شارك السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية في الدورة الأولى لمنتدى ليانغتشو لحوار الحضارات، والذي عقد يوم الأحد الموافق 3 ديسمبر 2023 بمدينة هانغتشو.

وألقى السفير حسام زكي كلمة في المنتدى نيابة عن معالي السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية، والتي أكد خلالها على أهمية هذا المنتدى في ضوء المتغيرات الإقليمية والدولية والتي تستدعي دعم الروابط بين الجانبين العربي والصيني في مختلف المجالات لتحقيق أهداف التنمية الشاملة والمستدامة للمجتمعات وأهمية إقامة حوار بنّاء وفاعل، خاصة في ظل ما نشهده من ويلات الحروب والدمار والتي تتجلى في أبشع مظاهرها في غزة، وما تقوم به القوة القائمة بالاحتلال من جرائم بشعة في حق الشعب الفلسطيني.

 

أشار زكي في كلمته إلى أهمية التمسك بالحوار بين الحضارات والثقافات المختلفة لتعزيز الاحترام والتفاهم المتبادل بين الشعوب ونبذ كافة أشكال الصراع والصدام بين الحضارات، كما تطرق إلى تأكيد إعلان الرياض الصادر عن القمة العربية الصينية الأولى التي عقدت نهاية العامة الماضي، والذي أكد على أهمية تكريس القيم المشتركة للبشرية جمعاء، والمتمثلة في السلام والتنمية والعدالة والإنصاف والديمقراطية.

 

تجدر الإشارة إلى أنه تم توقيع بيان مشترك على هامش أعمال المنتدى بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ووزارة الثقافة والسياحة الصينية حول تنفيذ مبادرة "الحضارات العالمية"، والتي أطلقها فخامة السيد شي جين بينغ رئيس جمهورية الصين الشعبية في منتصف شهر مارس الماضي، والتي تمثل قوة دفع إيجابية نحو تسريع مسيرة التنمية وبناء مجتمعات تقوم على الاحترام والتنوع الحضاري.


كما التقى زكي بالسيد سون يهلي وزير الثقافة والسياحة بجمهورية الصين الشعبية على هامش أعمال المنتدى، حيث شهد اللقاء الحديث حول أوجه التعاون المختلفة بين الجانبين بشكل عام، وفي المجالات الثقافية بشكل خاص، والتي تُوجت بتوقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين في شهر أغسطس 2023، حيث أعرب زكي عن تطلعه إلى تفعيلها بما يُفضي إلى تنفيذ المصالح والأولويات المشتركة للدول العربية بشكل عام وللدول العربية الأقل نمواً، والتي تشهد حروباً ونزاعات مسلحة بشكل خاص، وذلك من خلال تقديم برامج وأنشطة لدعم بناء قدرات وإعادة إعمار المؤسسات الثقافية بهذه البلدان.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السفير حسام زكي غزة الوفد بوابة الوفد فلسطين الجامعة العربية

إقرأ أيضاً:

منتدى XPANSE 2024 يعقد فعالياته في أبوظبي20 نوفمبر المقبل

 

 

 

 

أبوظبي – الوطن:

تنظم مجموعة أدنيك عبر ذراعها لتنظيم الفعاليات «كابيتال للفعاليات» وبالتعاون مع «القابضة» (ADQ)، منتدى XPANSE 2024 (إكسبانس 2024) الأول في الفترة من 20 إلى 22 نوفمبر 2024 في مركز أدنيك أبوظبي.

ويضم المنتدى تجمعاً لصانعي القرار العالميين لتشكيل آفاق جديدة للتقنيات سريعة التطور ومناقشة تأثيرها على مستقبل المدن والمواطنين والصناعات والمجتمعات، ما يدعم رؤية أبوظبي في دعم الابتكار والتطوير.

وتشمل التقنيات الرئيسية لمنتدى «إكسبانس 2024» الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، المواد المتقدمة، علم الجينوم، الحوسبة المختلفة والعصبية، والاتصالات بتقنية الجيل السادس وجيل المستقبل.

وتعد هذه التقنيات والمواضيع من أكثر التقنيات التي تغير وجه العالم حالياً، وتعكس جانباً من اتجاهات البحث والتطوير المتقدمة التي تحتضنها منظومة التقنيات المتطورة في أبوظبي.

ويبرز «إكسبانس 2024» توجه أبوظبي نحو تحفيز الابتكارات التقنية، وفتح الفرص للشراكات والاستثمارات العالمية لتتقدم المنطقة إلى طليعة المشهد التكنولوجي العالمي.

وقال حميد مطر الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة أدنيك: «يندرج تنظيم هذا الحدث المهم في إطار استراتيجية مجموعة أدنيك لاستقطاب كبرى الفعاليات العالمية المتخصصة في قطاعات تحول الأعمال، واستشراف المستقبل بناءً على المعرفة.، ما يسهم في تعزيز إمارة أبوظبي حاضنة للأبداع والابتكار، وعاصمة لصناعة سياحة الأعمال في المنطقة».

وقال لؤي أبو شنب، الرئيس التنفيذي للشؤون الاستراتيجية في «القابضة» (ADQ): «تؤكد شراكتنا مع إكسبانس أهمية التعاون في تحقيق طموحات أبوظبي في مجالات الابتكار من خلال تسخير الإمكانات التجارية لأنشطة البحث والتطوير من أجل بناء اقتصاد متنوع وقائم على المعرفة. ونتطلع إلى الاستفادة من هذه الفرصة الفريدة للإسهام في اكتشاف التقنيات المتسارعة والعمل على تشكيلها، وتطوير أحدث الحلول التي تحقق القيمة وتحدث أثراً مستداماً في القطاعات الرئيسية التي نعمل فيها».

وقالت الدكتورة زينة جراحي سينكر، المدير العام لمركز «ماتر»: «يسعدنا الإعلان عن محاور (إكسبانس 2024)، وبإطلاق هذا المنتدى للمرة الأولى في الشرق الأوسط، نواصل التزامنا بعرض الابتكارات والتقنيات المميزة في إطار فريد لم يسبق له مثيل».

وقال دارين جونسون، الرئيس التنفيذي لشركة «كابيتال للفعاليات»: «يسعدنا التعاون لإقامة هذا المنتدى الرائد، فهو فعالية لا تكتفي بعرض أحدث التقنيات فحسب، بل تصل أيضاً إلى أقصى حدود الممكن اليوم لتسهم في تشكيل مستقبلنا المشترك. يجسد هذا المنتدى التزام (كابيتال للفعاليات) وتطلعها لتنظيم الفعاليات الرائدة عالمياً التي تقدم أفكاراً ملهمة لمختلف القطاعات، تتعلق بجوهر عملها وتدفعها نحو المستقبل».

ويجمع الحدث العالمي أكثر 3,000 مشارك من ألمع العقول ورواد التكنولوجيا والحائزين على جائزة نوبل وقادة القطاعات والمسؤولين التنفيذيين والوزراء والعلماء وأبرز المفكرين في العالم.


مقالات مشابهة

  • أبو الغيط: زيارة السفير حسام زكي إلى لبنان للتضامن وتنفيذ قرارات الجامعة العربية
  • يخصّ لبنان.. بيانٌ من أمين عام جامعة الدول العربية
  • زيارة الأمين المساعد إلى لبنان هي تنفيذا لقرار مجلس الجامعة العربية للتشارور مع القوى السياسية
  • تحرش وتمييز عنصري في منتدى دافوس
  • استاذ دراسات إيرانية يكشف سبب إزالة الجامعة العربية صفة الإرهابي عن حزب الله
  • السفير حسام زكي: فلسطين طلبت عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية للتصدى لجرائم الإبادة
  • السفير حسام زكي: الجامعة العربية لاتوجد بها قوائم تصنيف لمنظمات إرهابية
  • السفير حسام زكي يرد على حزب الله ويناشد بحل الشغور الرئاسي في لبنان
  • السفير حسام زكي: الجامعة العربية لا توجد بها قوائم تصنيف لمنظمات إرهابية
  • منتدى XPANSE 2024 يعقد فعالياته في أبوظبي20 نوفمبر المقبل