صحيفة الاتحاد:
2024-07-05@04:41:38 GMT

قتلى ونزوح عشرات الآلاف جراء زلازل الفلبين

تاريخ النشر: 4th, December 2023 GMT

قال مسؤولون، اليوم الاثنين، إن ثلاثة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم ونزح أكثر من 100 ألف شخص بسبب الزلازل الذي ضربت جنوب الفلبين، في الأيام الماضية.
وبلغت قوة بعض تلك الزلازل 7,4 درجة على مقياس ريختر، مما ألحق أضرارا بالمنازل والمباني.
وتضررت بلدة "هيناتوان" في إقليم "سوريجاو ديل سور"، على بعد 906 كيلومترات جنوب العاصمة مانيلا، جراء الزلازل.


ويقيم 108 آلاف و633 شخصا في أكثر من 100 مركز إيواء في الإقليم، وفقا لما قاله أليكس ارانا رئيس وكالة مكافحة الكوارث بالإقليم.
وأضاف" حتى الآن، مازالنا نخاف لأن الهزات الارتدادية تحدث واحدة تلو الآخر".
وذكر المعهد الفلبينى لعلم البراكين والزلازل (فيفولكس) أن نحو 2000 هزة ارتدادية ضربت الإقليم منذ الثاني من ديسمبر الجاري، من بينها زلزال شدته 6,8 درجة وقع صباح اليوم الاثنين بالتوقيت المحلي (1949 بتوقيت جرينتش يوم الأحد) في بلدة "كاجويت"، على بعد 100 كيلومتر من "هيناتوان".  
وقال مدير المعهد، تيريسيتو باكولكول، في مقابلة تلفزيونية، إن الناس يجب أن يتوقعوا المزيد من الهزات الارتدادية في الأسابيع القليلة المقبلة، لكن الهزات ستصبح أضعف وأقل تواترا.  
وطالب باكولكول السكان المتضررين بعدم دخول منازلهم في حالة تعرضها لأضرار. وقال "عليهم البقاء في مراكز الإخلاء والتشاور مع المهندسين المدنيين للتأكد مما إذا كان من الآمن بالفعل العودة إلى منازلهم". وقالت ليزا مازو، مديرة مكتب الدفاع المدني الإقليمي إن ما لا يقل عن 102 منزل تدمرj بصورة كاملة، في حين تضرر 743 منزلا بصورة جزئية. 
وتقع الفلبين على حزام النار في المحيط الهادئ، حيث تحدث حوالي 90% من الزلازل في العالم. ووقع أحد أقوى الزلازل التي ضربت البلاد في يوليو 1990، عندما قتل أكثر من 2400 شخص في جزيرة "لوزون" شمالي البلاد في زلزال شدته 7,8 درجة. 

أخبار ذات صلة زلزال قوي يضرب بحر مرمرة بتركيا زلزال بقوة 4.8 درجة يضرب منطقة تركيا المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الفلبين زلزال قتلى نازحون هزة ارتدادية

إقرأ أيضاً:

قتلى في جنوب شرق الكاريبي جراء الإعصار بيريل

لقي ستة أشخاص حتفهم في جنوب شرق البحر الكاريبي بعد أن تسبب إعصار بيريل، وهو الأقوى من نوعه على الإطلاق في هذا الوقت من العام، في إحداث دمار في العديد من الجزر. 

وقال المركز الوطني الأميركي للأعاصير أمس، إن بيريل، الذي تم رفع مستواه مؤقتاً إلى الفئة 5، وهو أعلى مستوى ، في وقت متأخر من يوم الإثنين ، فقد منذ ذلك الحين بعضا من شدته. 

ووصل بيريل إلى اليابسة صباح "الإثنين" في جزيرة كارياكو جنوب شرق البحر الكاريبي، وهي جزء من جرينادا، كإعصار من الفئة 4. وجلب الدمار إلى كارياكو ومارتينيك الصغيرة في جرينادا، ودمر منازل وقطعت خطوط كهرباء واتصالات. 

أخبار ذات صلة "بيريل" يضرب الكاريبي ويصبح إعصاراً من الفئة الخامسة الإعصار بيريل يشتد ويندفع نحو جامايكا

كما تضررت الدول الجزرية المجاورة من الأمطار الغزيرة والرياح القوية، بما في ذلك سانت فنسنت وجزر جرينادين وسانت لوسيا. 

وارتفع عدد الوفيات المؤكدة الناجمة عن الإعصار إلى ستة، مع تسجيل ثلاثة من جرينادا، واثنتين من فنزويلا، وواحدة من سانت فنسنت وجزر جرينادين. 

وقال ستيفاني دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة للصحفيين في نيويورك : "إن سبع وكالات مقرها في جرينادا وتسع وكالات في سانت فنسنت وجزر جرينادين سيتم تعزيزها بفرق طوارئ إضافية تابعة للأمم المتحدة في الأيام المقبلة". 

 

 

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب مناطق شرقي طوكيو
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب شرق طوكيو
  • اشتباكات في مناطق عدة بالسودان ونزوح أكثر من 55 ألفا في يومين
  • قتلى في جنوب شرق الكاريبي جراء الإعصار بيريل
  • عشرات الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة
  • نزوح الآلاف وسط قصف إسرائيلي بجنوب غزة
  • وزارة الخارجية والمغتربين : إن الكيان الإسرائيلي يثبت يوماً بعد يوم بأنه لا يعير أي اهتمام للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، ويستهتر عن عمد بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ويستمر في ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني، التي راح ضحيتها
  • الفلبين والصين تتفقان على "تهدئة التوتر" حول بحر الصين الجنوبي
  • نزوح الآلاف وسط قصف إسرائيلي لمناطق بجنوب قطاع غزة
  • وائل كفوري يلتقي جمهوره في المغرب.. الآلاف بانتظاره في كازابلانكا