لندن-سانا

وقع أكثر من 1300 فنان وممثل بينهم الممثلة البريطانية الحائزة جائزة الأوسكار أوليفيا كولمان رسالة تندد بإسكات المؤسسات الثقافية الغربية للأصوات الداعمة لفلسطين وفرض رقابة صارمة عليها.

وقال الفنانون الموقعون على الرسالة المفتوحة المنشورة من قبل منظمة “فنانون من أجل فلسطين” في المملكة المتحدة ومن بينهم الممثلة أوليفيا كولمان، والفنانة مولي كرابابل، والممثلة هارييت والتر، والممثلة إيمي لو وود والممثلة سيوبهان ماكسويني وغيرهم: “إن المؤسسات الثقافية في جميع أنحاء الدول الغربية تقوم بقمع وإسكات الأصوات ووجهات النظر الفلسطينية بدل التمسك بالحق في حرية التعبير والتزام مناهضة التمييز”.

وأضاف الفنانون في الرسالة: إننا “نجد أنه من المثير للقلق العميق، وبصراحة وجود مؤشر مزعج على ازدواجية المعايير بأن تعبيرات التضامن التي تم تقديمها بسهولة لشعوب أخرى تواجه قمعاً وحشياً لم تمتد لتشمل الفلسطينيين، ومثل هذا التناقض يثير تساؤلات جدية حول التحيز في الرد على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان”.

وأشارت الرسالة إلى قائمة من الحوادث التي تعطي مثالاً على إسكات الأصوات ووجهات النظر الفلسطينية من قبل العديد من المؤسسات الثقافية في الدول الغربية والتي تشمل استهداف وتهديد سبل عيش الفنانين والعاملين في مجال الفنون الذين يعبرون عن تضامنهم مع الفلسطينيين، بالإضافة إلى إلغاء العروض الفنية وعروض الأفلام والمحادثات والمعارض وإطلاق الكتب مشددة على أنه “على الرغم من هذا الضغط، فإن الفنانين بالآلاف يتبعون ضمائرهم ويستمرون في التعبير عن آرائهم”.

وأوضحت الرسالة أن “حرية التعبير، على النحو المنصوص عليه في قانون حقوق الإنسان والاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، هي العمود الفقري لحياة الفنانين الإبداعية، وهي أساسية للديمقراطية”، معربة عن التضامن مع أولئك الذين يواجهون التهديدات والترهيب في مكان العمل.

ولفت الرسالة إلى أنه يجب على قطاع الفنون أن يوائم أعماله بشكل عاجل مع قيمه المعلنة المتمثلة في العدالة والشمول، وأن يرفض تجريد الشعب الفلسطيني من حقوقه الإنسانية داعية المنظمات الفنية إلى الانضمام إلى الدعوات لوقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة والدفاع عن الفنانين والعمال الذين يعبرون عن دعمهم للحقوق الفلسطينية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

أساتذة كليات الطب ينددون بحملة السب التي تستهدفهم ويعتبرون تقليص سنوات الدراسة لا يمس جودة التكوين

نددت التنسيقية الوطنية للمكاتب المحلية للنقابة الوطنية للتعليم العالي بكليات الطب والصيدلة وطب الاسنان باستهداف الأساتذة بالسب والشتم من بعض المنابر معتبرة أن مثل هذه التصرفات لا تتماشى مع المبادئ الأساسية لأخلاقيات المجتمع وحقوق الإنسان، كما أنها تنتهك الحرية الشخصية وحرية التعبير التي يسعى الجميع إلى حمايتها وتعزيزها.

وقالت التنسيقية أنه في إطار متابعة تطورات الوضع الراهن بخصوص ملف إصلاح الدراسات الطبية وما حصل فيه من مستجدات، وتبعا للسب والقدف الذي طال الأساتذة من بعض المنابر الغير المسؤولة عقدت التنسيقية الوطنية لأساتذة كليات الطب والصيدلة وطب الاسنان اجتماعا طارئا اليوم الجمعة.  وعلمت اليوم24″، أن مجموعة من طلبة الطب المضربين، وكذا بعض الأطباء المسيسين، هاجموا أساتذة كليات الطب، لأنهم لم يدعموا الإضراب.

وجاء في البيان أن هذا المسلسل أردنا أم لم نرد، سواء كان مقصوداً أو غير مقصود، يسهم بشكل مباشر أو غير مباشر في تدمير مؤسسات كليات الطب العمومية، ويجب ان يتوقف فوراً ونهائياً من أجل الحفاظ على المرفق العمومي.

وأعلن الأساتذة أن تقليص عدد سنوات الدراسة في كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، لن يؤثر حتما على جودة التكوين وأنه تم إدراجه داخل مختلف الهياكل المنتخبة والتداول حوله، كما ان تقليص عدد سنوات الدراسة لا يبرر طول مدة المقاطعة وضياع السنة الدراسية.

واعتبر الأساتذة أن الشؤون البيداغوجية، مدة التكوين – طريقة التكوين – التقييم – السهر على الجودة، شأن خاص بالأساتذة الجامعيين بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان ولا يسمح لأي جهة بالمزايدة عليه ويدعون الوزارة والطلبة إلى احترام هذا الاختصاص.

ودعا الأساتذة الطلبة إلى مراجعة موقفهم ومحاولة استدراك ما تبقى من مسارهم التكويني من أجل إنقاذ الطب العمومي.

 

كلمات دلالية أستاذة كليات الطب إضراب طلبة كليات الطب

مقالات مشابهة

  • المرتضى بحث الية دعم المنتسبين الى صندوق تعاضد الفنانين في هذه الظروف
  • 13 عملية للمقاومة الفلسطينية بالضفة الغربية خلال 24 ساعة
  • الأمم المتحدة تدين قصف الاحتلال على مخيم طولكرم بالضفة الغربية
  • أحمد العوضي عن ظهور الفنانين على «تيك توك»: سيبوهم في حالهم (فيديو)
  • أساتذة كليات الطب ينددون بحملة السب التي تستهدفهم ويعتبرون تقليص سنوات الدراسة لا يمس جودة التكوين
  • عاجل | أجهزة أمن السلطة الفلسطينية توقف الزميل ليث جعار أثناء تقديمه شكوى ضد أحد عناصر الأمن الذين اعتدوا عليه
  • وزراء التعليم بالإيسيسكو ينددون باستهداف "إسرائيل" مدارس غزة ولبنان
  • رئيس «الإنجيلية» ومحافظ الغربية يشهدان احتفال المستشفى الأمريكي بمرور 125عامًا على تأسيسه
  • عن حرية الكلمة و الدفاع عن صوت أحمد حسن الزعبي وحق التعبير في الأردن
  • إصابة 5 جنود إسرائيليين في كمين للفصائل الفلسطينية بالضفة الغربية