أكد الدكتور شريف صدقي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، أنه تم إطلاق القمر الصناعي مصر سات 2 بالتعاون مع الصين.

وأضاف صدقي، خلال مداخلة على القناة الأولى، أن هذا القمر له أهمية استراتيجية كبيرة، وأن هذا تم بناء على التعاون مع الصين، وأنه تم إطلاقة من مدينة 

ولفت إلى أن هناك تعاون استراتيجي بين مصر والصين في مجال الفضاء، وأن هذا القمر له فائدة في المجال الزراعي ويخدم المشروعات التنموية أيضًا.

وأشار إلى أن القمر الصناعي المصري هو تحت السيطرة المصرية،  مصر تتطلع لتعميق الشراكة الاستراتيجية مع الصين، وأنه خلال شهرين سيكون هناك مهمة فضائية جديدة، تم بأيادي مصر. 

وأعلنت وكالة الفضاء المصرية في ضوء الشراكة الاستراتيجية التي تجمع حكومتي جمهورية مصر العربية وجمهورية الصين الشعبية والتعاون المثمر والبناء بين البلدين الصديقين أنه تم إطلاق القمر الصناعي "مصر سات ٢" من قاعدة إطلاق تيوتشان بمدينة تيا أكوان في تمام الساعة الثانية عشر من ظهر يوم الرابع من ديسمبر ٢٠٢٣ بتوقيت الصين، وذلك في إطار اتفاقية التعاون الفني والاقتصادي بين الجانبين.

وقال الدكتور شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، إن القمر الصناعي مصر سات (2) ، يعمل على تحقيق عدد من أهداف التنمية المستدامة، وموضحًا حجم الاستفادة المحققة للوكالة من خلاله والمتمثلة في مشاركة فريق مصري مع الجانب الصيني في مراحل تصميم وتجميع واختبار وإطلاق قمر صناعي من طراز المينى MiniSat للاستشعار من البعد، وكذا نجاح الفريق المصري في تصميم وتصنيع مكون محلي خاص بوحدة اتصالات اختبارية، فضلا عن مشاركة الفريق المصري في تجميع نماذج القمر بمركز التجميع والاختبارات؛ مما يُكسب هذا المركز الثقة التي تحفز دول المنطقة على استخدام هذا المركز في تجميع واختبار أقمار صناعية مماثلة، بالإضافة إلى مشاركة الجانب المصري في جميع الاختبارات الوظيفية والبيئية لنماذج القمر الثلاثة، وسوف يشارك الخبراء المصريون في عملية إطلاق واختبار القمر في المدار.

ونوه إلى أن خطة الوكالة المصرية في إنشاء كوكبة من الأقمار الصناعية سوف تُسهم في تعزيز دور مصر الريادي في أفريقيا في مجال تكنولوجيا وعلوم الفضاء، وكذا تفعيل دور وكالة الفضاء الأفريقية من خلال مشاركة الدول الأفريقية المختلفة في مشروع فضائي يخدم أهداف التنمية الأفريقية ٢٠٦٣، فضلا عن تفعيل دور وكالة الفضاء المصرية كهيئة اقتصادية من خلال تقديم خدمات متخصصة في مجال تصميم وتجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية وخدمات التصوير عالي الدقة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

إيطاليا تعلن رسميا مصادرة طائرتين دون طيار كانتا في طريقهما إلى حفتر

أفادت الشرطة والجمارك الإيطالية مصادرتهما لطائرتين عسكريتين دون طيار صنعتهما الصين كانتا في طريقهما إلى ليبيا مخبأتين ضمن معدات لتوربينات الرياح.

وقالت الشرطة والجمارك في بيان مشترك الثلاثاء، إنهما عثرتا على الطائرتين مفككتين في ست حاويات بميناء “جويا تاورو” جنوبي إيطاليا، وصودرتا باعتبار ليبيا تخضع لحظر دولي على الأسلحة.

وذكرت وسائل إعلام إيطالية، أن السلطات صادرت الطائرتين على متن سفينة حاويات قادمة من ميناء “يانتيان” بجنوب الصين كانت متجهة إلى ميناء بنغازي الذي يسيطر عليه خليفة حفتر.

وكانت صحيفة “التايمز” البريطانية قد كشفت عن الصحيفة حجز 3 حاويات محملة بالأسلحة في الـ 18 من يونيو من قبل مسؤولين في ميناء “غويا تاورو” جنوبي إيطاليا، بعد تفريغها من سفينة الشحن “إم إس سي أرينا”، التي أبحرت من الصين.

وأضافت الصحيفة بأن الشرطة صادرت نهاية الأسبوع الماضي شحنة ثانية مكونة من أكثر من 3 حاويات مشبوهة على متن سفينة شحن أخرى تحمل اسم “إم إس سي أبولين”.
وذكرت الصحيفة أن احتجاز الطائرتين جاء بعد ورود معلومات استخباراتية من الولايات المتحدة.

وجرى تعقب الشحنة بعد اتهام رجلين ليبيين في كندا هما فتحي بن أحمد محوك ، ومحمود محمد الصويع السايح في أبريل الماضي، بالتآمر لتنظيم شراء طائرات صينية بدون طيار مقابل شحنات من النفط الليبي.

المصدر: الشرطة الإيطالية + صحيفة التايمز البريطانية

إيطالياحفتر Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • ‏رويترز: اقتراح معدل بخصوص اتفاق حماس وإسرائيل ينص على إجراء محادثات بشأن إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين
  • وكالة الأنباء الفرنسية: حماس تتوقع ردا من إسرائيل حول مقترح صفقة وقف إطلاق النار غدا
  • تقرير حقوقي: مقتل وإصابة 28 مدنياً في تعز خلال شهرين 21 منها ارتكبها الحوثيون
  • الصين تعيد العينات الصخرية الأولى من الجانب البعيد للقمر
  • «مصر للطيران» تتعاون مع «اوبنت بي في – انتيكا» لتنشيط السياحة المصرية
  • وزير الصحة: توفير الدواء في الاسواق خلال أقل من شهرين
  • وزير الصحة: حل مشكلة نقص الدواء نهائيا خلال أقل من شهرين 
  • بولندا تنجح في إطلاق صاروخ للفضاء باستخدام وقود صديق للبيئة
  • رواد “شنتشو-18” الصينية يكملون ثاني مهمة سير في الفضاء
  • إيطاليا تعلن رسميا مصادرة طائرتين دون طيار كانتا في طريقهما إلى حفتر