
  • الداخلية تكشف لـ بغداد اليوم تفاصيل زيارة الشمري الى ديالى: الوضع تحت السيطرة- عاجل
  • الاقتراب من وكر دبابير.. اشتباكات العيط قد تكشف عن كنز أهداف
  • الاقتراب من وكر دبابير.. اشتباكات العيط قد تكشف عن كنز أهداف- عاجل
  • حيلة حزبية في كردستان لاقناع الجماهير.. المشاهير ضمن المرشحين لانتخابات البرلمان
  • حيلة حزبية في كردستان لاقناع الجماهير.. المشاهير ضمن المرشحين لانتخابات البرلمان- عاجل
  • فيتو وفرض عشائري.. ما يمنع السوداني من حسم عقده ديالى على غرار كركوك؟- عاجل
  • مقتل إرهابيين احدهما انتحاري في ديالى
  • نتائج سرقة القرن في ديالى مكتملة وإعلانها مرتبط ببغداد - عاجل
  • 40 ألف توقيع على طاولة المحكمة الاتحادية لحل مجلس ديالى.. ماذا يقول القانون؟-عاجل