منذ بداية أحداث "طوفان الأقصى"، كان نجم الراب البريطاني لوكي أكبر الداعمين للقضية الفلسطينية، فهو مستمر بفضح الاحتلال الإسرائيلي وكشف زيف روايته الصهيونية.

اقرأ ايضاًمنذر رياحنة يتغنى بصبر أهالي غزة.. وفلسطين حاضرة في أحدث أعمالهلوكي يتضامن مع غزة بأغنية "فلسطين لن تموت أبدًا"

وأطلق لوكي، واسمه الحقيقي كريم دينيس، أغنية جديدة بالتعاون مع مواطنته مي خليل بعنوان "فلسطين لن تموت أبدًا" جمعت بين الغناء بالعربية والإنجليزية، كما مزجت بين طابعين للغناء الكلاسيكي والراب مع تعدد الإيقاع والشعر.

وكشف لوكي أنه استلهم الأغنية من أعمال الفنان والموسيقي اللبناني أحمد قعبور، الذي حرص في أعماله على عكس آلام الشعب الفلسطيني وآماله في الحصول على حريته المسلوبة، أبرزها "يا نبض الضفة" و"أنديكم"، وغيرها.

وفي حديث له مع "الجزيرة، أشار لوكي أن العمل عبارة عن مساهمة متواضعة للقضية الفلسطينية، ومحاولة لتمكين الشباب في الغرب ممن لديهم شغف بتحرير فلسطين.

واستطرد قائلًا: "نتمنى أن تمنح الأغنية شجاعة وجرأة أكثر لمن يتكلمون عن فلسطين فلا يخافون من مواجهة اللوبي الصهيوني في بلدانهم".

واعتبر أن الظروف التي ألهمت الأغنية هي الإحساس بالعجز والشلل السياسي، مُضيفًا: "ومن حقنا في الغرب التضامن مع شعبنا".

سبب استخدامه غناء الراب

وعن سبب مزج الإنجليزية والعربية، لفت إلى أنه أراد بذلك عكس الواقع الذي نعيشه، كما أن استخدامه للكلمات التراثية في العمل يهدف لتعميق صلة الأجيال الجديدة بالماضي.

كما أراد إثبات باستخدامه الأجناس الموسيقية المختلفة أن العرب ليسوا في حالة انفصام ثقافي؛ إذ يرى أن الراب على سبيل المثال جزءًا  من هذه العملية.

ولفت إلى أن استخدام الراب في الأغنية كان بهدف الإشارة إلى أن الاحتلال الصهيوني نظام عنصري أوروبي، لاسيما أنه خُبقَ من معاناة الأميركيين الأفارقة الذين واجهوا التفرقة العنصرية.


 

كلمات أغنية لوكي

تبتدئ مي خليل مطلع الأغنية بالعربية، قائلة: "وقف الطفل وحده والأغاني، ورصاصٌ من حوله وجنود، وقف الطفل والحجارة أكوام، وعيناه عزمة وصعود"، يليه الغناء بالإنجليزية: "من النهر إلى البحر فلسطين حرة".

 وتابع لوكي غناءه بينما تعرض في الخلفية صورًا ومقاطع فيديو للدمار والأهالي المكلومين لفقدان فلذات أكبادهم وأحبابهم، وقال:  "أصابعي تشير إلى تلك الحكومة، أنتم قتلتموهم جميعا.. أخبرني أنك لن تحمل السلاح لو كان هؤلاء أطفالك، الحقيقة هي أن القنابل يتم تصنيعها هنا، أشعر بالموت يملأ الهواء، بينما نحن نقف ونتفرج، وطفل صغير يطلب خصلة شعر أخيه.. لا أعرف كيف يمكن لأي شخص أن يعيش بعد ذلك.. إسرائيل دولة إرهابية والتلفزيون ينقل الأكاذيب.. هذه ليست حرب إنها إبادة جماعية ممنهجة، ولكن مهما فعلوا فلسطين لن تموت أبدا".

اقرأ ايضاًذا ويكند يتبرّع لضحايا غزة بملايين الدولارات في تصرف غير مسبوق

وأكملت خليل الوصلة الغنائية بكلمات من شعر كتبه توفيق زياد، يقول فيه: "أناديكم وأشد على أياديكم وأبوس الأرض تحت نعالكم وأقول أفديكم".

 

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: لوكي غزة الاحتلال الإسرائيلي التاريخ التشابه الوصف

إقرأ أيضاً:

أغنية فيلم عنب لإسلام إبراهيم ومحمود الليثي تتصدر تريندات مواقع التواصل الاجتماعي

تصدرت أغنية فيلم عنب التي تحمل اسم "كوتي ياتي" لإسلام إبراهيم ومحمود الليثي، تريندات مواقع التواصل الاجتماعي منذ طرحها.

وأغنية "كوتي ياتي"، من كلمات إسلام إبراهيم، وتوزيع شاشو، وألحان فلكلور.

 عرض فيلم عنب


وانطلق عرض فيلم عنب، يوم 25 سبتمبر، في جميع دور العرض المصرية، وحقق نجاحًا كبيرًا لدى الجمهور،

 

قصة فيلم عنب

تدور قصة فيلم "عنب" في إطار كوميدي، عن ليلة توديع العزوبية لإتمام زواج أبطال الفيلم، وتمر الشخصيات بعدد من الأزمات بعد تجربة مشروب يعرضهم للنسيان، وعدم قدرتهم على تذكر ما حدث في تلك الليلة ما وضع أبطال العمل في مواقف كوميدية.

 

أبطال فيلم عنب

وفيلم عنب، من بطولة الفنانة أيتن عامر، إسلام ابراهيم، محمود الليثي، نور قدري، توني ماهر، محمد رضوان، محمود حافظ،  والعمل من إخراج أحمد نور، وقصة أمين جمال ومحمد محرز، وإنتاج الرشا برودكشن للمنتجة رشا الظنحاني ومنتج منفذ مصطفى متولي.

 

إيرادات فيلم عنب

وفي سياق آخر حقق فيلم عنب إيرادات جيدة في دور العرض بالمملكة العربية السعودية في ثاني أسابيع عرضه هناك، وجنى قرابة 3.9 مليون جنيه، ليرتفع إجمالي إيرادات فيلم عنب هناك في أسبوعين عرض إلى 6.5 مليون جنيه مقابل بيع 17.2 ألف تذكرة.

 أفلام تتنافس حاليًا في دور العرض المصرية

 

يتنافس في دور العرض حاليًا فيلم اللعب مع العيال بطولة محمد عادل إمام، ولاد رزق 3 بطولة أحمد عز، عصابة الماكس بطولة أحمد فهمي، فيلم جوازة توكسيك بطولة محمد أنور، بيومي فؤاد، ليلى علوي، x مراتي بطولة هشام ماجد وأمينة خليل ومحمد ممدوح، فيلم عاشق بطولة أحمد حاتم، فيلم عنب بطولة آيتن عامر وإسلام إبراهيم ومحمود الليثي.

مقالات مشابهة

  • بهاء سلطان ينتهي من تسجيل أغنية فيلم «الهوى سلطان» استعدادا لطرحه
  • أحمد نبيل يطلق مبادرة للاستشارات الصيدلانية مجانا
  • دياب يطرح أغنية «حكاية متتنسيش» بمناسبة احتفالات نصر أكتوبر
  • المستشار أحمد خليل: مصر عززت جهود مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والجرائم السيبرانية
  • أحمد القندوسي يطلق تصريحا ناريا بشأن وكلاء اللاعبين
  • تعرف على تفاصيل أغنية الموقف لـ ساندي ودياب
  • تضامنًا مع عمّال فلسطين.. استجابة واسعة للإضراب العالمي في السابع من أكتوبر
  • أغنية فيلم عنب لإسلام إبراهيم ومحمود الليثي تتصدر تريندات مواقع التواصل الاجتماعي
  • بعد أسبوعين..أغنية كبرتوا الموضوع لـ أحمد سعد من مسلسل" ديبو " تتخطى المليون مشاهدة
  • من مسلسل "ديبو".. أغنية "كبرتوا الموضوع" لـ أحمد سعد تتخطى مليون مشاهدة