جدد رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، رغبة الخرطوم في التعاون مع المجتمع الدولي، قائلا: "لا نريد مبعوثا (أمميا) ينحاز لفئة أو مجموعة بل بعثة محايدة تسهم في استقرار وأمن السودان ووحدته".

جاء ذلك خلال زيارة البرهان، الأحد، ولاية الجزيرة (وسط) ومخاطبته عددا من ضباط وجنود الجيش، حسبما ذكرته وكالة السودان للأنباء (سونا).

ورحب البرهان بالمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى السودان، المعين حديثا رمطان لعمامرة، مجددا رغبة السودان في التعاون مع المجتمع الدولي.

وقال: "لا نريد مبعوثا ينحاز لفئة أو مجموعة، وإلا سيكون مصيره مثل فولكر بيرتس (المبعوث المستقيل)، بل نريد بعثة محايدة تسهم في استقرار وأمن السودان ووحدته".

وكان المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى السودان فولكر بيرتس، أعلن في سبتمبر/ أيلول الماضي، طلبه من غوتيريش إعفاءه من منصبه، عقب أكثر من 3 أشهر من إعلان السودان أنه "غير مرحب به"، وهو ما وافق عليه غوتيريش.

وفي 18 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عين غوتيريش وزير الخارجية الجزائري السابق رمطان لعمامرة، مبعوثا شخصيا له إلى السودان.

اقرأ أيضاً

على خطى ليبيا.. السودان مهدد بالتقسيم بعد 7 أشهر من الصراع

وخلال زيارته لولاية الجزيرة، أوضح البرهان أن "أي مفاوضات سلام لا تلبي رغبة الشعب السوداني لن تكون مقبولة"، مضيفا أنه "لا حلول ستفرض علينا من الخارج".

وأضاف: "لا وصول للسلطة على جماجم وأشلاء السودانيين، ذهبنا للتفاوض بقلب مفتوح لأجل التوصل لسلام عادل وشامل ودائم".

وأكد البرهان عزم الحكومة على إيجاد حلول جذرية للأزمة السودانية، مشيرا إلى أن "الحل في الداخل، ومن يدعون جلب الحلول عليهم التفاوض مع الشعب السوداني الذي سيلفظ التمرد و كل من يتعاون معه".

وكان مجلس الأمن الدولي اعتمد، الجمعة الماضية، قرارا، بأغلبية 14 عضوا من أصل 15 بالمجلس، وامتناع روسيا عن التصويت، ينهي ولاية بعثة الأمم المتحدة في السودان "يونيتامس"، استجابة لطلب الخرطوم إنهاء مهامها "فورا".

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قالت الحكومة السودانية في رسالة إلى مجلس الأمن الدولي، إن البعثة "لم تعد تلبي احتياجات السودان وأولوياته"، مطالبة بإنهاء مهامها "فورا".

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع، شبه العسكرية، بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، حربا خلَّفت أكثر من 9 آلاف قتيل، فضلا عما يزيد على 6 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، وفق الأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً

ليس خلفا لبريتس.. لمعامرة مبعوثا شخصياً لغوتيريش إلى السودان

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: البرهان السودان الدعم السريع الجيش السوداني بعثة أممية إلى السودان

إقرأ أيضاً:

غوتيريش يحث المجتمع الدولي على تعزيز الجهود لمكافحة الاتجار بالأطفال

حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، المجتمع الدولي على تكثيف الجهود والتعاون لحماية الأطفال من جريمة الاتجار بالأشخاص وضمان عدم إفلات أي ممارس للاتجار من العقاب.


وقال غوتيريش في رسالة بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالأشخاص - الذي تحييه الأمم المتحدة سنويا في 30 يوليو تحت شعار (عدم التخلي عن أي طفل في معركة التصدي للاتجار بالأشخاص) "ان الاتجار بالبشر جريمة مروعة تستهدف الفئات الأكثر ضعفاً في مجتمعاتنا".


وأضاف "الأطفال يمثلون ثلث ضحايا الاتجار بالبشر إذ يتعرضون لإساءات شنيعة مثل إجبارهم على العمل القسري أو بيعهم لأغراض الزواج أو تجنيدهم للقتال أو إكراههم على القيام بأنشطة إجرامية".


ودعا غوتيريش، الحكومات والقطاع الخاص بما في ذلك شركات التكنولوجيا إلى أن نجدد التزامنا من أجل مستقبل ينعم فيه كل طفل بالأمان والحرية، كما دعا الى تعزيز تدابير الحماية بما فيها آليات العدالة المراعية لاحتياجات الأطفال وجهود التوعية وتوفير الرعاية للناجين ومعالجة الأسباب الجذرية للاستغلال من خلال مساعدة الأسر الضعيفة. 


مقالات مشابهة

  • مسؤولة أممية: الوضع في السودان كارثي وحياة الأطفال على المحك
  • البرهان يطلق تصريحات عن التفاوض ويعلق على استهدافه بالمسيرات ويرسل رسائل صارمة للعمامرة ويتحدى حميدتي.. لو رأسك كبير بنساوي ليك
  • السودان.. نجاة البرهان من محاولة اغتيال بهجوم مُسَيَّرتين
  • غوتيريش يحث المجتمع الدولي على تعزيز الجهود لمكافحة الاتجار بالأطفال
  • بالزغاريد .. السودانيون يستقبلون البرهان بعد نجاته .. فيديو
  • شاهد.. لحظة محاولة اغتيال البرهان بمسيرة مفخخة
  • في هجوم بمسيرة.. تفاصيل الحالة الصحية للبرهان بعد تعرضه لمحاولة اغتياه
  • نجاة البرهان من محاولة اغتيال شرقي السودان
  • مصادر للجزيرة: البرهان ينجو من محاولة اغتيال شرقي السودان
  • السودان.. قبول دعوة محادثات السلام و«البرهان» ينجو من محاولة اغتيال!