قال ياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة، رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية، إن أرامكو ستكون من أكبر المستثمرين بالهيدروجين الأزرق، مشيرا إلى أن الصندوق أجرى تقييما كاملا لمستوى الانبعاثات المتعلقة بمختلف أنشطته لنصل إلى التصفير الكربوني في 2050.

وأكمل الرميان، خلال جلسة حوارية بمبادرة السعودية الخضراء المقامة على هامش "كوب 28" أن صندوق الاستثمارات العامة من أول الصناديق السيادية عالميا التي أصدرت صكوكا خضراء بقيمة 8.

5 مليار دولار، واستثمر الصندوق في شركة مثل أكواباور وهي من أكبر شركات الاستثمار بالطاقة المتجددة في العالم. .

وأردف، نريد الوصول إلى تقليص أسعار إنتاج الطاقة وخصوصا كلفة الوات ساعة من الطاقة الشمسية من سنت واحد إلى 0.76 سنت، مشيرا إلى أن العالم به نحو 600 مليون شخص ليس لديهم أي طاقة، وبحلول عام 2050 سيكون هناك نحو ملياري مستهلك جديد للطاقة.

وواصل الرميان، إننا واقعيون فى توقعاتنا ولا نستطيع القول إن العالم سيتوقف عن استخدام الطاقة ولكن السؤال هو كيف ننتجها بطريقة أفضل للبيئة وفق معايير أفضل لتحقيق تقليص الكربون.

واستكمل، أن أرامكو ستكون من أكبر المستثمرين في إنتاج الهيدروجين الأزرق ما يقلل الانبعاثات الكربونية، وحبس الكربون أيضا من الأساليب المساعدة على هذا التقليص، ونريد الوصول إلى التصفير الكربوني بأسرع وقت، لافتا إلى أن شركة أرامكو استثمرت في الطاقة المتجددة عبر شركة الطاقة الشمسية "سدير سولار "وسنستمر في الاستثمار عبر صندوق الاستثمارات العامة وغيرها من الاستثمارات في الطاقة المتجددة

وأوضح، أن انبعاثات أرامكو من الكربون هي الأقل في قطاع الطاقة عالميا متابعا: سنواصل العمل مع شركائنا على تقليل تكلفة الطاقة المتجددة، وبحلول الربع الأول من عام 2024 سنعمل على تصميم خطة للتوصل لصافي صفر انبعاثات.

كذلك أشار الرميان، إلى أن أكثر الدول التي تنتج انبعاثات كربونية هي الصين ثم الولايات المتحدة ثم الهند، ومنذ الثورة الصناعية زادت الانبعاثات بأوروبا ثم الولايات المتحدة والصين والهند، ولا يمكن أن نقول للدول النامية إن تقلص الانبعاثات بنفس المعدل المطلوب من الدول المتقدمة خصوصا مع صعوبة الوصول إلى الطاقة في العديد من المجتمعات المحلية بهذه الدول.

وأشار إلى أن هذه الدول يجب أن يتوفر لديها الطاقة أولا ثم يطلب منها تقليص الانبعاثات الكربونية، ولا يمكن حرمانهم من الطاقة في وقت يحتاجون فيه لتحقيق النمو الاقتصادي، فهذا الأمر لا يمكن إغفاله في هذه المجتمعات.

وقال، إننا المملكة سواء في أرامكو والشركات المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة نحاول أن نلتزم ونقوم بواجبنا في تحول الطاقة، وعلينا أن نسأل الآخرين أن يقوموا بأمر مشابه بدلا من التحدث في منتديات، وأن يقوموا بعمل جدي ويراقبوا الواقع موضحا "أن أرامكو تقود جهود وقف حرق الغاز المصاحب عالميا.

ونوه بأن الولايات المتحدة تدعم الهيدروجين الأخضر بمبالغ كبيرة من الحوافز لإنتاجه ولكن لا أظن أن هذا سيحقق الاستدامة على المدى البعيد، ولا يمكن الاستمرار فيه ولكن البديل هو التحول التدريجي نحو مصادر الطاقة المتجددة مع تقليص كلفة الإنتاج.

وذكر أن أرامكو والمملكة قد بدأت تخطو في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر وعلى جميع الدول أن تتعامل بطريقة واقعية وعملية مع هذه المسألة، وتجد حلولا تضمن حياة أفضل لأبنائنا وأحفادنا في المستقبل.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أرامكو الرميان أهم الآخبار الاستثمارات العامة الطاقة المتجددة من أکبر إلى أن

إقرأ أيضاً:

أستاذ هندسة: نأمل للوصول بالطاقة المتجددة في مصر إلى 8097 ميجاوات

أكد الدكتور حافظ سلماوي، أستاذ هندسة الطاقة، أن التحول إلى استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة يعد من الأهداف الاستراتيجية التي تسعى إليها الدولة المصرية، وذلك خلال الفترة الحالية.

استخدام الطاقة الجديدة  رئيس الوزراء يُتابع الخطة الاستثمارية لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة أذربيجان تعلن أهدافًا للتمويل المناخي وتخزين الطاقة خلال رئاسة كوب 29.. فيديو

وشدد “سلماوي”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “هذا الصباح”، على فضائية “إكسترا نيوز”، على أن الدولة المصرية تعمل للتحول إلى استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة بهدف الوصول إلى إنتاج 64% من الطاقة بحلول 2030، دون الاعتماد على الغاز والبترول.

 

وأضاف: “إنتاج الطاقة دون الاعتماد على الغاز والبترول ما يعود بالفائدة على البيئة، من خلال مجابهة ظواهر التغيرات المناخية”، موضحًا أن الطاقة المتجددة تندرج تحتها كثير من الطاقات، التي تعتبر وعاءً لها، مثل طاقة الرياح.

وتابع: “هناك حوالي 1884 ميجاوات من طاقات الرياح تعمل في منطقة البحر الأحمر وخليج السويس، بالإضافة إلى 1910 ميجاوات من الطاقة الشمسية، فضلا عن أن الطاقة المائية التي تنتج عبر السد العالي وخزان أسوان والقناطر، وتبلغ حوالي 2860 ميجاوات”، مؤكدًا أنّ هناك توقعات بوصول طاقة الرياح 1000 ميجاوات بحلول العام المقبل، وحوالي 700 ميجاوات من الطاقة الشمسية، ما يدفعنا إلى الوصول 8097 ميجاوات.

مقالات مشابهة

  • المؤتمر العالمي للمرافق 2024 يختتم أعماله في أبوظبي
  • السعودية تستعد للمستقبل بـ”ثروة لا تنضب”
  • "صناعات الطاقة": استثمارات الإمارات في الطاقة النظيفة تعزز ريادتها عالمياً
  • تقرير الاستدامة للعام 2023 من «مبادلة للطاقة» يظهر التقدم في جهود الحد من الانبعاثات
  • وزير الاستثمار: نسعى لتحويل مصر إلى مركز إقليمي ودولي للطاقة المتجددة
  • أستاذ هندسة: نأمل للوصول بالطاقة المتجددة في مصر إلى 8097 ميجاوات
  • حافظ سلماوي: مصر تسعى لزيادة نسبة الطاقة المتجددة لـ42% بحلول 2030 (فيديو)
  • أستاذ هندسة: توقعات بوصول الطاقة المتجددة في مصر إلى 8097 ميجاوات
  • «إكسترا نيوز» ترصد تقريرا حول استراتيجية مصر للطاقة المتجددة (فيديو)
  • خبير: الدولة تستهدف الوصول إلى 65% من الطاقة المتجددة بحلول 2040