وسيم سيف الدين

بيروت - أعلن "حزب الله" اللبناني، الاثنين، أن مقاتليه استهدفوا 5 مواقع عسكرية إسرائيلية قبالة حدود لبنان الجنوبية، مؤكدا تحقيق إصابات مباشرة، فيما قصفت إسرائيل عدة بلدات حدودية بعضها بقنابل فوسفورية.

وقال الحزب في بيان، إن مقاتليه "استهدفوا تجمعا لجنود الاحتلال الإسرائيلي شرق (منطقة) مسغاف عام (مقابل بلدة العديسة اللبنانية) ‏بالصواريخ الموجّهة، وتمّ إصابته إصابة مباشرة".

وفي بيان سابق، قال الحزب إنه "استهدف تجمعا لجنود الاحتلال الإسرائيلي في حرج شتولا، وموقع ‏الراهب (مقابل بلدة عيتا الشعب اللبنانية) بالأسلحة المناسبة، وتم تحقيق إصابات مباشرة".

وأضاف في بيان آخر، أن مقاتليه "استهدفوا موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا ومزارع ‏شبعا اللبنانية المحتلة، بالأسلحة المناسبة، وتمت إصابته مباشرة".‏

كما أشار إلى أن مقاتليه "استهدفوا موقع البغدادي الإسرائيلي (مقابل بلدة ميس الجبل اللبنانية) بالأسلحة المناسبة وتمّ إصابته إصابة ‏مباشرة".‏

من جهتها، قالت وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية، إن الطيران الحربي الإسرائيلي شن غارتين على أطراف بلدة عيتا الشعب.

وأفادت بأن المنطقة بين بلدتي كفركلا والعديسة جنوب لبنان "تعرّضت لقصف إسرائيلي بقنابل فوسفورية".

كما لفتت إلى أن "قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفت بالمدفعية تلة الحمامص في خراج بلدة سردا ومثلث الحمامص - كفركلا - الخيام (أبو زينب)".

جاء ذلك عقب تعرّض موقع عسكري إسرائيلي في مستوطنة المطلّة لقصف بالصواريخ، بحسب قناة المنار الفضائية التابعة لـ "حزب الله".

ولفتت الوكالة إلى أن مدفعية الجيش الإسرائيلي قصفت بلدة الوزاني وأطلقت رشقات نارية على منازل المواطنين من موقع الحماري الإسرائيلي.

وفي وقت سابق الاثنين، قالت الوكالة اللبنانية إن الجيش الإسرائيلي استهدف بالمدفعية مناطق حدودية عدة، بينها سهم عربة قرب طوفا جنوب بلدة ‫ميس الجبل، وأطراف عيتا الشعب وميس الجبل.

وأفادت بأنه منذ الصباح الباكر "سجل تحليق كثيف وعلى علوّ منخفض، لطائرة استطلاع معادية فوق منطقة راشيا والسفوح الغربية لجبل الشيخ، وصولا إلى دير العشاير على الحدود اللبنانية ـ السورية".

كما أشارت الوكالة إلى تحليق الطيران الحربي الإسرائيلي في أجواء الجنوب، وتحليق طيران الاستطلاع الإسرائيلي على طول مجرى نهر الليطاني.

وصباح الاثنين، أعلن الجيش الإسرائيلي إصابة 3 جنود بقذائف هاون أُطلقت من لبنان فجرا، استهدفت موقعا عسكريا في منطقة بلدة شتولا الحدودية، وقال إنه "رد باستهداف مصادر النيران".

وتشهد الحدود الإسرائيلية اللبنانية منذ 8 أكتوبر/تشرين أول الماضي، توترا شديدا وتبادلا متقطعا للنيران بين الجيش الإسرائيلي من جهة، و"حزب الله" اللبناني وفصائل فلسطينية من جهة أخرى، أدت إلى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.

وتأتي تلك الاشتباكات على خلفية الحرب المدمرة التي يشنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر، خلّفت 15 ألفا و523 شهيدا فلسطينيا، و41 ألفا و316 جريحا، بالإضافة إلى دمار هائل في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی حزب الله

إقرأ أيضاً:

حزب الله يطلق صواريخ على قاعدة إسرائيلية ويقول إنه قتل أربعة من مقاتليه  

 

 

بيروت- قالت جماعة حزب الله إنها أطلقت "عشرات" الصواريخ الخميس 27يونيو2024،على قاعدة عسكرية في شمال إسرائيل ردا على الضربات الإسرائيلية على لبنان، وأعلنت أن أربعة من مقاتليها قتلوا.

وتزايدت المخاوف من اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله في الأسابيع الأخيرة مع تصاعد التهديدات بين الجانبين، اللذين يتبادلان إطلاق النار عبر الحدود بشكل منتظم منذ أن أدى هجوم حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول إلى اندلاع حرب في قطاع غزة.

وقال حزب الله، حليف حماس، إنه "ردا على هجمات العدو التي استهدفت مدينة النبطية وقرية سحمر"، قصف مقاتلوه "قاعدة الدفاع الجوي والصاروخي الرئيسية لقيادة المنطقة الشمالية (الإسرائيلية)... بعشرات صواريخ الكاتيوشا". الصواريخ".

وقالت في بيانات منفصلة إن أربعة من مقاتليها، أحدهم من منطقة سحمر بشرق لبنان، قتلوا، وأعلنت مسؤوليتها عن هجومين آخرين على القوات والمواقع الإسرائيلية، بما في ذلك هجوم بطائرات بدون طيار.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه "تم رصد نحو 35 صاروخا انطلقت من لبنان".

وأضافت أن الدفاعات الجوية "اعترضت بنجاح معظم عمليات الإطلاق. ولم يبلغ عن وقوع إصابات".

وقالت إن الغارات الجوية "قضت" على ثلاثة عناصر من حزب الله، واحد في منطقة سحمر واثنين في جنوب البلاد.

وقال الجيش أيضًا إن "طائرتين بدون طيار تم تحديدهما أثناء عبورهما من لبنان سقطتا" في شمال إسرائيل، ولم يبلغ عن وقوع إصابات.

قالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية إن إسرائيل شنت هجمات على عدة مناطق في جنوب لبنان الخميس، وأضافت أن غارة في اليوم السابق في النبطية أسفرت عن إصابة "أكثر من 20" شخصا عندما تم استهداف مبنى من طابقين.

تزايدت المخاوف من أن تتحول حرب غزة إلى حريق إقليمي إذا اتسع نطاق الصراع بين إسرائيل وحزب الله، والذي كان حتى الآن محصوراً إلى حد كبير في منطقة الحدود.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية الخميس إن باريس "قلقة للغاية" بشأن القتال، داعية "جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس".

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت خلال زيارة لواشنطن الأربعاء إن بلاده لا تريد الحرب في لبنان، لكنها قد تعيده إلى "العصر الحجري" إذا فشلت الدبلوماسية.

وسط الجهود الدبلوماسية الغربية لتهدئة التوترات في الأشهر الأخيرة، زارت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك يوم الثلاثاء بيروت وحذرت من أن "سوء التقدير" قد يؤدي إلى حرب شاملة، وحثت أيضًا على "ضبط النفس الشديد".

وأسفرت أعمال العنف في لبنان عن مقتل 485 شخصا، معظمهم من المقاتلين، لكن بينهم أيضا 94 مدنيا، وفقا لإحصاءات وكالة فرانس برس.

وعلى الجانب الإسرائيلي، قُتل ما لا يقل عن 15 جندياً و11 مدنياً، بحسب السلطات.

 

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • الطيران الإسرائيلي يشن غارة على بلدة الطيبة اللبنانية
  • طائرات حربية إسرائيلية تخرق جدار الصوت فوق لبنان
  • حزب الله ينفذ عدة عمليات ضد مواقع إسرائيلية عند الحدود اللبنانية الفلسطينية
  • "حزب الله" يعلن تنفيذ 8 عمليات ضد الجيش الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الجنوبية
  • سرب طائرات مسيرة من لبنان يضرب مواقع للاحتلال بنهاريا وشلومي (شاهد)
  • حزب الله: استهدفنا تجمع للجنود بمحيط مثلث الطيحات بالأسلحة الصاروخية
  • حزب الله يطلق صواريخ على قاعدة إسرائيلية ويقول إنه قتل أربعة من مقاتليه  
  • غارة إسرائيلية تستهدف بلدة حداثا جنوب لبنان
  • "حزب الله" يعلن تنفيذ 3 عمليات نوعية ضد الجيش الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الجنوبية
  • حزب الله: استهدفنا موقع رويسة القرن في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة