دافع رئيس مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ "كوب28" الإماراتي سلطان الجابر عن نفسه، بعد أن وجد نفسه في مرمى الانتقادات، إثر تصريحات سابقة له بشأن الوقود الأحفوري، اعتبرت جدلية.

ورد الجابر في مؤتمر صحفي على تقرير نشرته صحيفة الغارديان حول تصريحات أدلى بها الشهر الماضي عن التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري وأثارت انتقادات في مؤتمر كوب28 قائلا "أنا مندهش جدا من المحاولات المستمرة والمتكررة لتقويض عملي في رئاسة مؤتمر الأطراف كوب8)".





ونقلت صحيفة الجارديان عن الجابر قوله خلال فعالية عبر الإنترنت أقيمت يوم 21 تشرين الثاني /‏نوفمبر "لا يوجد أي علم أو سيناريو يقول إن التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري هو ما سيجعلنا ننجز 1.5 درجة مئوية".

وتحدث الجابر، رئيس شركة النفط الوطنية الإماراتية "أدنوك"، عبر الإنترنت في إطار مبادرة نظمتها منظمة She Changes Climate مع روبنسون، رئيسة مجموعة الحكماء الناشطين من أجل السلام وحقوق الإنسان.

ردًا على سؤال حول رفضه الدعوة إلى التخلي عن الوقود الأحفوري، قال الجابر: "لن أؤيد بأي حال من الأحوال إجراء مناقشات تؤجج القلق. لا توجد دراسة علمية ولا سيناريو يقول إن التخلص من الوقود الأحفوري سيسمح لنا بالوصول إلى 1,5 درجة مئوية. 1,5 درجة مئوية هي النجم الذي اهتدي به. وخفض الوقود الأحفوري والتخلي عنه هو في رأيي أمر لا مفر منه. إنه ضروري. ولكن علينا أن نكون جادين وعمليين".

وخلال مؤتمر صحفي الاثنين شكا الجابر للصحفيين قائلا إن "خروج كلمة واحدة من سياقها وتحريفها" لاقى "أقصى قدر من التغطية الصحفية".

وقالت وكالة علوم المناخ التابعة للأمم المتحدة، وهي الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، إن الحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية بحلول عام 2050 يتطلب خفضا هائلا في استخدام الوقود الأحفوري والتخلص من الفحم.

وانضم جيم سكيا، رئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، إلى الجابر في المؤتمر الصحفي وقال إنه عقد عدة اجتماعات معه بشأن علوم المناخ.



وأضاف سكيا "يولي الدكتور سلطان اهتماما للعلم ونحن نناقشه وأعتقد أنه يستوعبه بشكل كامل".

تشير تقديرات وكالة الطاقة الدولية، في تقريرها الصادر في أيلول/ سبتمبر، إلى أن إنتاج الوقود الأحفوري يجب أن ينخفض بنسبة 83% بين عامي 2022 و2050، وأن ينحصر الإنتاج في 88 إكساجول (EJ)، مقابل 511 إكساجول في عام 2022 (إكساجول هي وحدة قياس الطاقة).

وهو ما أكدته رئاسة "كوب28" على لسان متحدث باسمها، حيث قال لوكالة فرانس برس، إن "وكالة الطاقة الدولية وسيناريو الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ بشأن 1,5 درجة مئوية يقولان بوضوح إن الوقود الأحفوري له دور يلعبه في نظام الطاقة المستقبلي، وإن كان دورًا أصغر".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المناخ كوب28 الإماراتي مناخ الإمارات كوب28 سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الوقود الأحفوری بتغیر المناخ درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

ولي عهد أبوظبي يؤكد أهمية تعزيز التعاون الإماراتي القطري في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك

 

التقى سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي أمس معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر الشقيقة، وذلك في إطار زيارة سموّه الرسمية لقطر.

جرى خلال اللقاء بحث سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر الشقيقة، ومواصلة ترسيخ التعاون في القطاعات الاستراتيجية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد سمو ولي عهد أبوظبي ومعالي رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات الحيوية وذات الأولوية الوطنية بما يحقق تطلعات قيادة البلدين ويسهم في خدمة شعبيهما الشقيقين.

وأشاد سموّه ومعالي رئيس مجلس الوزراء القطري بعمق العلاقات التاريخية ومتانة روابط الأخوة التي تجمع البلدين والشعبين.

حضر اللقاء كل من معالي الشيخ خليفة بن طحنون بن محمد آل نهيان، رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، ومعالي محمد حسن السويدي، وزير الاستثمار ومعالي خليفة شاهين المرر، وزير دولة، ومعالي خلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية، ومعالي محمد خليفة المبارك رئيس دائرة الثقافة والسياحة،ومعالي منصور إبراهيم المنصوري رئيس دائرة الصحة في أبوظبي ومعالي سيف سعيد غباش الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وسعادة الشيخ زايد بن خليفة بن سلطان بن شخبوط آل نهيان، سفير الدولة لدى قطر، وعددٌ من كبار المسؤولين.وام

 

 

شرح

 

خالد بن محمد بن زايد  خلال لقائه محمد بن عبد الرحمن بحضور خليفة بن طحنون وزايد بن خليفة بن سلطان ومحمد حسن السويدي وخليفة المرر وخلدون ومحمد المبارك ومنصور المنصوري وسيف غباش

 


مقالات مشابهة

  • ولي عهد أبوظبي يؤكد أهمية تعزيز التعاون الإماراتي القطري في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك
  • النائب العام يرأس الوفد المشارك في مؤتمر الرابطة الدولية للمدعين العامين بأذربيجان
  • خبير بيئي: البصمة الكربونية على رأس مناقشات مؤتمر قمة المناخ COP29 بأذربيجان
  • رزان المبارك تشارك في فعاليات مناخية بنيويورك
  • مؤتمر الرسول الأعظم يؤكد أهمية بلورة مخرجاته البحثية على الواقع العملي
  • سلطان الجابر يدعو لتنفيذ «اتفاق الإمارات» المناخي
  • سلطان الجابر يدعو قادة العالم إلى تنفيذ اتفاق الإمارات التاريخي
  • سلطان الجابر يدعو قادة العالم إلى تنفيذ “اتفاق الإمارات” التاريخي والاستفادة من الفرص الاقتصادية للعمل المناخي
  • دعم الوقود الأحفوري في اليابان يهدد أهداف الحياد الكربوني 2050
  • بـ 44 ْمئوية.. “مكة المكرّمة وينبع” تسجّلان أعلى درجة حرارة بالمملكة والسودة الأدنى