أنقرة (زمان التركية) – قالت صحيفة معارييف الاسرائيلية إن العملية البرية على غزة فاقمت الخلاف السابق بين رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه، يوآف غلانت.

وذكرت معارييف في تقرير بعنوان “لقد اختار” أن غالانت رفض قبل نحو يومين عرض نتنياهو عقد مؤتمر صحفي مشترك، وأرجعت سبب رفض غالانت لعرض نتنياهو إلى رفض الأخير إشراك أعضاء مجلس الحرب في النجاح المتعلق بإطلاق سراح الأسرى الاسرائيليين.

وتناولت الصحيفة تصريحات المكتب الإعلامي بوزارة الدفاع بشأن عدم دعوة غالانت للمؤتمر الصحفي المشار إليه، مشددة على اختلاف التصريحات الصادرة عن مكتب رئاسة الوزراء ومكتب وزارة الدفاع وتصاعد الخلاف بين الهيئتين.

وكان نتنياهو قد نشر في أكتوبر/ تشرين الأول تغريدة عبر حسابه بمنصة اكس أعلن خلالها فشل الاستخبارات في توقع هجمات حماس التي شنتها في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، غير أنه سرعان ما حذف تلك التغريدة في إشارة قوية إلى التوترات والخلاف بينه وبين غالانت.

وكانت الصحيفة الاسرائيلية قد نقلت عن مقربين من نتياهو قولهم إن الخلاف بين نتنياهو وغالانت بدأ مع طرح وقبول برنامج الحكومة المعروف باسم “الاصلاحات القضائية” ومعارضة غالانت لحزمة الاصلاحات التي أثارت تظاهرات ضخمة داخل اسرائيل.

 

Tags: اسرائيلالأسرى لدى حماسبنيامين نتنياهومعارييف

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: اسرائيل الأسرى لدى حماس بنيامين نتنياهو

إقرأ أيضاً:

غالانت: يجب تشكيل لجنة تحقيق رسمية موضوعية تحقق مع الجميع حكومة وجيشا وأذرعا أمنية

إسرائيل – دعا وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت يوم الخميس إلى تشكيل لجنة تحقيق رسمية موضوعية تحقق مع الجميع حكومة وجيشا وأذرعا أمنية في هجمات السابع من أكتوبر 2023.

وقال وزير الدفاع على خلفية نشر التحقيق الذي أجراه الجيش الإسرائيلي في القتال في كيبوتس بئيري في 7 أكتوبر 2023 تحدث وزير الدفاع يوآف غالانت الخميس في حفل تخريج دورة الضباط القتاليين في “بيهاد 1”: “لقد فشلنا في 7 أكتوبر”.

وشدد غالانت على أن “لجنة حكومية في التحقيق مطلوبة وينبغي أن يكون التحقيق موضوعيا ويجب أن يفحص الجميع أصحاب القرار والسلطة التنفيذية، الحكومة، والجيش، والأجهزة الأمنية.

وأضاف في إشارة إلى تحقيق الجيش الإسرائيلي: “في 7 أكتوبر، أثناء مناوبتنا لم نقم بالمهمة الموكلة إلينا وفشلنا جميعا في حماية الإسرائيليين.. قبل ساعات قليلة، قدم ممثلو الجيش الإسرائيلي لأعضاء مجتمع بئيري النقاط الرئيسية للتحقيق في الهجوم على الكيبوتس.. هذا تحقيق عملياتي صعب ومؤلم، وهو الأول في سلسلة من التحقيقات التي تجري هذه الأيام في الجيش الإسرائيلي”.

وبين أن هذه اللجنة عليها فحص إخفاق السابع من أكتوبر وفحص لماذا تعاظمت قوة حماس.

وذكر أنه ومن أجل تحسين أنفسهم عليهم استخلاص العبر.

وأفاد بأن القوات الإسرائيلية تقاتل منذ 9 أشهر في غزة والجبهة الشمالية والضفة الغربية بروح عالية لتحقيق أهداف الحرب.

وعلى خلفية نشر تحقيق الجيش الإسرائيلي هذا المساء، قال رئيس الأركان اللواء هرتسي هاليفي للضباط: “يجب علينا جميعا أن نتعلم من شجاعة شعب بئيري، والفرقة الاحتياطية والمدنيين الآخرين الذين حموا عائلاتهم وأهل الكيبوتس بأجسادهم لساعات طويلة لم نأت فيها لحمايتهم”.

وأشار إلى عاصفة تجنيد اليهود المتشددين قائلا: “لماذا لا يكون ضباط حريديم هنا في المستقبل في الساحة وفي الحشد بيننا؟ سنعرف كيف نقبلهم، سنعرف كيف نستقبلهم.. ستحترم عقيدتهم وسيساهمون في أمن إسرائيل وأمنهم، وسيشعرون بأهمية أكبر بفضل ذلك، وأنا متأكد من أن إسرائيل ستكون متماسكة وأقوى”.

المصدر: القناة “13” العبرية

مقالات مشابهة

  • ليبرمان: إسرائيل لن تكون موجودة إذا استمرت حكومة نتنياهو حتى 2026
  • غالانت: يجب تشكيل لجنة تحقيق رسمية موضوعية تحقق مع الجميع حكومة وجيشا وأذرعا أمنية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي: نتائج التحقيق الأولي بأحداث 7 أكتوبر تظهر فشلنا
  • غالانت يطالب بتحقيق يشمله مع نتنياهو وهاليفي بشأن هجوم 7 أكتوبر
  • الاحتلال: نتائج التحقيق الأولي بأحداث 7 أكتوبر تظهر فشلنا
  • غالانت: يجب تشكيل لجنة رسمية للتحقيق في 7 أكتوبر
  • غالانت: لم ننجح فى الدفاع عن مواطنينا وحمايتهم فى 7 أكتوبر
  • مصادر إسرائيلية تكشف عن نتائج تحقيق 7 أكتوبر
  • جيروزاليم بوست: لماذا تعاظم الخلاف بين نتنياهو وغالانت؟
  • تقرير: نتنياهو يجري مشاورات بشأن إقالة وزير الدفاع